السبت 19 أكتوبر 2019 05:14 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تأكيد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" أن علاقات بلاده مع نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" لم تنقطع خلال السنوات الماضية.

واهتمت الصحف بانسحاب القوات الإماراتية بالكامل من قاعدة "العند" بمحافظة لحج، التي تعد أكبر قاعدة جوية في اليمن.

وسلطت الضوء على إعلان شركة "أرامكو" السعودية أنها "تواصل الانخراط مع المساهمين بشأن أنشطة التجهيز للطرح العام الأولي"، وتأكيدها أن توقيت الطرح يعتمد على ظروف السوق وعلى اختيار المساهمين للموعد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- قالت شركة "أرامكو" السعودية إنها "تواصل الانخراط مع المساهمين بشأن أنشطة التجهيز للطرح العام الأولي"، لافتة إلى أن "مستعدة والتوقيت سيعتمد على ظروف السوق وعلى اختيار المساهمين للموعد". (الرياض)

- لم تحقق مشاريع التكرير الخارجية لـ"أرامكو" إلا نسبة ضئيلة فقط من أرباحها، خلال العام الماضي، رغم أن هذا مجال تخطط لاستثمار ضخم فيه. (الشرق)

- كشف مدير إدارة الإنتاج في حقل خريص التابع لـ"أرامكو"، "محمد الصويغ"، أن الشركة أغلقت أكثر من 300 بئر نفط عن بعد، خلال وقوع الهجوم على خريص، الشهر الماضي، عبر نظام "الحقل الذكي" الذي يشغل حقل وآبار النفط الممتدة على رقعة جغرافية واسعة ويتحكم بها عن بعد. (عكاظ)

- أفصحت شركة سعودية عن توجهها لإطلاق أول منصة إلكترونية للإقراض الجماعي معنية بالاستثمار، عبر توفير فرصة لقاء أصحاب فرص الأعمال المستهدفين مع ممولي الاستثمار وأصحاب رؤوس الأموال. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

- انسحبت القوات الإماراتية بالكامل من قاعدة "العند" بمحافظة التي تعد أكبر قاعدة جوية في اليمن. (العرب)

- دعا رئيس شركة "داماك" العقارية الإماراتية المطورين العقاريين إلى الإحجام عن تدشين مشروعات سكنية جديدة في دبي لعام واحد على الأقل، من أجل الإسراع بتعافي سوق انخفضت فيه الأسعار بشدة. (الشرق)

- كشف رئيس دائرة الطيران المدني بالشارقة "خالد بن عصام القاسمي" أن إجراءات الترخيص للكيان الجديد ستبدأ الأسبوع المقبل، متوقعا أن تستكمل كل الخطوات بسرعة وسلاسة. (الخليج)

- قال رئيس طيران الإمارات "تيم كلارك" إن تأجيلات في تسليم الطائرة "بونيغ 777 إكس" تعطل نمو الشركة، وقد تؤثر سلبا على خطط تطوير أسطولها. (البيان)

  • قطر

- بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مع وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن" في مدينة إسطنبول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. (الشرق)

- ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية أن الدوحة تواجه الحصار الإقليمي بخطة الاعتماد على الذات وزيادة الإنفاق، مشيرة إلى أن القطريين يثقون في انتعاش بقيادة الإنفاق الحكومي وتزايد روح المبادرة في تنظيم المشاريع، فضلا عن أن خطط التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي بحلول عام 2024 من المتوقع أن تغذي النمو الاقتصادي. (العرب)

- بلغ حجم التداولات العقارية منذ بداية الحصار المفروض على قطر، في يونيو/حزيران 2017، وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، نحو 59 مليار ريال (16.2 مليار دولار) بمتوسط 2.1 مليار ريال (577 مليون دولار) شهريا. (الوطن)

- كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية "قطر 2019"، الذي استُلهم من التاريخ الثقافي للدولة المضيفة. (الراية)

  • الكويت  

- ارتفعت حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية خلال أغسطس/آب الماضي، بنسبة 1.4% على أساس سنوي، مسجلة نحو 44.1 مليار دولار، مقابل 43.5 مليار دولار في الشهر المماثل من عام 2018. (القبس)

- جددت الكويت استعدادها لاستضافة المفاوضات بين الأطراف اليمنية بالتعاون مع الأمم المتحدة؛ للتوصل إلى اتفاق شامل ونهائي لهذه الأزمة. (الراي)

  • البحرين

- أقر وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" بأن علاقات بلاده مع نظام الرئيس السوري "بشار الأسد"، لم تنقطع خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن "السفارة كانت مفتوحة لكن لم يكن بها دبلوماسيون، أما الآن، فقد أرسلت المنامة قائما بالأعمال إلى دمشق". (الشرق الأوسط)

- بحث وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة" مع وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين" سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية. (البلاد)

  • عمان

- يبدأ تصويت العمانيين المقيمين في الخارج، السبت؛ لاختيار أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وذلك قبل نحو أسبوع من جولة الانتخابات في عموم محافظات وولايات السلطنة. (الشبيبة)

- احتفل الطيران العماني بيوم المرأة العمانية، على طريقته الخاصة؛ حيث قام الناقل الرسمي للسلطنة بتسيير أول رحلة طيران بطاقم نسائي كامل بدءًا من إجراءات العمليات الأرضية مرورا بطاقم الضيافة وانتهاء بطاقم القيادة. (الرؤية)

شؤون خليجية

- جدد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" اتهاماته للدوحة،بعرقلة الحلول للأزمات التي تعيشها المنطقة، وعلى رأسها الأزمة اليمنية. (البلاد)

- تنطق فعاليات أيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية في محافظات عمانية، الإثنين، لتعريف المواطن الخليجي بإنجازات المجلس، وما حققه في مختلف الميادين. (الشبيبة)

شؤون عربية

- استشهد شاب فلسطيني بعد إصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قرب نقطة تفتيش بالضفة الغربية المحتلة، بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن، في حين أصيب 69 فلسطينيا بنيران الاحتلال، خلال الجمعة الـ79 لمسيرات العودة شرق قطاع غزة. (الخليج1)

- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات متقطعة وقعت في مدينة رأس العين الحدودية، بعد ساعات من إعلان تعليق عملية "نبع السلام" العسكرية التركية شمالي سوريا. (الشرق الأوسط)

- قال الرئيس "أردوغان" إن جيشه المنتشر في شمال سوريا لن يغادر المنطقة، مؤكدا أن العملية في سوريا ستستمر إذا لم يطبق اتفاق الهدنة البالغة 120 ساعة. (الحياة)

- زار أكثر من 3 ملايين أجنبي، معظمهم من الإيرانيين، العراق خلال الأيام الماضية، رغم التوترات والاحتجاجات التي عصف في البلاد وأدت لمقتل نحو 110 متظاهرا وإصابة الآلاف. (الشرق الأوسط)

- توسّعت المظاهرات في لبنان، واتخذت طابعا تصاعديا؛ بحيث شلّت مختلف المناطق، وتحوّلت إلى محاكمة شعبية غاضبة لحكومة "سعد الحريري" وعهد رئيس الجمهورية "ميشال عون"، وسجل سقوط عدد من الإصابات في صفوف المحتجين. (الحياة)

- طلب "الحريري"، الجمعة، من المتظاهرين في العاصمة بيروت، "مهلة 72 ساعة لتقديم حل يرضي الشارع والمجتمع الدولي". (الشرق الأوسط)

- أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي" عن استعداد بلاده للوساطة في الأزمة الليبية، ودعم الاستقرار هناك، تحت مظلة المنظمات الدولية والإقليمية. (الحياة)

- أعلنت السلطات التونسية عقد الجلسة العامة المخصصة لأداء الرئيس المُنتخب "قيس سعيد" اليمين الدستورية، الأربعاء المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد