الأربعاء 23 أكتوبر 2019 04:54 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، سحب الإمارات، قواتها من مقر التحالف العربي في محافظة عدن، جنوبي اليمن، منهية تواجدها العسكري في العاصمة المؤقتة تماما.

واهتمت الصحف، بتأجيل السلطات السعودية، الإدراج الصاخب لعملاق النفط "أرامكو"، في سوق الأسهم، بعد أن قال مستشارو الصفقة إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت لاستقطاب مستثمرين رئيسيين، حسبما ذكرت 3 مصادر مطلعة.

واحتفت الصحف، بارتفاع حجم موجودات البنوك التجارية مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بنحو 33 مليار ريال عن أغسطس/آب الماضي، لتصل إلى مستوى 1490.5 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى إصدار 53 شخصية كويتية بيانا موقّعا، ناشدت فيه أمير البلاد، بإعداد مشروع قانون العفو العام (الشامل) لأصحاب قضايا الرأي السياسي، ممن هم في السجن حالياً أو خارج البلاد، بمن فيهم المحكومون في قضية دخول مجلس الأمة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في الرياض، وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، واستعرض معه علاقات الصداقة، وأوجه التعاون الاستراتيجي بين البلدين، كما بحثا عدداً من القضايا الأمنية والدفاعية المشتركة، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الحياة)

استقبل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، وبحث معه "مجالات التعاون المتعلقة بالجانب العسكري والدفاعي". (الرياض)

شددت السعودية مجددا على ضرورة وجود اتفاق دولي شامل يمنع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال. (الشرق الأوسط)

يترأس مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "جاريد كوشنر"، ووزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، وفد الولايات المتحدة، إلى مؤتمر مالي سنوي، يعقد في السعودية. (الشرق)

بحث وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية. (الحياة)

كلفت السعودية بنوكا من بينها "جيه.بي مورجان" و"ستاندرد تشارترد"، بإدارة إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار، في أول صفقة دين دولي للمملكة منذ الهجوم على منشأتي نفط الشهر الماضي. (الاقتصادية)

أجلت السلطات السعودية، الإدراج الصاخب لعملاق النفط "أرامكو"، في سوق الأسهم، بعد أن قال مستشارو الصفقة إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت لاستقطاب مستثمرين رئيسيين، حسبما ذكرت 3 مصادر مطلعة. (عكاظ)

سجلت إصدارات الدين الحكومية التي تصدرها وزارة المالية السعودية، تراجعا قوامه 17.7% في أكتوبر/تشرين الأول الحالي، في وقت بلغ فيه حجم الإصدارات السعودية للصكوك المستحقة حتى 2049 ما قوامه 20.6 مليار ريال (5.4 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

قتل 6 جنود سعوديين في مواجهات مع الحوثيين بالحد الجنوبي للمملكة. (الوطن)

  • الإمارات

سحبت الإمارات، الثلاثاء، قواتها من مقر التحالف العربي في محافظة عدن، جنوبي اليمن، منهية تواجدها العسكري في العاصمة المؤقتة تماما. (الوطن)

بحث وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" مع نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد"، مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار"، فوزها بمناقصة تطوير أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في جمهورية أوزبكستان. (الاتحاد)

تطبق الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، الحد الأدنى للسعر الانتقائي على منتجات التبغ مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل. (البيان)

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، عن اكتشاف لؤلؤة تعود إلى العصر الحجري الحديث، عمرها 8 آلاف عام. (الإمارات اليوم)

  • قطر

شارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في حفل تنصيب الإمبراطور "ناروهيتو" إمبراطور اليابان، الذي أقيم في القصر الإمبراطوري بالعاصمة طوكيو. (العرب)

كشفت بيانات مصرف قطر المركزي، عن ارتفاع حجم موجودات البنوك التجارية مع نهاية سبتمبر/أيلول، بنحو 33 مليار ريال عن أغسطس/آب الماضي، وبنحو 86.5 مليار ريال، وبنسبة 6.2% عن سبتمبر/أيلول 2018، لتصل إلى مستوى 1490.5 مليار ريال. (الراية)

تتوقع قطر الاستحواذ على نسبة أكبر من تجارة الشرق الأوسط بعد ‏نجاح مطار وميناء حمد الدوليين في الاستحواذ على نحو 30% من تجارة ‏المنطقة. (العرب)

بحث وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي"، مع وزير الخارجية والتجارة الهنغاري "سيارتو بيتر"، علاقات التعاون بين البلدين، ووقع معه اتفاقية لإلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة. (الوطن)

أعلن مطار حمد الدولي، أنه ستجري توسعته لاستيعاب أكثر من 60 مليون مسافر سنويا بعد 2022. (الشرق)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إطلاق مرحلة بيع التذاكر الأولية الخاصة بحاملي بطاقة Visa لبطولة كأس العالم للأندية "قطر 2019" والتي تستضيفها قطر للمرة الأولى خلال الفترة من 11 حتى 21 من ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الراية)

  • الكويت  

كشف تقرير حديث لديوان المحاسبة في الكويت، أن إجمالي المسحوبات من الاحتياطي العام بلغ 2.1 مليار دينار خلال السنة المالية 2018/‏‏2019. (الراي)

أصدرت 53 شخصية كويتية بيانا موقّعا، ناشدت فيه أمير البلاد، بإعداد مشروع قانون العفو العام (الشامل) لأصحاب قضايا الرأي السياسي، ممن هم في السجن حالياً أو خارج البلاد، بمن فيهم المحكومون في قضية دخول مجلس الأمة. (الجريدة)

عاد النائب الكويتي السابق "فهد صالح الخنة"، المحكوم في قضية اقتحام مجلس الأمة، عن إلى الكويت. (السياسة)

سلمت السفارة المصرية، وزارة الخارجية الكويتية، تقريراً بنتائج التحقيق وتفاصيل ما حدث في القنصلية والوقائع المثبتة في فيديو مصور، والتي تبين عدم صحة الرواية المتداولة وتضمنها العديد من الادعاءات المختلقة، حسب بيان صادر عن السفارة. (القبس)

  • البحرين

شدد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، على أهمية اجتماع مجموعة العمل البحري للأمن البحري والجوي الذي اختتم أعماله في البحرين، مثمناً الدور الذي لعبته المنامة بهذه الاستضافة. (الأيام)

أعلن وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحري "زايد الزياني"، عن إطلاق وجهات جديدة في الأعوام المقبلة، قد يكون منها فتح خط مباشر إلى الولايات المتحدة، العام المقبل. (البلاد)

  • عمان

تدرس سلطنة عمان، إنشاء شركة طيران إقليمية جديدة تتولى العمليات المحلية من الناقلة الوطنية. (الشبيبة)

حقق الميزان التجاري لسلطنة عمان، فائضًا بقيمة 2.949 مليار ريال تقريبا، بنهاية النصف الأول من العام الجاري. (الوطن)

تعتزم وزارة المالية العمانية، التمهيد لخدمة تحصيل الإيرادات الحكومية عبر الهاتف النقال. (الرؤية)

شؤون خليجية

نجح رئيس البعثة الأممية في محافظة الحديدة اليمنية، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار وكبير المراقبين الجنرال الهندي "أبهيجيت جوها"، في إنشاء وتثبيت رابع نقاط مراقبة وقف إطلاق النار، أمس، في القطاع الجنوبي من المدينة. (الشرق الأوسط)

بدأت جماعة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيون)، محاكمة عسكرية "غيابية" لـ11 شخصية سياسية وعسكرية، يتقدمهم الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي". (الوطن)

أعلنت منظمة "أوكسفام" للإغاثة الدولية، أن 15 مليون يمني (نحو نصف سكان البلاد)، يعانون من انقطاع حاد لإمدادات المياه، ما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض قاتلة. (الحياة)

شؤون عربية

قالت تركيا، إنها لا تنوي إطلاق عملية عسكرية جديدة شمال شرقي سوريا، خارج المنطقة التي سيطرت عليها قواتها، من خلال عملية "نبع السلام". (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، التوصل إلى اتفاق حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا، يقضي بانسحاب الميليشيات الكردية المسلحة إلى مسافة 30 كم، خلال 150 ساعة. (الحياة)

شن رئيس النظام السوري "بشار الأسد" هجوما عنيفا على الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" واصفا إياه بأنه "لص سرق المعامل والقمح والنفط، وهو اليوم يسرق الأرض". (الشرق الأوسط)

أكد وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، أن الهدف من سحب القوات الأمريكية من سوريا، هو الانسحاب من العراق في نهاية المطاف. (الحياة)

أوصت اللجنة الوزارية العراقية للتحقيق بأحداث التظاهرات الأخيرة في العراق، بإعفاء 7 قادة عسكريين وأمنيين من مختلف أجهزة القوات العراقية في 7 من أصل 18 محافظة، طالتها الاحتجاجات التي يمكن أن تستأنف الجمعة. (الشرق الأوسط)

تحاول القوى الأمنية اللبنانية إقناع المحتجين بإعادة فتح الطرق في مختلف أنحاء البلاد بالوسائل السلمية، لكنها لن تستخدم القوة إذا ما رفضوا ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه البلاد تعاني من حالة من الشلل بفعل المظاهرات المناهضة للحكومة. (الحياة)

توافَق السودان وجنوب السودان، مبدئياً على قضية ترسيم حدود الدولتين، ووقّعا بالأحرف الأولى تقريراً ختامياً، وضعته لجان الترسيم المشتركة بالخرطوم. (الشرق الأوسط)

أعربت مصر، عن "صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديدين" التصريحات المنسوبة لرئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي" أمام برلمان بلاده، والتي حذر فيها أن بلاده "ستحشد الملايين" إذا اضطرت لخوض حرب بسبب النزاع على مشروع "سد النهضة". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد