إيران تعاقب لاعبا أيد العملية التركية بسوريا

السبت 19 أكتوبر 2019 09:05 ص

قرر الاتحاد الإيراني لكرة القدم إيقاف لاعب فريق تراكتور "مهدي بدر" بشكل مؤقت؛ على خلفية تأييده العملية العسكرية التركية في سوريا.

وقال بيان صادر عن الاتحاد إن "اللاعب مهدي بدر جرى إبعاده مؤقتا عن الملاعب بسبب تصرفاته غير الرياضية"، وفقا لما نقلته "الأناضول".

ونشر "مهدي بدر"، عبر أحد حساباته على مواقع التواصل، صورة للعلم التركي، وصورة أخرى للجنود للأتراك؛ تعبيرا عن دعمه لعملية "نبع السلام" العسكرية التركية في شمالي تركيا، قبل أن يضطر إلى حذفها؛ بسبب الانتقادات والتهديدات.

وقبل أيام، أعلن نائب في البرلمان الإيراني دعمه لعملية "نبع السلام"، وهو النائب عن محافظة أذربيجان الغربية "سيد هادي بهادري".

وقال "بهادري"، في تغريدة عبر "توتير"، إنه يجب القضاء على العناصر الإرهابية من تنظيم "الدولة" وتنظيم "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا).

وفي نفس الوقت، شهد البرلمان الإيراني سجالا بين نواب من أصول كردية انتقدوا عملية "نبع السلام" ونواب من أصول تركية أبدوا دعمهم للعملية.

وبدأت تركيا عملياتها العسكرية في الـ9 من الشهر الجاري بشمال شرقي سوريا، وقالت إنها تستهدف منع إنشاء ممر إرهابي على حدودها الجنوبية بواسطة تنظيمات كردية مسلحة مدعومة من عدة دول، وكذلك لمكافحة تنظيم "الدولة" هناك، وإنشاء منطقة آمنة يمكنها استيعاب ملايين من اللاجئين السوريين.

وأثارت العملية رفضا من دول أوروبية وجامعة الدول العربية، وتحفظا من روسيا والصين، ومواقف متناقضة من الولايات المتحدة، التي فرضت عقوبات على تركيا، وأوفدت "مايك بنس" نائب الرئيس الأمريكي لإجراء مباحثات في أنقرة أسفرت عن موافقة الأخيرة على تعليق عملياتها العسكرية مقابل جدول زمني صارم لانسحاب التنظيمات الكردية المسلحة من شمال شرقي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عملية نبع السلام العلاقات الإيرانية التركية