صحف الخليج تبرز اتفاق اليمن وتخفيط إنتاج نفط الكويت

الجمعة 25 أكتوبر 2019 07:50 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، توصل الحكومة اليمنية الشرعية، مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، إلى اتفاق، بعد مشاورات بدأت في مدينة جدة، وانتقلت الأسبوع الماضي إلى العاصمة السعودية الرياض.

واهتمت الصحف، بدراسة الكويت، تخفيضات في أهداف تتعلق بقدرتها الإنتاجية من النفط، بسبب مخاوف من مخاطر التغير المناخي، التي ستقيد الطلب على النفط الصخري.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع قيمة الصكوك والسندات المدرجة في السعودية، إلى 332.791 مليار ريال نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن سياسة التهدئة لن تنجح مع إيران، معتبرا أن السبيل الأوحد لدفع طهران إلى الجلوس على طاولة المفاوضات هو ممارسة أقصى قدر من الضغوط عليها. (الرياض)

ارتفعت قيمة الصكوك والسندات المدرجة في السعودية، إلى 332.791 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري. (الحياة)

تصدرت إصلاحات بيئة الأعمال السعودية نظيراتها في 190 دولة حول العالم، شملها تقرير "ممارسة الأعمال 2020"، الصادر عن البنك الدولي، بعدما تقدمت المملكة 30 مرتبة عن ترتيبها العام الماضي. (الشرق الأوسط)

قفزت نسبة التوطين في القطاع الخاص السعودي، إجمالا إلى 22.4%، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، من 18.1% بنهاية 2016. (الاقتصادية)

  • الإمارات

قال مصرف الإمارات المركزي، إنه سجل إجمالي أصول بزيادة بنسبة 1% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مرتفعا إلى نحو 427 مليار درهم (116.2 مليار دولار) مقارنة بـ422.61 مليار درهم (115 مليار دولار) في أغسطس/آب السابق له. (الإمارات اليوم)

دعا السيناتور الديمقراطي "ديك ديربن"، الإمارات، إلى إطلاق سراح الناشط الحقوقي الإماراتي "أحمد منصور"، مشيرا إلى أنه قضى البارحة عيد ميلاده الثاني في المعتقل، بدلا من أن يكون مع أحبته. (الوطن)

توقع مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات "سيف السويدي"، ترخيص شركة "العربية للطيران أبوظبي" مطلع العام المقبل، حيث لن تأخذ الإجراءات وقتاً طويلاً، لا سيما أن الشركة الجديدة تأتي نتيجة لشراكة بين ناقلتين وطنيتين مرخصتين. (الاتحاد)

  • قطر

حلت قطر ضمن قائمة أفضل عشرين دولة، قامت بإصلاحات تتعلق ببيئة الأعمال لسنة 2020، بعدما احتلت المرتبة 77 عالميا، ضمن تقرير البنك الدولي لمؤشرات سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. (الراية)

حصلت قطر على المرتبة الأولى عالمياً في تصنيف مؤشر سهولة إجراءات تسجيل الملكية العقارية الصادر عن البنك الدولي لعام 2020. (الشرق)

تعقد في قطر، الإثنين، "قمة الأمن السيبراني" بالشراكة بين مؤتمر ميونخ للأمن واللجنة الوطنية القطرية للأمن السيبراني، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية، لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي. (العرب)

  • الكويت  

تدرس الكويت، تخفيضات في أهداف تتعلق بقدرتها الإنتاجية من النفط، بسبب مخاوف من مخاطر التغير المناخي، التي ستقيد الطلب على النفط الصخري. (القبس)

جاءت الكويت ضمن قائمة الـ10 دول الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في العالم بعدما قفزت في مجال سهولة ممارسة الأعمال من المركز 97 في 2019 إلى المركز 83 في 2020. (الأنباء)

قال الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) في الكويت، إنه تم تقديم خدمات متكاملة لنحو 85 ألفا من البدون في عام 2018، وذلك بعد قيامه بعمليات البحث والتدقيق وفرز الوثائق والمستندات الدالة على الجنسية. (الجريدة)

كشف المجلس الأعلى للأسرة بالكويت، في دراسة، تراجع مسارات تكوين الأسرة بعض الشيء في الكويت خلال العقدين الماضيين، مع ترجيح استمرار هذا التراجع لسنوات. (الراي)

بعد فتوى وزارة الأوقاف الكويتية، بعدم جواز الاكتتاب في شركتي بورصة الكويت وشمال الزور المملوكتين للدولة، طالب 9 نواب إسلاميين بوقف الاكتتاب بالشركتين. (الجريدة)

  • البحرين

أصدر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوماً ملكياً بإنشاء هيئة الطاقة المستدامة، ووجه بتعيين "عبدالحسين بن علي ميرزا" رئيساً لها. (البلاد)

قال رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني "أحمد السلوم"، إن اللجنة ستعمل على حصر كل المخالفات بالوزارات والهيئات الحكومية، التي تنطوي على شبهات جنائية، لإحالتها للنيابة العامة. (الأيام)

احتلت البحرين المرتبة الـ43 عالميا في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، لتقفز 19 مرتبة مقارنة بترتيبها العام الماضي. (أخبار الخليج)

  • عمان

أعلن مسؤولون عمانيون اكتمال الاستعدادات لإجراء انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة، تحضيرا للانتخابات التي تنطلق الأحد، في كافة محافظات وولايات السلطنة. (الشبيبة)

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إن بلاده تدرس إلغاء التأشيرات مع إيران. (الرؤية)

أحرزت سلطنة عمان، تقدما بعشرة مراكز في تقرير سهولة ممارسة الأعمال لعام 2020، الذي يصدر سنويا عن البنك الدولي، حيث جاءت السلطنة في المرتبة 62 عالميا. (عمان)

شؤون خليجية

جاءت سلطنة عمان، في المرتبة الأولى خليجيا، بمؤشر التجارة عبر الحدود. (الشبيبة)

توصلت الحكومة اليمنية الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، إلى اتفاق، بعد مشاورات بدأت في مدينة جدة، وانتقلت الأسبوع الماضي إلى العاصمة السعودية الرياض. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

رفض رئيس "القائمة العربية" المشتركة في فلسطين المحتلة "أيمن عودة"، إجراء أي حوار بين رئيس حزب "أبيض-أزرق" الإسرائيلي "بيني غانتس"، المكلف بتشكيل الحكومة، وبين الأحزاب العربية بشكل منفرد. (الحياة)

كشف سيناتور أمريكي، عن خطة عسكرية لمنع تنظيم "الدولة الإسلامية" من الظهور مجددا في سوريا، ومنع وقوع النفط السوري بيده أو في أيدي إيران. (الشرق الأوسط)

تتجه الولايات المتحدة، إلى إرسال تعزيزات عسكرية لحماية حقول النفط في شرق سوريا. (الحياة)

فشل الرئيس اللبناني "ميشال عون"، في إقناع المحتجين بالعدول عن التظاهر في الشوارع، رغم تعهده إجراء تغييرات ودعوتهم إلى الحوار معه، فيما اشتبك موالون لـ"حزب "لله» مع متظاهرين وسط بيروت، وتدخلت قوات الأمن للفض. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، عن نيته إجراء تعديل وزاري، بعيدا عن قواعد المحاصّة الطائفية، الأسبوع المقبل. (الشرق الأوسط)

وقعت القاهرة وموسكو، حزمة اتفاقيات اقتصادية، فى ختام أعمال قمة ومنتدى روسيا- أفريقيا الاقتصادي، بمدينة سوتشى الروسية. (الحياة)

أودع رئيس حركة البناء الوطني (إسلامية) في الجزائر "عبدالقادر بن قرينة"، ملف ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة بعد أقل من شهرين، ليكون بذلك الشخصية الإسلامية الوحيدة التي تخوض السباق. (الشرق الأوسط)

ناقش القضاء السوداني، قضية تسليم الرئيس المعزول "عمر البشير" للمحكمة الجنائية الدولية، وقضايا العدالة الانتقالية وتعديل القوانين السارية، وأداء مكتب مدعى عام جرائم دارفور. (الحياة)

تصدر المنتخب التونسي، ترتيب المنتخبات العربية في التصنيف الشهري الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث احتل المركز الـ29 عالميا برصيد 1495 نقطة. (الرياضية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج توقيع اتفاقية

كيف علق عيدروس الزبيدي على توقيع مسودة اتفاق الرياض؟‎

ثاني تفجير لأنبوب نقل النفط من شبوة خلال شهر