خبير بالشأن الإيراني سفيرا بريطانيا جديدا في السعودية

الخميس 24 أكتوبر 2019 08:34 ص

أعلنت بريطانيا، تعيين الدبلوماسي المخضرم "نيل كرومبتون"، سفيرا جديدا لها لدى السعودية، خلفا لـ"سايمون كوليس"، الذي سيتقاعد من السلك الدبلوماسي.

وقالت الحكومة البريطانية، على موقعها الرسمي في شبكة الإنترنت، إنّ "كرومبتون"، سيتولّى مهام منصبه الجديد في فبراير/شباط المقبل.

"كرومبتون"، يتقن اللغتين العربية والفارسية، وتقلب لأكثر من 25 عاما في مناصب دبلوماسية مهمة، ويشغل حاليا منصب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية.

وتبرز ضمن خبرات "كرومبتون"، الذي سبق له أن شغل منصب نائب للسفير البريطاني في طهران، درايته الموسّعة بالشأن الإيراني.

ويشكل تعيين "كرومبتون"، أهمية مع اشتداد العقوبات على إيران، وكذلك تشكل نوعاً من التحالف والتفاهمات الدولية بين دول المنطقة ودول كبرى، بشأن الهجمات على خطوط الملاحة الدولية، والاتهامات بالمسؤولية عن الهجمات على منشآت "أرامكو" النفطية في بقيق وخريص في 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتجمع بين بريطانيا ودول الخليج مصالح حيوية تجعل لندن شديدة الاهتمام باستقرار تلك المنطقة، وهو اهتمام تضاعف في الفترة الحالية بما استجدّ خلالها من تعقيدات ومصاعب ناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وما ستترتّب عنه من فاتورة اقتصادية تأمل لندن في تعويض جزء منها من خلال مضاعفة تعاونها مع البلدان الغنية والمستقرّة مثل السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية البريطانية السفير البريطاني

إيران تدعو بريطانيا للتوقف عن بيع الأسلحة للسعودية

بريطانيا تندد بالهجمات على منشأتي نفط بالسعودية