وفد وزاري فلسطيني يزور السعودية وألمانيا والكويت والسويد

الأحد 20 أكتوبر 2019 10:03 ص

كشف وزير الاقتصاد الوطني "خالد العسيلي"، عن أن وفدا حكوميا سيقوم بزيارات لكل من ألمانيا والكويت والسويد والسعودية لفتح آفاق تعاون اقتصادي في كل المجالات.

وشدد الوزير في تصريحات للإذاعة الرسمية، على أهمية إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة ومجلس أعمال مشترك بين فلسطين والسعودية، بموجب اتفاق الرئيس "محمود عباس" مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بهدف زيادة التبادل التجاري والاستثمار العربي والاجنبي في فلسطين.

وأكد أن ترتيبات تجرى لعقد لقاء سعودي فلسطيني، في وقت قريب، للبدء في عمل الاتفاقيات اللازمة بهدف فتح الطريق بين رجال الأعمال من البلدين لزيادة التبادل التجاري. 

وأضاف "هذا سيساعد على زيادة التبادل التجاري والاستثمار العربي والأجنبي في فلسطين». وأوضح «سيتم تشكيل لجنة حكومية لدراسة كافة النقاط المهمة للبلدين سواء لزيادة التبادل في الاستثمار أو في مختلف الوزارات".

وأطلقت السلطة الفلسطينية، مؤخراً خطة للانفكاك الاقتصادي عن (إسرائيل)، تقوم على استبدال السوق الإسرائيلية بأسواق عربية استنادا إلى قرارات فلسطينية صدرت عن المجلسين الوطني والمركزي بضرورة تعديل اتفاق باريس الاقتصادي. 

كما أن اتفاق باريس يعتبر أحد ملاحق اتفاقية غزة - أريحا، ووقع في 1995. وينص على أن تجمع (إسرائيل) الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة للسلطة الفلسطينية ثم تحولها إليها، إضافة إلى أنه يحدد غلافاً جمركياً وحصة للسلع المسموح باستيرادها من الخارج.

وزار وفد فلسطيني مصر والأردن والعراق في وقت سابق بهدف بحث دعم الاقتصاد الفلسطيني. 

وقرر الفلسطينيون وقف استيراد العجول من (إسرائيل) ووقف التحويلات الطبية إلى (إسرائيل) كما تقدموا بطلب من أجل استيراد النفط من العراق عبر تكريره في الأردن، لكن (إسرائيل) هددت السلطة بإجراءات عقابية إذا استمر ذلك الوضع.

والخميس، اتفق "بن سلمان"، و"عباس" على إنشاء لجنة اقتصادية ومجلس أعمال مشترك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفد وزاري تعزيز التبادل التجاري

أول سفير للكويت لدي فلسطين يستعد لتقديم أوراق اعتماده