الأحد 20 أكتوبر 2019 12:38 ص

قال الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية "مازن دارار" إن وزارة الحج والعمرة تدرس بجدية إلغاء شرط وجود مَحْرم مع المرأة التي تريد أداء العمرة.

ونقلت صحيفة "سبق" المحلية، مساء السبت، عن "درار" قوله إن الوزارة تجاوبت مع نداء شركات ومؤسسات العمرة القاضي بالسماح للمرأة بأداء شعيرة العمرة دون مَحْرم

وأكد "درار" أن "القرار لا يزال تحت الدراسة"، مشيرًا إلى أنه حال تنفيذ القرار "سيريح وكلاء العمرة في الخارج، ويتساوى مع شرط التأشيرة السياحية للنساء".

ونقلت "سبق" عن مصدر آخر (لم تسمه) في وزارة الحج والعمرة تأكيده أن "هناك دراسة لإجراءات إصدار تأشيرة الزيارة، سواء كانت بغرض العمرة أو السياحة أو غيرها، دون مَحْرم، ولا يزال تحت الدراسة".

وفي أوائل الشهر الجاري، ألغت السلطات السعودية شرط اصطحاب المرأة لأحد محارمها لتتمكن من السكن بفنادق المملكة.

وأقر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي؛ "أحمد الخطيب"، إمكانية إسكان المرأة من دون محرم في مرافق الإيواء السياحي، حسبما نقلت عنه صحيفة "عكاظ".

وتتزامن تلك التسهيلات مع سماح السعودية، مؤخرا، لمواطني 49 دولة بالدخول إلى السعودية بدون تأشيرة مسبقة، توزعت تلك الدول بواقع 38 دولة من أوروبا، و7 دول من آسيا، ودولتان من أمريكا الشمالية.

وتتجه السعودية حاليا لأنواع سياحية جديدة لتنويع مصادر الدخل في اقتصادها المعتمد على النفط، ولزيادة إيراداتها المتضررة من تراجع أسعار النفط عن مستويات منتصف 2014، وفق تقارير رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات