معظم الآباء لا يتبعون إرشادات الأمان في نوم الرضع

السبت 26 أكتوبر 2019 12:05 م

خلصت دراسة أمريكية جديدة إلى أن العديد من الآباء والأمهات لا يتبعون توصيات الأمان بخصوص نوم الرضع؛ ما قد يعرض أطفالهم للخطر.

صحيح أن معظم الآباء يجعلون الرضع ينامون على ظهورهم، وهي إحدى الطرق الرئيسية لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، لكن القليل من الآباء نسبيا يتبعون بعض التوصيات الأخرى.

إذ وجدت الدراسة، أن أقل من ثلث المشاركين التزموا بالأماكن المسموح بها لنوم الرضع، كما التزم 42% فقط بالحفاظ على مساحة نوم للطفل خالية من الوسائد والألعاب.

وقالت الباحثة "آشلي هيراي" إن جزءا من المشكلة قد يكون أن الآباء ليسوا على دراية بهذه الإرشادات، وهي جديدة مقارنة بالتوصية القديمة بخصوص نوم الرضيع على الظهر، كما إن الأطباء لا يتحدثون عنها دائما.

وفي عام 1992، بدأت "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال" تنصح الآباء بجعل الرضع ينامون على ظهورهم وليس على بطونهم.

ومع ارتفاع وفيات الرضع في السنوات الأخيرة، تم إضافة توصيات للنوم الآمن، تشمل جعل الرضع ينامون فقط في السرير المخصص أو السرير المخصص القابل للطي، وإبقاء تلك المناطق خالية من الفراش اللين والألعاب والحشوات الممتصة للصدمات المبطنة لسرير الأطفال، وذلك لمنع ارتفاع درجة الحرارة والاختناق العرضي.

كما نصت التوصيات على ضرورة نوم الرضيع في غرفته وليس على سرير الأم.

وقالت الدكتورة "راشيل مون"، المشاركة في الدراسة، إن الآباء يقعون تحت تأثيرات مختلفة، غير نصيحة الطبيب؛ إذ يحصل الآباء على معلومات من العديد من المصادر مثل الإنترنت، ثم هناك التسويق. فعندما يسير الآباء في متجر، ويرون فُرشا لينة للغاية أو صورا لأسرة أطفال المشاهير، فقد يتأثرون ويرغبون بشراء ما يشبهها.

كما أشارت الطبيبة إلى أن تقاسم الرضيع السرير مع الآباء يمثل مشكلة خاصة؛ حيث يعتقد الكثير من الناس أنه لا يمكنك إرضاع الطفل بنجاح ما لم تشاركيه الفراش.

وأضافت أنه في بعض الثقافات، تعتبر الأم سيئة إذا لم تشارك رضيعها السرير، كما تؤثر عوامل مثل القدرة على الوصول للرعاية الصحية والعوائق المادية مثل عدم امتلاك مساحة أو أموال لسرير الطفل.

المصدر | webmd

  كلمات مفتاحية

طفلة رضيعة طفل رضيع نوم مشكلات النوم مشاكل نوم وضع النوم