الناتو: لا نرغب في البقاء بأفغانستان إلى الأبد

السبت 26 أكتوبر 2019 03:15 ص

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، "ينس ستولتنبرغ"، عدم  رغبة الحلف في البقاء بالبلاد إلى الأبد، مؤكدا في الوقت ذاته الالتزام بمهام تدريب وتمويل القوات الأفغانية.

وقال "ستولتنبرغ"، بعد انعقاد اجتماعات وزراء دفاع حلف الناتو لليوم الثاني: "لقد بحثنا مهمتنا في أفغانستان. الناتو يبقى ملتزما بتدريب وتمويل القوات الأفغانية لتصبح أقوى في مكافحة الإرهاب، وقد أحرزنا تقدما كبيرا في هذا الشأن".

وأضاف "ستولتنبرغ": "نحن لا نريد أن نبقى في كابول للأبد، فعندما يحين الوقت المناسب سنغادر جميعنا، ولكن إذا عجلنا بالمغادرة، سيكون الثمن باهظا جدا".

وحول عملية السلام في أفغانستان، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: "بحثنا عملية السلام في أفغانستان. الناتو يدعم محادثات السلام، كما يرحب بإعادتها إلى الطاولة مرة أخرى. أفضل طريقة للاستقرار تتلخص باتفاق سلام، ويجب بعث رسالة لطالبان تحثهم على الجلوس إلى طاولة الحوار".

وفي 30 يونيو/ حزيران الماضي، ذكر تقرير للأمم المتحدة أن 717 مدنيا قُتلوا في هجمات نُسبت للقوات الأمريكية والأفغانية خلال الشهور الستة الأولى من العام، مقارنة مع 531 قتيلا في هجمات شنها المتشددون.

وتشهد أفغانستان صدامات مسلحة متكررة، ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية المدعومة بقوات أمريكية وبقوات أخرى من حلف شمال الأطلسي (ناتو) من جهة، وبين مسلحي حركة "طالبان" التي تسيطر على مساحات كبيرة من أراضي البلاد من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حلف الناتو القوات الأفغانية

وزير الدفاع الأمريكي في أفغانستان وواشنطن تتطلع لمحادثات مع طالبان

طالبان والأفغان يفضلون عقد محادثات سلام في تركيا