الخميس 24 أكتوبر 2019 04:47 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تسليم وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الأحمد"، رسالتين خطيتين إلى الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، والبحريني "حمد بن عيسى"، من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

واهتمت الصحف، بتشكيل السعودية والحوثيين، لجنة سياسية وعسكرية لبحث إجراءات تهدئة ووقف القتال على الحدود بين المملكة واليمن، ووقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف، الذي تقوده الرياض.

ولفتت الصحف، إلى إجراء قرعة بطولة "خليجي 24"، في الدوحة، بمشاركة 5 منتخبات هي قطر (البلد المضيف) وحاملة اللقب سلطنة عمان، إضافة لكلّ من الكويت والعراق واليمن، فيما تغيب منتخبات السعودية والإمارات والبحرين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا بتعيين الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود" وزيرا للخارجية، خلفا لـ"إبراهيم العساف" الذي أعفي من منصبه. (الشرق الأوسط)

أعفى الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، وزير النقل "نبيل العامودي" من منصبه، وعيّن "صالح الجاسر" بدلا منه، كما عيّن "عبدالله الغامدي" رئيساً للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير. (الرياض)

نشر وزير الدفاع الأمريكي، "مارك إسبر"، صورا تظهر تجمعه بقوات بلاده المتواجدة بقاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية، وذلك خلال زيارته الأولى للمملكة منذ توليه منصبه هذا الصيف. (الحياة)

أعلنت بريطانيا، تعيين الدبلوماسي المخضرم "نيل كرومبتون"، سفيراً لها لدى السعودية، خلفاً لـ"سايمون كوليس"، الذي سيتقاعد من السلك الدبلوماسي. (الشرق الأوسط)

نجح منتدى أعمال "الرؤية السعودية - اليابانية 2030"، المنعقد في طوكيو، في الوصول إلى مراحل متقدمة من تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري انصبّ التركيز فيها على قطاعات السياحة والترفيه، والابتكار والإنتاجية، بجانب تكنولوجيا الصناعات. (عكاظ)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل" الروسية العملاقة للطاقة، إن شركته سوف تنسحب من مشروع ضخم للتنقيب عن الغاز في السعودية (كانت تنفذه بالتعاون مع شركة أرامكو الحكومية) بحلول نهاية العام وذلك لعدم جدواه اقتصاديا. (الوطن)

أعلنت وزارة المالية السعودية، أنها انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها الدولي الثالث للصكوك السيادية بقيمة 2.5 مليار دولار، لأجل 10 سنوات. (الاقتصادية)

سجلت وزارة الإسكان السعودية، أكثر من 16 مليون متر أراض بيضاء خاضعة للرسوم بشكل إجباري، نيابة عن أصحابها الممتنعين عن تسجيلها في البرنامج. (عكاظ)

  • الإمارات

استقبل رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، في طوكيو، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ "هزاع بن زايد آل نهيان"، وبحث معه العلاقات التي تربط البلدين. (الخليج)

قال تقرير لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2020، الصادر عن البنك الدولي، إن الإمارات ما زالت أحد أهم مراكز اجتذاب المبتكرين ورواد الأعمال والمستثمرين في المنطقة لتحتل المرتبة 16 عالمياً بحسب التقرير السنوي. (البيان)

رحبت بورصة "ناسداك دبي"، بإدراج صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، من قبل إمارة الشارقة. (الإمارات اليوم)

بلغ مجموع الإنفاق الإعلاني في الإمارات، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، نحو 3 مليارات درهم (813 مليون دولار)، محتفظة بصدارة أسواق الإعلانات في الدولة العربية. (الاتحاد)

  • قطر

تسلم وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي "غوردان غرليتش رادمان"، رسالة خطية من نظيره القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

أصدر رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، قراراً، نص على السماح بمزاولة العديد من الأنشطة التجارية الحيوية التي تدعم التنوع اللازم لتطوير الاستثمار ودعم المستثمرين، وذلك في إطار حرص الحكومة على تعزيز الشراكة الثنائية بين القطاعين العام والخاص. (الراية)

دشنت قطر أكبر منتجع صحي للطب البديل في الشرق الأوسط، ومن المنتظر أن يتم تشييده في الربع الثاني من عام 2020 في منطقة الشمال. (العرب)

  • الكويت  

كشف ديوان المحاسبة الكويتي، أن إجمالي المسحوب من الاحتياطي النقدي العام للبلاد، بلغ 26.758 مليار دينار (نحو 98 مليار دولار). (الجريدة)

اتهمت الهيئة العامة الكويتية لمكافحة الفساد "نزاهة"، 6 شركات محلية بشبهات غسل أموال وعمليات مالية مشبوهة، تصل قيمتها إلى نحو 200 مليون دولار. (القبس)

رفض مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي في الكويت "ناصر الصبيح"، التشكيك بما تقوم به الكويت في مجال العمل الإنساني، ومحاولة البعض الاصطياد في الماء العكر. (الأنباء)

حددت الكويت، العدد الأقصى للعمالة المنزلية، ضمن قرار وزاري خاص باللائحة التنفيذية الجديدة، لقانون إقامة الأجانب الصادرة مؤخراً، بعد تعديلها. (الراي)

  • البحرين

أظهر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2019، تجاوز المصروفات الفعلية لميزانية المصروفات المتكررة المعتمدة لعام 2018، بمبلغ 13.8 مليون دينار، وذلك بسبب ارتفاع مصروفات فوائد الدين العام، بالإضافة إلى تجاوز مصروفات بعض الجهات الحكومية للميزانية المعتمدة لها. (الأيام)

  • عمان

يستعد الناخبون في محافظات وولايات سلطنة عمان، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة، الأحد المقبل، في استحقاق يختار من خلاله الناخب من يمثله في هذا الصرح البرلماني والتشريعي. (الشبيبة)

أعلنت وزارة التربية والتعليم العمانية، تعطيل دوام الطلبة فقط في جميع المدارس الحكومية، الأحد المقبل، من أجل ضمان سير العملية الانتخابية لاختيار أعضاء مجلس الشورى الفترة التاسعة. (الرؤية)

نفذ الجيش السلطاني العماني، ممثلا بلواء المشاة (11)، البيان العملي (الحسم السريع)، لتمرين قوة التدخل السريع بالذخيرة الحية، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، إلى جانب كل من مدرعات سلطان عمان، ومدفعية سلطان عمان. (عمان)

شؤون خليجية

تسلَّم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لدى استقباله، في الرياض، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح". (الشرق الأوسط)

تسلَّم الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لدى استقباله، في المنامة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح". (البلاد)

شكلت كل من السعودية والحوثيين لجنة سياسية وعسكرية لبحث إجراءات تهدئة ووقف القتال على الحدود بين المملكة واليمن، ووقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف، الذي تقوده الرياض. (الوطن)

أجريت قرعة بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24"، في الدوحة، بمشاركة 5 منتخبات هي قطر (البلد المضيف) وحاملة اللقب سلطنة عمان، إضافة لكلّ من الكويت والعراق واليمن، فيما تغيب منتخبات السعودية والإمارات والبحرين، التي كانت قد فرضت حصاراً على قطر منذ شهر يونيو/حزيران 2017. (العرب)

شؤون عربية

تلقى رئيس الأركان الإسرائيلي السابق "بيني غانتس"، تفويضاً من الرئيس "رؤوفين ريفلين"، لمحاولة تشكيل الحكومة المقبلة في (إسرائيل)، بعد أن أخفق رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" في تلك المهمة. (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، إلى ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار وفتح الطرقات التي يغلقها المحتجون، منذ نحو أسبوع. (الحياة)

شلّت الاحتجاجات التي عمّت مناطق واسعة من لبنان الحركة في البلاد، ما دفع الجيش إلى التدخل لفتح الطرق، وسط حيرة السلطة التي لا تجد من تفاوضه واختلاف أطرافها على مسارات الخروج من الأزمة غير المسبوقة. (الشرق الأوسط)

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أن وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، أبلغ "المهدي" باحترام الولايات المتحدة لسيادة بغداد، مؤكدا اشتراط موافقة الحكومة لدخول القوات الأمريكية العراق ومغادرته. (الحياة)

اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا "غير بيدرسن"، أن اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، تشكل لحظة تاريخية، وتفتح الباب للوصول إلى حل شامل للأزمة السورية، يتضمن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة، بموجب قرار مجلس الأمن 2254. (الشرق الأوسط)

شرعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، في استقبال ملفات المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الحياة)

أدى الرئيس التونسي الجديد "قيس سعيد"، اليمين الدستورية رئيسا لتونس، ليتسلم مهام منصبه رسميا، قبل أن يلقي خطابا يتعهد فيه بمواصلة مقاومة الإرهاب ومظاهر الفساد، ووعد بعدم استغلال أجهزة الدولة من قبل الأحزاب، والمحافظة على كرامة التونسيين وحريتهم. (الشرق الأوسط)

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، القضايا الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من النزاعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط. (الحياة)

في الوقت الذي سعت فيه الحكومة المصرية للتبرؤ من مسؤولية تداعيات أزمة الأمطار التي شهدتها البلاد، ركز نواب برلمانيون هجومهم على وزراء ومسؤولين محليين؛ بحجة أنهم "لم يستعدوا" للموجة التي حذرت هيئة الأرصاد من حدوثها قبل أيام. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد