الاثنين 21 أكتوبر 2019 04:59 ص

 ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، انطلاق أعمال المؤتمر الدولي للأمن البحري والجوي الذي تستضيفه البحرين، بالتعاون مع الولايات المتحدة وبولندا، بمشاركة أكثر من 60 دولة. 

وأبرزت الصحف، دعوة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، نواب مجلس الأمة (البرلمان)، إلى ضرورة أخذ العبر والدروس مما يجري في دول المنطقة، وتشديده على أهمية التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتعزيز دولة المؤسسات وسيادة القانون.

ولفتت الصحف، إلى إفراج السلطات الإماراتية عن 700 مليون دولار من الأرصدة الإيرانية التي كانت محتجزة لديها، حسبما ذكر البرلماني الإيراني "علي أكبر تركي".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت شركة "أرامكو" السعودية، إن توقيت طرح نسبة من أسهمها للاكتتاب العام، يعتمد على "وضع السوق". (الاقتصادية)

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، "أحمد بن عبدالكريم الخليفي"، أن المؤسسة في مرحلة الاستعداد لطرح اكتتاب شركة "أرامكو"، وفي نقاش مستمر مع البنوك. (الحياة)

حصل السعوديون، على قروض عقارية بقيمة 75 مليار دولار، خلال الربع الثاني من العام الحالي 2019، بحسب ما كشفت بيانات رسمية. (الرياض)

قال المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة "حاتم قاضي"، إن مطالب إلغاء المحرم لكل الأعمار، يخص جهات أخرى وليس وزارة الحج والعمرة. (عكاظ)

استقبلت منطقة "نيوم" السعودية أول وفد سياحي نسائي، يضم أكثر من 20 امرأة، قدمن من مختلف مناطق المملكة في رحلة سياحية. (الشرق الأوسط)

تعتزم الحكومة السعودية، اتخاذ خطوات كبرى في مجال حماية البيئة والعمل على الحد من التلوث بحملة كبرى تستهدف جميع مدن البلاد. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أفرجت السلطات الإماراتية عن 700 مليون دولار من الأرصدة الإيرانية التي كانت محتجزة لديها، حسبما ذكر البرلماني الإيراني "علي أكبر تركي". (العرب)

زادت البنوك العاملة في الإمارات، مشترياتها من شهادات الإيداع، والتي ارتفعت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 8.68%، أي بزيادة 12 مليار درهم، ليصل رصيد هذه الشهادات لدى المركزي إلى 150.2 مليار درهم، بنهاية أغسطس/‏آب الماضي. (الخليج)

فازت إمارة أبوظبي، للمرة الثانية على التوالي، بالمركز الأول عن فئة أفضل الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، ضمن جوائز اختيار قرّاء مجلة "Travel Weekly" آسيا 2019. (الاتحاد)

قطر

غادر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، متجها إلى مدينة طوكيو، للمشاركة في حفل تنصيب الإمبراطور "ناروهيتو" إمبراطور اليابان، ويجري عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار المسؤولين والسياسيين. (الشرق)

أعلنت شركة "بلدنا" أكبر شركات الألبان في قطر، طرح 75% من أسهم رأس المال للاكتتاب العام الأولي داخل الدولة، وذلك بعد توسعة جديدة قامت بها لتتحول إلى شركة مساهمة. (الراية)

الكويت  

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، نواب مجلس الأمة (البرلمان)، إلى ضرورة أخذ العبر والدروس مما يجري في دول المنطقة. (الأنباء)

شدد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، على أهمية التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتعزيز دولة المؤسسات وسيادة القانون، وذلك في إطار التمسك بالدستور والنهج الديمقراطي الذي توارثه أهل الكويت. (السياسة)

نفى رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، وجود بوادر لحل المجلس، بسبب موجة الاستجوابات التي يقدمها المجلس لعدد من وزراء الحكومة. (القبس)

كشف مصدر كويتي مطلع، أن وزارة المالية وافقت لوزارة الداخلية على البدء في اتخاذ إجراءات التعاقد لتوريد أجهزة تتبع لنزلاء الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية "السجناء"، بقيمة إجمالية قدرها 400 ألف دينار. (الراي)

أفادت بيانات رسمية، بانكماش الناتج المحلي الإجمالي للكويت، بالأسعار الثابتة خلال الربع الثاني 2019، بنسبة 1.3%، قياسا على الربع الأول من ذات العام. (السياسة)

أوقفت الإدارة العامة لشؤون الإقامة الكويتية تحويل إقامة الأبوين المقيمين في البلاد على كفالة أبنائهما، بحسب مصادر أمنية. (القبس)

البحرين

تنطلق صباح الإثنين، أعمال المؤتمر الدولي للأمن البحري والجوي الذي تستضيفه البحرين، بالتعاون مع الولايات المتحدة وبولندا، بمشاركة أكثر من 60 دولة. (أخبار الخليج)

نصح رئيس حركة "النهضة" التونسية "راشد الغنوشي"، وزير الخارجية البحريني، الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، بالاهتمام بشؤون بلاده، وترك أمور تونس لأهلها. (الشرق)

أعلن وزير المالية البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، أن البحرين تحقق تقدماً جيداً في خططها لضبط الوضع المالي، وأنها على الطريق نحو إنهاء العجز، طبقاً لما هو مقرر بحلول 2022. (البلاد)

بلغ إجمالي التجارة بين البحرين والولايات المتحدة، منذ بداية العام الجاري وحتى أغسطس/آب الماضي، إلى 1.58 مليار دولار، حسب بيانات رسمية. (الأيام)

عمان

انطلقت في سلطنة عمان، مجريات تمرين "الجسر الشرقي 5"، الذي ينفذه سلاح الجو السلطاني العماني بمشاركة سلاح الجو الهندي بقاعدة مصيرة الجوية. (عمان)

حذرت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، من استمرار عجز مرتفع في الموازنة والتجارة الخارجية لسلطنة عمان، وقالت إنه سيؤدي إلى زيادة الدين الخارجي، وارتفاع تكاليف التمويل على مدار الفترة من 2019 إلى 2022. (الشبيبة)

بلغت إجمالي واردات السلع المسجلة عبر منافذ سلطنة عمان، نحو 4.5 مليار ريال، حيث سجلت المنافذ البرية 1.3 مليارات ريال، والمنافذ البحرية 2.5 مليار ريال، بينما سجلت المنافذ الجوية 0.7 مليارات ريال. (الرؤية)

أعلنت البحرية السلطانية العمانية، بالتنسيق مع الهيئة العامة لسجل القوى العاملة، عن فتح باب التجنيد للمواطنين للالتحاق بها كجنود مستجدين عسكريين. (عمان)

شؤون خليجية

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجار الله"، أن بلاده والسعودية ما زالتا تجريان محادثات بشأن استئناف إنتاج النفط من الحقول التي يتم تشغيلها بشكل مشترك في المنطقة المقسومة. (الجريدة)

أدى تلكؤ الميليشيات الحوثية في محافظة الحديدة اليمنية، إلى تأخر إقامة ثاني نقطة من نقاط الرقابة المشتركة لوقف إطلاق النار. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تسابق الحلول السياسية في لبنان، الاعتصامات التي تتوسع، ويزداد عددها، وحشودها بشكل غير مسبوق، في بيروت ومناطق متعددة، وذلك قبل انتهاء مهلة الـ72 ساعة التي أعطاها رئيس الحكومة "سعد الحريري" للأطراف السياسية المكونة للحكومة، بغية تنفيذ الإصلاحات. (الشرق الأوسط)

انسحبت القوات الأمريكية، من أكبر قواعدها العسكرية في شمال سوريا، تنفيذاً لقرار واشنطن الأخير بسحب نحو ألف جندي من تلك المنطقة، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان. (الحياة)

تتضمن خطة وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، لتنفيذ قرار الرئيس "دونالد ترامب"، الانسحاب من شمال شرقي سوريا، نقل القوات إلى غرب العراق مع البقاء في الأجواء شرق الفرات والاحتفاظ بقاعدة التنف، إضافة إلى "حماية آبار النفط" وسجون تضم مسلحين خطرين. (الشرق الأوسط)

دعا الزعيم العراقي الشيعي "مقتدى الصدر"، أنصاره إلى تلبية دعوات استئناف التظاهرات المطلبية المناهضة للحكومة، الجمعة المقبل، بعد توقفها لأسابيع عقب أيام دامية خلفت أكثر من 100 قتيل. (الحياة)

أعلنت الحكومة السودانية تشكيل "اللجنة الوطنية المستقلة"، للتحقيق في أحداث فض اعتصام المحتجين أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 3 يونيو/حزيران الماضي. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، إن اقتراح إثيوبيا بخصوص ملء وتشغيل "سد النهضة" لا يمكن قبوله، لأنه يتجاهل عناصر كثيرة مطبقة على مستوى العالم. (الحياة)  

المصدر | الخليج الجديد