الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 04:50 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، انطلاق اجتماع مجموعة العمل حول أمن الملاحة البحرية والجوية، بالعاصمة البحرينية، المنامة، الإثنين، بمشاركة أكثر من 60 دولة، بينها (إسرائيل).

واهتمت الصحف، بعقد رؤساء أركان دول عربية وأجنبية، مؤتمرا في الرياض، لـ"تأكيد الحماية البحرية والجوية ومناقشة الأعمال العدائية الإيرانية، والمشاركة بالقدرات المطلوبة لحماية أمن واستقرار المنطقة".

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، إن بلاده أرسلت نص "مبادرة هرمز للسلام"، إلى قادة الدول المعنية بأمن المضيق، لافتا إلى أن طهران يحدوها الأمل بأن تنضم الدول المعنية لهذه المبادرة.

أشارت الصحف، إلى أن حركة التجارة الخارجية السلعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، شهدت نمواً في قيمتها الإجمالية لتبلغ نحو 1.1 تريليون دولار حتى نهاية العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

وصل وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" إلى السعودية، وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، في زيارة هي الأولي له للمملكة، منذ توليه منصبه هذا الصيف، وتهدف جزئيا لطمأنة الرياض بخصوص العلاقات الثنائية. (الشرق الأوسط)

نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، وجود أي وساطة بين بلاده وإيران "لتخفيف حدة التوتر"، وشدد على أنه "يقع على عاتق النظام الإيراني تغيير سلوكه وإظهار حسن النوايا بالأفعال بدلاً من الأقوال". (عكاظ)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن بلاده مقتنعة بتورط إيران في هجمات "أرامكو" التي وقعت منتصف سبتمبر/أيلول الماضي. (الرياض)

بلغ إجمالي عدد المواطنين السعوديين الذين تم إجلاؤهم من لبنان مُنذ بداية المظاهرات 870 مواطنًا. (الحياة)

وصل حجم التبادل التجاري بين السعودية والولايات المتحدة إلى 48 مليار دولار سنويا، بحسب ما صرح به السفير الأمريكي في المملكة "جون أبي زيد". (الاقتصادية)

انخفضت البورصة السعودية، الإثنين، مرتدة عن 3 جلسات متتالية من المكاسب، ومتأثرة بتراجع أسهم البنوك، كما هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية الأخرى. (الرياض)

تتجه الحكومة السعودية، إلى إغلاق الطرح الخاص بالصكوك الحكومية لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد أن اكتتب مستثمرو الدخل الثابت بآجال استحقاق جديدة تُطرح لأول مرة في السوق المحلية. (الاقتصادية)

أصدر وزير العمل السعودي "أحمد بن سليمان الراجحي"، قرارا وزاريا برفع نسب التوطين للوظائف المستهدفة في عقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية، والشركات التي تساهم الدولة بنسبة لا تقل عن 51% من رأس مالها. (عكاظ)

ينتظر أن تسلم السعودية، الدفعة الأولى من الإقامة المميزة، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، إن مسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة تبادلوا الزيارة مع مسؤولين إيرانيين مؤخرا للحد من التوتر  بمنطقة الخليج. (الوطن)

أعلنت شركة "مبادلة" للاستثمارات المالية، في الإمارات، عن إطلاق أول صندوقين استثماريين في شركات التكنولوجيا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء الإماراتي، على 8 توصيات برلمانية، حول موضوع سياسة وزارة تنمية المجتمع في شأن بناء الأسرة، أهمها تسهيل الحصول على المساكن الحكومية للمقبلين على الزواج ومتعددي الزوجات، ومضاعفة علاوة الأبناء، لتشجيع المواطنين على الإنجاب. (الإمارات اليوم)

بدأت موانئ أبوظبي، تنفيذ مشروع "مرسى مينا"، الواجهة البحرية للمدينة الذي يسهم في إحياء المنطقة التاريخية في ميناء زايد، ويحولها إلى وجهة ترفيهية تقدم تجربة فريدة مميزة لفئات المجتمع كافة. (الاتحاد)

  • قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى العاصمة اليابانية طوكيو، للمشاركة في حفل تنصيب الإمبراطور "ناروهيتو"، إمبراطور اليابان، والذي سيقام في القصر الإمبراطوري. (الوطن)

بدأت "قطر للبترول"، تزويد السفن بزيت الوقود البحري منخفض الكبريت في موانئ البلاد، قبل الموعد المحدد، لبدء تطبيق معايير أكثر صرامة في أول يناير/كانون الثاني المقبل. (العرب)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر وإيطاليا، بنحو 14% خلال العام الماضي، ليصل إلى 3 مليارات دولار، مقارنة بعام 2017. (الشرق)

أجرت قوات بمكافحة الشغب القطرية، تدريبات في تركيا؛ استعدادا لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول من العام 2022. (الراية)

  • الكويت  

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر مبارك الحمد الصباح"، وبحث معه العلاقات التجارية والاقتصادية. (الأنباء)

وقعت مصر والكويت، اتفاقا لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار لمدة 3 سنوات تستمر حتى 2022. (القبس)

قالت مصادر كويتية، إن 3 من النواب السابقين المحكومين في قضية "دخول المجلس"، كانوا قرروا العودة إلى البلاد الثلاثاء، لكن ترددا شاب قرارهم بعدما أبلغوا بأن "صيغة الاعتذار" هي نفسها التي تم التعامل وفقها مع محكومين سابقين سلّموا أنفسهم وأفرج عنهم بعفو أميري. (الراي)

يواجه أحد شيوخ العائلة الحاكمة في الكويت، تهمتي "التهديد والابتزاز"، بعد إحالته لمحكمة الجنايات، على خلفية مكالمة هاتفية بينه وبين أحد الضباط. (القبس)

كشف أحدث تقرير صادر عن وحدة الأبحاث التابعة لبنك "كريدي سويس"، أن حجم الثروة في الكويت بلغ 405 مليارات دولار، في منتصف 2019، بزيادة 60 مليار دولار مقارنة، بـ390 مليار دولار في منتصف العام الماضي، بزيادة كبيرة تخطت 15% سنويا. (الأنباء)

  • البحرين

انطلق بالعاصمة البحرينية، المنامة، اجتماع مجموعة العمل حول أمن الملاحة البحرية والجوية، التابعة لعملية "وارسو"، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وبولندا، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، بينها (إسرائيل). (أخبار الخليج)

توقع البنك الدولي، أداءً جيدا للاقتصاد البحريني خلال عامي 2020 - 2021، إثر الإجراءات المتبعة ضمن برنامج التوازن المالي. (البلاد)

نما الناتج المحلي الإجمالي للبحرين في الربع الأول من 2019، بنسبة 2.7% مدعوماً بارتفاع القطاعات غير النفطية، والمشاريع في البنى التحتية المدعومة خليجياً. (الأيام)

اعتذر قائد الشرطة الأسترالية الجديد شخصيًا، إلى لاعب كرة القدم اللاجئ المولود في البحرين "حكيم العريبي"، الذي قضى شهورا بالسجن في تايلاند؛ بسبب سلسلة من الإجراءات البيروقراطية. (الوطن)

  • عمان

استقبل رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي بسلطنة عمان "أسعد بن طارق آل سعيد"، حيث استعرضا العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها في كافة المجالات. (الرؤية)

أطلق الجيش العماني تدريبات مشتركة مع نظيريه البريطاني والهندي، في إطار التعاون لتطوير القدرات وتبادل الخبرات. (الشبيبة)

بلغ إجمالي الناتج المحلي للسلطنة نحو 14.05 مليار ريال، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بتراجع طفيف عما كان عليه في نهاية النصف الأول من العام الماضي، وذلك بنسبة 1.9% بالأسعار الجارية. (عمان)

ارتفع نصيب المواطن العماني من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، من 5860 ريالا عمانيا إلى 6625 ريالا عمانيا، بمعدل نمو سنوي بلغ 1.23% في 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

عقد رؤساء أركان دول عربية وأجنبية، مؤتمرا في الرياض، لـ"تأكيد الحماية البحرية والجوية ومناقشة الأعمال العدائية الإيرانية، والمشاركة بالقدرات المطلوبة لحماية أمن واستقرار المنطقة". (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، إن بلاده أرسلت نص "مبادرة هرمز للسلام"، إلى قادة الدول المعنية بأمن المضيق، لافتا إلى أن طهران يحدوها حدوها الأمل بأن تنضم الدول المعنية لهذه المبادرة. (الوطن)

جدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تأكيده ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري. (الحياة)

سلم سفير الكويت لدى قطر "حفيظ العجمي"، وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رسالة خطية من نائب رئيس مجلس وزراء الكويت وزير الخارجية "صباح الخالد الحمد الصباح"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (السياسة)

أشار تقرير إحصائي خليجي، إلى أن حركة التجارة الخارجية السلعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، شهدت نمواً في قيمتها الإجمالية لتبلغ نحو 1.1 تريليون دولار حتى نهاية العام الماضي. (الشرق الأوسط)

أبدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة "أرامكو" السعودية للنفط، ومؤسسة "البترول الكويتية"، اهتمامهم بشراء حصة الحكومة الهندية في شركة "بارات بتروليم" للنفط والغاز، والتي يقع مقرها الرئيسي في مدينة "مومباي" الهندية. (البيان)

نشرت الأمم المتحدة، الإثنين، ثالث نقاط مراقبة وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في محافظة الحديدة، غربي اليمن، بعد أن تم نشر نقطتين مماثلتين. (الحياة)

شؤون عربية

قال مسؤولون أتراك إن هناك "اتصالات سرية" تجري بين أنقرة وحكومة النظام السوري، لتفادي حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين الجانبين، في شمال شرقي سوريا، وذلك بعد تماس قواتهما بشكل كبير، خلال الأيام الماضية. (الحياة)

ربطت تركيا، وقف عملية "نبع السلام"، بالتأكد من انسحاب عناصر تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، من المنطقة بشكل كامل. (العرب)

أعربت جهات برلمانية عراقية، عن رفضها دخول القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى داخل الأراضي العراقية. (الحياة)

أكد الرئيس التونسي المنتخب "قيس سعيد"، عزمه العمل على تشكيل الحكومة، وفق أحكام الدستور، مؤكدا احترامه لإرادة التونسيين في اختيار نوابهم بالبرلمان. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أن "الإرهابي" الذي تم القضاء عليه، الأحد، جزائري الجنسية ويعتبر من "أخطر القيادات وأكثرها دموية في تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)". (الخليج)

قال رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، إنه تم الاتفاق على الإجراءات المطلوبة وعلى موازنة 2020، معتبرا أن ورقة الإصلاحات انقلاب اقتصادي في لبنان. (الحياة)

تخطى الحراك الشعبي في لبنان الإصلاحات التي أقرتها الحكومة، ولم يجدها مقنعة، فتجددت الحشود إلى الساحات العامة في بيروت ومناطق أخرى، رفضاً لإعلان رئيس الحكومة "سعد الحريري" عن الإصلاحات التي أُقرت، معتبرين أنها وعود، وسط شكوك في القدرة على تنفيذها. (الشرق الأوسط)

أصدر المدعي العام العسكري الليبي، أمرا بالقبض على قائد الجيش في الشرق الليبي الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، و3 آخرين، بتهمة "خطف وقتل مواطنين". (الشرق)

وقعت الحكومة السودانية الانتقالية، وفصائل "الجبهة الثورية"، إعلانا سياسيا ووثيقة لوقف إطلاق النار، في خطوة من شأنها طي ملف النزاعات المسلحة في البلاد. (الحياة)

تصدر اللاعب المصري "محمد صلاح" والجزائري "رياض محرز"، قائمة من 30 لاعبا، أعلنتها مجلة "فرانس فوتبول"، للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية التي تقدمها لأفضل لاعب في العالم 2019. (الرياضية) 

المصدر | الخليج الجديد