مسؤول أمريكي يلتقي قيادات ليبية ببنغازي لوقف معارك طرابلس

الأحد 27 أكتوبر 2019 03:57 ص

دعا نائب رئيس البعثة الأمريكية لدى ليبيا "جوشوا هاريس"، السبت، إلى إنهاء القتال في العاصمة طرابلس، والعمل من خلال العملية السياسية بوساطة الأمم المتحدة لتحقيق أهدافها.

والتقى "هاريس" عددا من الشخصيات الليبية، السبت، في مدينة بنغازي، شرقي البلاد، للتشاور حول سبل تحفيف التوتر في طرابلس ومحيطها، بحسب بيان للسفارة الأمريكية في ليبيا، نشرته عبر صفحتها بموقع "فيسبوك".

ولم يحدد البيان الشخصيات التي التقاها المسؤول الأمريكي لهذا الغرض.

وقال البيان إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق إزاء الخسائر في أرواح المدنيين وتدعو جميع الأطراف إلى مضاعفة جهودها لحماية أرواح المدنيين والبنية التحتية".

كما أكدت واشنطن دعمها "الجهود الليبية الرامية إلى تعزيز استقرار قطاع الطاقة في ليبيا والمضي قُدماً في الإصلاحات التي من شأنها أن تعزّز الشفافية في تخصيص الموارد الطبيعية الليبية لمنفعة وازدهار جميع الليبيين".

ودعت السفارة الأمريكية "القادة السياسيين والاقتصاديين والأمنيين الليبيين إلى إنهاء الأعمال العدائية الحالية ودعم حل سياسي للصراع وخلق شروط وجود علاقة أقوى بين الولايات المتحدة وليبيا".

وخلال الزيارة نفسها بحث المسؤول الأمريكي "السعي لتحقيق العدالة للضحايا الأمريكيين الذي قضوا جراء هجوم 11 سبتمبر 2012 ضدّ المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي" .

و في 11 سبتمبر/أيلول 2012 أدى هجوم شنه مسلحون على مقر القنصلية الأمريكية ومنزل تابع لها في مدينة بنغازي إلى مقتل السفير الأمريكي "كريس ستفينز" وثلاثة من موظفي القنصلية.

ونقل البيان عن "هاريس" قوله إن بلاده "لن تدخر أية جهود للعثور على مرتكبي الهجمات ضد الموظفين الأمريكيين في بنغازي وتقديمهم إلى العدالة ضمن الشراكة الأمريكية الليبية لدحر الإرهاب".

وتعد هذه أوّل زيارة من نوعها لدبلوماسي أمريكي منذ أن علّقت واشنطن عملياتها الدبلوماسية في ليبيا عام 2014.

وتسعى الأمم المتحدة حاليًا إلى عقد مؤتمر دولي للأطراف المعنية بليبيا، لبحث سبل التوصل إلى حل سياسي للنزاع.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي تشهد العاصمة طرابلس معارك طاحنة بين قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، وقوات قائد جيش شرق ليبيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، في محاولة من الأخير للسيطرة علي المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية قوات حفتر

المشري يعلن مبادرة من 5 محاور لحل الأزمة في ليبيا

رويترز: روسيا طبعت أوراق نقد ليبية وأرسلتها لحفتر بكميات ضخمة

واشنطن: تصاعد تورط جهات حكومية خارجية في الصراع بليبيا

ن. تايمز: روسيا بدأت تطبيق تجربة سوريا في ليبيا