ترامب: الاشتباك في شمالي سوريا قتال بين طفلين

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 10:11 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن الوقت قد حان لإعادة القوات الأمريكية الموجودة شمالي سوريا إلى الوطن، واصفا النزاع الدائر هناك بين الجيش التركي والمسلحين الأكراد بأنه "قتال بين طفلين في ملعب".

وأضاف "ترامب"، في حديث تليفزيوني خص به قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "ومن المثير للاهتمام للغاية أن قتالا دام لمدة يومين، لم أكن أعرف أن تركيا كانت ستفعل ما فعلته، مثل وقف إطلاق النار، ولم أكن أعرف بأن الأكراد سينسحبون، ولكن انسحبوا خلال يومين".

وتابع: "قلت، وبعض الناس اعتقدوا أنه كان تشبيها رائعا والبعض الآخر لا، إن القتال بين تركيا والأكراد كان مثل شجار طفلين، تدعهم يتقاتلون فيما بينهم لدقيقة ثم تفصلهم، لقد كان من السهل التوصل إلى اتفاق".

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن، أمس الإثنين، عن بقاء عدد محدود من جنود الولايات المتحدة في سوريا عقب انسحاب قواته من شمال شرقي سوريا، حيث شنت تركيا عملية "نبع السلام" العسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية.

ونوه "ترامب" إلى أن "العدد المحدود" من القوات الأمريكية سينتشر في جزء مختلف تماما من سوريا، بالقرب مع حدودها مع الأردن و(إسرائيل)، مؤكدا أن مجموعة أخرى من الجنود ستقوم بـ"حماية النفط".

وأعاد الرئيس الأمريكي التذكير بأن المملكة العربية السعودية ستدفع ثمن الحماية الأمريكية لها عبر نشر جنود للولايات المتحدة على أراضيها، "وهو ما لم يحدث من قبل"، حسب قوله.

وفيما يتعلق بإجراءات عزله، التي مضى الديمقراطيون فيها قدما، توجه "ترامب" برسالة إلى الجمهوريين قائلا: "يجب عليهم أن يكونوا أقوى في مواجهة الأمر".

وأضاف أن مجلس النواب الأمريكي، ذي الأغلبية الديمقراطية، يريد أن يعزله "بأسرع ما يمكن" بسبب طلبه بأن تحقق أوكرانيا حول المرشح الرئاسي الديمقراطي والسياسي المخضرم "جو بايدن"، وهو نائب الرئيس السابق والمرشح الديمقراطي القوي ضد "ترامب" في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأظهر عدد قليل من المشرعين الجمهوريين ميلًا لإقالة "ترامب" من منصبه، بعكس الديمقراطيين، وذلك على خلفية اتهامات للرئيس الأمريكي باستخدام منصبه للضغط على الرئيس الأوكراني من أجل إعادة إحياء اتهامات بالفساد ضد "بايدن".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب فوكس نيوز