موقع عبري يكشف سبب القلق الإسرائيلي من العملية التركية

السبت 19 أكتوبر 2019 06:35 ص

كشف موقع "واللا" العبري عن قلق كبير يسود الأوساط السياسية والعسكرية في (إسرائيل)، جراء العملية العسكرية التركية الأخيرة شمالي سوريا.

وقال الموقع الإسرائيلي إن العملية التركية، كشفت عن قلق يتعاظم داخل (إسرائيل)، جراء عمليات الانسحاب الأمريكية من منطقة الشرق الأوسط.

وأفاد الموقع العبري بأن هناك تخوف آخر يسري في أركان (إسرائيل) يتمثل في انسحاب الولايات المتحدة من جنوب سوريا، أيضا، وهو ما يزيد الأمور في منطقة الشرق الأوسط تعقيدا.

وشدد الموقع على أن هذا الاحتمال الأخير المتمثل في الانسحاب الأمريكي من الجنوب السوري، وما سبق من عملية "نبع السلام" التركية في سوريا، وكذلك ما سبقهما معا من إطلاق صواريخ إيرانية على منشآت نفطية سعودية، يرفع بدوره من مستوى تأهب النظام الأمني الإسرائيلي إلى مستوى أعلى من المعتاد.

وأوضح الموقع العبري أن هناك تغييرات كثيرة طرأت في منطقة الشرق الأوسط، من بينها، فتح المعبر البري السوري العراقي، والحرب التركية على الأكراد، وكلها أمور تثير احتمالية حدوث تغييرات على الحدود، إلى جانب تهديد هروب الآلاف من سجناء تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهو ما يغير ميزان القوة أمام (إسرائيل).

وشدد الموقع العبري على أن الجيش الإسرائيلي يراقب هذه التغيرات عن كثب، وإن وجه اهتماما أكبر وأعظم تجاه إيران.

واعتبرت أوساط إسرائيلية قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالانسحاب من شمال سوريا خيانة للأكراد ودرسا لـ(إسرائيل)، داعية لاستخلاص الاستنتاجات وإعادة النظر في توجهات (إسرائيل) وعلاقتها بالولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عملية نبع السلام انسحاب أمريكي قلق إسرائيلي

الغارديان: خيانة ترامب تغضب الأكراد وتهدد المصالح الأمريكية