صحف الخليج تبرز تداعيات اتفاق الرياض وتترقب زيارات بالمنطقة

السبت 26 أكتوبر 2019 08:14 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تداعيات اتفاق الرياض الذي تم توقيع مسودته بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، والمرتقب توقيعه رسميا خلال يومين، في خطوة اعتبرها الأخير "استراتيجية على طريق انفصال جنوب اليمن".

واهتمت الصحف بجولة مرتقبة لمستشار الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر"، ووزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، بالشرق الأوسط، تتضمن (إسرائيل) والسعودية وقطر والإمارات والهند.

وترقبت الصحف زيارة يقوم بها الرئيس السويسري "أولي ماورر" إلى السعودية والإمارات في اليومين المقبلين، وأخرى يبدأها الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو" السبت وتشمل الإمارات والسعودية وقطر.

ولفتت الصحف إلى استعداد العمانيين للتصويت في انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة، التي تنطلق الأحد، في كافة محافظات وولايات السلطنة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- احتفظت السعودية بمركزها كأكبر مورد للنفط الخام إلى الصين، في سبتمبر/أيلول، بدعم من طلب المصافي الجديدة. (الاقتصادية)

- نجحت السعودية في تفعيل أدوات الاستثمار غير النفطي لديها منذ إطلاق مشروع "رؤية 2030"؛ حيث بلغ إجمالي الاستثمارات المعلنة قرابة 646 مليار ريال (170 مليار دولار) تمثل اتفاقيات ومساهمات حصصية ومشاركة في شركات ومشروعات استثمارية عالمية. (الشرق الأوسط)

- تتيح السعودية، خلال الأيام القليلة المقبلة، نظام التأشيرة الجديدة "مضيف"، التي تسمح للمواطن والمقيم باستضافة من يرغبون على كفالتهم الشخصية لمدة تصل إلى 90 يوما برسوم 500 ريال. (الرياض)

- كشفت وزارة الداخلية السعودية أنها رحلت أكثر من مليون وافد أجنبي من مختلف الجنسيات إلى بلدانهم الأصلية خلال حملتها الأمنية على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود. (الحياة)

- بلغت قيمة عوائد الاستثمارات السعودية المباشرة في الخارج خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 6.779 مليارات ريال (1.8 مليار دولار)، منها 2.450 مليار ريال (653 مليون دولار) حُققت في الربع الثاني، و4.329 مليار ريال (1.154 مليار دولار) في الربع الأول. (الاقتصادية)

- أعلن مدير الأمن العام السعودي الفريق أول ركن "خالد بن قرار الحربي" تخريج 178 سعودية تلقين تدريبهن وتأهيلهن في المعهد النسوي للأمن العام بمدينة تدريب الأمن العام. (عكاظ)

  • الإمارات

- أشاد الرئيس الأفغاني "محمد أشرف غني" بدور الإمارات في دعم بلاده، خلال استقباله وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" في العاصمة الأذربيجانية باكو على هامش القمة الثامنة عشرة لحركة عدم الانحياز؛ حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية. (الاتحاد)

- كشف تقرير لشركة "إرنست آند يونغ"، أن مساهمة "إكسبو 2020 دبي" في اقتصاد الإمارات، خلال الفترة بين 2013 و2031، بلغت نحو 122.6 مليار درهم (33.4 مليار دولار). (الإمارات اليوم)

  • قطر

- شاركت قطر في اجتماع دول حلف شمال الأطلسي "ناتو" مع الدول الشريكة في عمليات "الدعم الحازم" على مستوى وزراء الدفاع. (الوطن)

- تتجه وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر إلى تمديد فترة الضمان للعمالة المنزلية، في إطار تحديث الضوابط المتعلقة بفترة الضمان الممنوحة لأصحاب العمل الراغبين في استقدام العمالة المنزلية. (الشرق)

- استضافت بعثة قطر في الأمم المتحدة احتفال الجمعية العامة للمنظمة بيوم الأمم المتحدة، وسط حضور كبير من ممثلين عن دول العالم. (الراية)

- تعقد في قطر، الإثنين، "قمة الأمن السيبراني" بالشراكة بين مؤتمر ميونخ للأمن واللجنة الوطنية القطرية للأمن السيبراني، وحضور ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية؛ لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي. (العرب)

  • الكويت  

- بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد" مع رئيس جمهورية أفغانستان "أشرف غني"، على هامش أعمال القمة الـ18 لحركة عدم الانحياز في العاصمة الأذرية، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها في مختلف المجالات. (الجريدة)

- أنفقت الكويت نحو 95 مليار دولار على مشاريع تنموية، تم تنفيذها خلال السنوات العشر الأخيرة، ضمن خطة تنموية كبرى ضمن "رؤية الكويت 2035". (القبس)

- أعلنت الكويت بدء تشغيل وحدة معالجة الغاز البترولي "یو 125" في مصفاة میناء الأحمدي بطاقة إنتاجیة یومیة تبلغ 2264 برمیلا. (الراي)

- كشف المجلس الأعلى للأسرة بالكويت تراجع مسارات تكوين الأسرة بعض الشيء خلال العقدين الماضيين، مع ترجيح استمرار هذا التراجع لسنوات. (السياسة)

  • البحرين

- أظهرت مؤشرات تقرير التنافسية العالمي لعام 2019 حصول البحرين على المركز الـ5 عالميا في موثوقية عمل الشرطة، فيما جاءت المملكة في المركز الـ6 عالميا في الرؤية طويلة الأجل للحكومة. (البلاد)

- كشف تقرير حديث صادر عن البنك الدولي حصول البحرين على المركز الأول في العالم من حيث وقت الامتثال الضريبي العام الماضي. (الأيام)

- ارتفعت صادرات البحرين خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 5.8% لتصل إلى 783.4 مليون دينار (2 مليار و83 مليون دولار)، مقارنة بـ737.9 مليون دينار (مليار و962 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام المنصرم. (أخبار الخليج)

  • عمان

- يستعد العمانيون للتصويت في انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة، التي تنطلق الأحد، في كافة محافظات وولايات السلطنة. (الشبيبة)

- نفذ الجيش السلطاني العماني ممثلا بـ"لواء المشاة 11"، البيان العملي "الحسم السريع"، لتمرين قوة التدخل السريع بالذخيرة الحية، وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، إلى جانب كل من مدرعات سلطان عمان، ومدفعية سلطان عمان. (الرؤية)

شؤون خليجية

- يجري مستشار الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر" ووزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" جولة بالشرق الأوسط تتضمن (إسرائيل) والسعودية وقطر والإمارات والهند. (الحياة)

- يقوم الرئيس السويسري "أولي ماورر"، في اليومين المقبلين، بجولة في منطقة الخليج، تشمل السعودية والإمارات، ويتوقع أن تتركز المحادثات خلالها على الأجواء السائدة في المنطقة بعد الهجمات التي استهدفت منشآت "أرامكو" السعودية، علاوة على استكشاف فرص توسيع التبادل التجاري وفرص الاستثمار. (الشرق الأوسط)

- يصل الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو" إلى أبوظبي، السبت، في مستهل جولة تشمل أيضا السعودية وقطر، يأمل خلالها أن يطوي صفحة خلاف دبلوماسي نشب العام الماضي مع الدول العربية بسبب اقتراح نقل سفارة بلاده لدى (إسرائيل) إلى القدس. (الحياة)

- ناقش نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان" مع المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" سبل دعم العملية السياسية والجهود المبذولة لتطبيق "اتفاق استوكهولم". (الرياض)

- قال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في اليمن إن توقيع المجلس على اتفاق مع الحكومة الشرعية، الذي عرف بـ"اتفاق الرياض"، يمثل خطوة استراتيجية على طريق "انفصال" جنوب اليمن. (الوطن)

- قدر نائب رئيس الوزراء اليمني "سالم الخنبشي" أن يجري التوقيع رسميا على وثيقة "اتفاق الرياض" خلال يومين بعدما شهد الحوار توقيعا "من حيث المبدأ". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 77 فلسطينيا أصيبوا، مساء الجمعة، جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على "مسيرات العودة" الأسبوعية شرقي قطاع غزة. (الخليج)

- نفت مصادر مقربة من رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، الجمعة، وجود نية للاستقالة قبل الاتفاق مع كافة الأطراف السياسية حول أسماء الوزراء في الحكومة المستقبلية. (الحياة)

- دخل "حزب الله" بقوة على خط المظاهرات، بعدما نفذ العشرات من عناصره، هجوما منظما ضد المتظاهرين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت؛ ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المحتجين والقوى الأمنية التي تدخلت قوة منها لفض الإشكال وشكلت جدارا بشريا لحماية المتظاهرين. (الشرق الأوسط)

- فرضت قوات الأمن العراقية حظر تجوال في 7 محافظات جنوبية؛ للسيطرة على أعمال العنف التي تخللت الاحتجاجات، وأودت بحياة أكثر من 30 متظاهرا، وحوالي 2300 مصاب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية