الاثنين 21 أكتوبر 2019 12:39 م

رفضت لجنة تراخيص الأندية برابطة الدوري السعودي للمحترفين، منح الرخصة الآسيوية لـ7 أندية في الدوري، للموسم الجاري، في الوقت الذي منحتها لـ9 أندية فقط.

جاء ذلك في بيان للجنة، الأحد، قالت فيه إنها رفضت منح أندية (الوحدة، الرائد، الاتحاد، الحزم، أبها، ضمك، العدالة) الرخصة، ومنحتها فقط لأندية (النصر، الهلال، التعاون، الأهلي، الشباب، الفيصلي، الفتح، الاتفاق، الفيحاء).

وأوضحت اللجنة أن الأندية التي منحت الرخص استوفت المعايير الإلزامية المطلوبة منها، والتي تشتمل على عدة معايير منها الرياضية العامة والبنى التحتية والإدارية والقانونية والمالية، وفقا لما أوردته صحيفة الرياض.

ومن أكثر المعايير أهمية تلك المالية التي تعطي مؤشراً أن النادي في وضع مستقر ولا يعاني من ديون متراكمة وليس عليه أي متطلبات مالية متأخرة لصالح أي طرف كان.

ويعد هذا المعيار، العائق الأبرز والأول أمام تلك الأندية التي لم تحصل على الرخصة في هذا الموسم وفي مواسم سابقة.

وتبرز حالة نادي الاتحاد كأحد أهم الأندية التي لم تحصل على الرخصة بسبب عدم استيفاء المعايير المالية المطلوبة منه، رغم حصوله عليها في الموسم الماضي مما أهله للمشاركة في دوري أبطال آسيا.

وعاد نادي الشباب للحصول على الرخصة بعد حرمانه منها لمدة 5 سنوات على التوالي، كان يعاني فيها النادي الأمرين مالياً وتراكم الديون وخلو خزانته من الأموال، وكثرة الشكاوى على النادي.

ويأتي حرمان أندية من الرخصة الآسيوية، رغم حصولهم على دعم مالي كبير من قبل ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، ورغم إعلان الهيئة العامة للرياضة، الموسم الماضي، أنها قامت بتسوية كافة الديون المتراكمة على الأندية، وقامت في هذا الموسم بدعم الأندية بمبالغ مالية طائلة وفق اشتراطات تساهم بشكل مباشر في تنظيم العمل المالي والإداري في الأندية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات