صحف الخليج تبرز تطبيع البحرين وتجسس الإمارات واتفاق المقسومة

الأحد 20 أكتوبر 2019 08:21 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، كشف وسائل إعلام عبرية، أن وفدا إسرائيليا برئاسة وزير الخارجية "يسرائيل كاتس"، سيتوجه الأحد إلى البحرين؛ للمشاركة في مؤتمر أمن الملاحة بالخليج، وحماية السفن من الهجمات الإيرانية.

ونقلت الصحف، عن وسائل إعلامية عبرية، كشفها عن عمل ضباط وجنود من الجيش الإسرائيلي بعد أن أنهوا خدمتهم في وحدة استخبارات مختصة بـ"السايبر"، في ميدان تطوير أدوات هجومية إلكترونية داخل الإمارات ولصالحها؛ بهدف التجسس على قطر وإيران.

واهتمت الصحف، بتوقيع السعودية والكويت، اتفاقا، لاستئناف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة بينهما، والمتمثلة بحقلي "الوفرة" و"الخفجي".

وأشارت الصحف، إلى ترجيح صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، فشل عملية الطرح الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو"، لافتة إلى أن قيمة التقييم السوقي للشركة الحكومية تقف عائقا ضد تحقيق ذلك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني "خالد العسيلي"، أن ترتيبات تجرى لعقد لقاء سعودي فلسطيني، في وقت قريب، للبدء في عمل الاتفاقيات اللازمة بهدف فتح الطريق بين رجال الأعمال من البلدين لزيادة التبادل التجاري. (الحياة)

عبر مسؤول أمريكي، عن استياء بلاده من طريقة استخدام السعودية لنظام "باتريوت" الصاروخي الذي تعتمده المملكة كنظام أساسي للدفاع الجوي، وفشله في صد هجوم "أرامكو" الشهر الماضي. (العرب)

رجحت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية فشل عملية الطرح الأولي لأسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو"، لافتة إلى أن قيمة التقييم السوقي للشركة الحكومية تقف عائقا ضد تحقيق ذلك. (الشرق)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، عن انخفاض أسعار بنزين 95 و91 في السعودية بدءًا من الأحد، وذلك خلال الربع الحالي من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

كشف الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية "مازن دارار"، أن وزارة الحج والعمرة، "تدرس بجدية" إلغاء شرط وجود مَحْرم مع المرأة التي تريد أداء العمرة. (سبق)

أقرت السلطات السعودية، تعديلات جديدة على نظام وثائق السفر، تتضمن تخفيفا جديدا لشروط إصدار جواز السفر وأخرى للمغادرة خارج البلاد. (عكاظ)

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة التربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، إنشاء المركز الإقليمي للحوار والسلام من الفئة الثانية، بإشراف مركز "الملك عبدالعزيز للحوار الوطني"، في السعودية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

كشفت وسائل إعلامية عبرية، عن عمل ضباط وجنود من الجيش الإسرائيلي بعد أن أنهوا خدمتهم في وحدة استخبارات مختصة بـ"السايبر"، في ميدان تطوير أدوات هجومية إلكترونية داخل الإمارات ولصالحها؛ بهدف التجسس على قطر وإيران. (العرب)

تشهد الإمارات احتفالات واسعة، الأحد، بالتزامن مع تبقي سنة واحدة على انطلاق فعاليات "إكسبو 2020 دبي"، إذ ستشهد مختلف الإمارات السبع، احتفاليات وعروضاً تدعو الجميع للمشاركة في هذه اللحظة الفارقة. (الاتحاد)

قطر

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، آخر تطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة مع وفد قطري برئاسة وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وذلك خلال استقبال الأول للأخير، بقصر هوبر في مدينة إسطنبول. (الراية)

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، أن الخلافات بين إيران وبعض الدول العربية "ليست طائفية"، لكنها  تتمحور حول النفوذ في المنطقة. (الشرق)

أكدت قطر، رفضها أية محاولة لاستخدام سياسة الإملاءات والتدخل لتقويض سيادة الدول الأخرى، وأعربت عن حرصها على حل النزاعات بالوسائل السلمية وبدعم من الأجهزة المعنية في الأمم المتحدة. (العرب)

الكويت

أطلقت الكويت وأمريكا رسميا، مجلسا مشتركا للأعمال للتركيز على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. (السياسة)

أعلنت الكويت، عن زيارة مرتقبة يقوم بها رئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك الحمد الصباح" لمصر، قالت إنها ستمثل دفعا مهما للعلاقات الثنائية في ظروف بالغة "الدقة والخطورة" تمر بها المنطقة. (الأنباء)

كشفت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، أنها أصدرت 56 تدبيرا احترازيا على الشركات المخالفة؛ بهدف مكافحة غسل الأمول وتمويل الإرهاب. (القبس)

البحرين

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن وفدا إسرائيليا برئاسة وزير الخارجية "يسرائيل كاتس"، سيتوجه الأحد إلى البحرين؛ للمشاركة في مؤتمر أمن الملاحة بالخليج، وحماية السفن من الهجمات الإيرانية. (الوطن)

قال سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى البحرين "كو هيون مو"، إن حجم التبادل التجاري بين البحرين وكوريا الجنوبية، بلغ 700 مليون دولار. (البلاد)

حلت البحرين في الترتيب 90 على مستوى العالم، في مؤشر أكثر العلامات التجارية قيمة بالعالم، والذي تعده مؤسسة "براند فاينانس"، فيما جاءت بالمركز 12 على المستوى العربي. (الأيام)

كشفت شركة "طيران الخليج"، الناقل الوطني لمملكة البحرين، أنه من المقرر استلام طائرتين من طراز "بوينغ 9-787 دريملاينر"، خلال 2019 مع وصول الثانية في 22 أكتوبر/تشرين الثاني الحالي، و4 طائرات طراز "إيرباص 320 نيو"، آخرها مع نهاية العام. (البلاد)

عمان

بدأ الناخبون العمانيون خارج السلطنة، وأعضاء اللجان العاملة في الانتخابات، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، باستخدام تطبيق التصويت عن بُعد على الهواتف الذكية. (عمان)

أبقت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها الائتماني لسلطنة عمان، عند (BB/B) مع نظرة مستقبلية "سلبية". (الشبيبة)

أشارت إحصائيات القطاع المصرفي في سلطنة عمان، إلى ارتفاع رصيد الائتمان الممنوح من قبلها بنسبة 4.3% على أساس سنوي، ليصل إلى 25.8 مليار ريال عماني بنهاية أغسطس/آب 2019. (الرؤية)

شؤون خليجية

وقعت السعودية والكويت، اتفاقا، لاستئناف إنتاج النفط من المنطقة المقسومة بينهما، والمتمثلة بحقلي "الوفرة" و"الخفجي". (القبس)

بدأت الأمم المتحدة، نشر نقاط لمراقبة وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين، في محافظة الحديدة، غربي اليمن. (الحياة)

شؤون عربية

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بتحرك دولي عاجل لحماية الفلسطينيين من تغول الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن بلاده ستستمر في سحق رؤوس من وصفهم بالإرهابيين (في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد) بشمال شرقي سوريا، حال فشل الاتفاق الأخير مع الجانب الأمريكي. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية، عن استقالة الوزراء، الذين يمثلون حزبه في حكومة "سعد الحريري"، الذي ما يزال يحاول الوصول إلى صيغة تسمح بإجراء إصلاحات مالية، تتيح خفض العجز في الموازنة العامة. (الحياة)

تصاعدت حدة الاحتجاجات الشعبية المطالبة باستقالة المسؤولين اللبنانيين على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية، رغم الوعود الحكومية بخطط للمعالجة لا تشمل ضرائب جديدة وتأكيد رئيس الجمهورية العماد "ميشال عون" على "حل مطمئن وقريب للأزمة". (الشرق الأوسط)

فيما ينتظر العراقيون إعلان نتائج التحقيق في استهداف المتظاهرين، تعهد رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، بمحاسبة المتورطين "أيا كان موقعهم في الدولة". (الحياة)

قال رئيس مجلس شورى "حركة النهضة" في تونس، "عبدالكريم الهاروني"، إن رئيس الحركة "راشد الغنوشي"، هو المرشح الطبيعي وحسب القانون الداخلي للحركة، لمنصب رئيس الحكومة. (العرب) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية