اتفاقية مفاجئة تكسر حدة التوترات بين الهند وباكستان

الخميس 24 أكتوبر 2019 05:57 م

توصلت الهند وباكستان، لاتفاق على إنشاء معبر حدودي جديد للحجاج "السيخ"، في خطوة مفاجئة، وسط توترات تصاعدت بينهما مؤخرا، على خلفية إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي لإقليم كشمير.

المتحدث باسم الخارجية الباكستانية؛ "محمد فيصل"، قال في تصريحات صحفية الخميس، إن حفل توقيع الاتفاقية أقيم قرب حدود مدينة "كارتاربور"، القريبة من المعبد الذي شهد وفاة مؤسس طائفة السيخ "الغورو ناناك".

ومن المتوقع أن يفتتح رئيس الوزراء الباكستاني؛ "عمران خان"، المعبر الحدودي رسميا في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، قبل مرور الذكرى الـ 550 لميلاد مؤسس الطائفة.

وأوضح "فيصل" أن الاتفاقية ستسمح بعبور نحو 5 آلاف حاج من الهنود السيخ إلى الأراضي الباكستانية (مسقط رأس الغورو ناناك) يوميا، دون تأشيرات.

وتابع: "كانت المفاوضات مستعصية وصعبة للغاية.. نظرا لتاريخنا مع الهند، لم يكن التفاوض بيننا سهلا أبدا".

ووافقت إسلام أباد ونيودلهي، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المنصرم، على فتح معبر "كارتاربور" الذي يربط مدينة ناروال شمال شرقي باكستان بمنطقة غورداسبور، شرقي الهند.

ويقع معبد "كارتاربور صاحب"، حيث قضى فيه "الغورو ناناك" آخر 18 عاما من حياته، على بعد حوالي 115 كيلومترا (71 ميلا) من لاهور، عاصمة إقليم البنجاب الباكستاني.

وتقدر المسافة بين المعبد و"كارتاربور" بـ 3 كيلومترات فقط، إلا أن إغلاق هذا المعبر يكلف الحجاج السيخ القادمين من الهند قطع آلاف الكيلومترات.

وتوترت العلاقات بين باكستان والهند بشكل متصاعد، على خلفية قيام الأخيرة بإلغاء الوضع الخاص لولاية "جامو وكشمير"، القسم الخاضع لسيطرتها من الإقليم المتنازع عليه مع إسلام أباد.

كما تفرض نيودلهي، منذ أكثر من شهر، حظرا للتجول وقيودا على الاتصالات في الإقليم، بحسب رئيس معهد كشمير للعلاقات الدولية، "حسين واني".

ويضم الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذي الأغلبية المسلمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

كشمير إقليم كشمير جامو وكشمير أزمة كشمير

زعيم هندي يدعو الهندوس لشراء سيوف حديدية تحسبا لاضطرابات

حكومة آزاد كشمير تتهم الهند بقتل 6 مدنيين

اتفاقيات متوقعة للطاقة بين الهند والسعودية قريبا

بعد اعتقال حمامة بتهمة التجسس.. الهند تطرد دبلوماسيين باكستانيين