وكالة إيرانية: حدث تاريخي يخفف صراع طهران والرياض قريبا

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 09:07 م

كشفت وكالة إيرانية، الأربعاء، أن يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل قد يشهد حدثا تاريخيا يخفف الصراع القائم بين طهران والرياض.

وذكرت الوكالة الرسمية (إرنا) أن المفاوضات جارية حاليا من أجل إقامة مباراة كرة قدم ودية بين منتخبي إيران والسعودية للمرة الأولى منذ 7 أعوام، مشيرة إلى أن المباراة ستقام في طهران أو الرياض.

ورغم أن أيا من الاتحادين لم يؤكد الأمر حتى الآن، إلا أن "إرنا" وصفت المباراة –إن إقيمت– بأنها "حدث تاريخي" من شأنه تحسين العلاقات السياسية بين إيران والسعودية والقضاء على الاضطرابات السابقة بينهما.

وتصاعد التوتر بين البلدين منذ أن أعلنت السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 إثر اقتحام محتجون مقر سفارة المملكة في طهران وأضرموا النيران فيها، في أعقاب إعدام رجل الدين الشيعي السعودي "باقر النمر".

غير أن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أعلن، الإثنين الماضي، أنه مستعد لزيارة السعودية لحل الخلافات معها في حال كانت الظروف مهيأة لذلك.

ونقلت قناة "المسيرة"، التابعة لجماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين)، المدعومة إيرانيا، عن "ظريف" قوله: "إيران ترحب بأي مبادرة لخفض التوتر في المنطقة، ومستعدون للتعاون مع أي خطوة لإنهاء الحرب في اليمن".

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها "أنصار الله" أواخر عام 2014.

وتنفذ الجماعة هجمات متكررة بطائرات مسيرة، وصواريخ باليستية، وقوارب ملغمة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وعلى أراضي المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية محمد جواد ظريف

أبرز بنود اتفاق الرياض.. حكومة يمنية نصفها من الجنوبيين