صحف الخليج تبرز نشر قوات بالسعودية والإمارات وتحتفي بأمن البحرين

الأحد 27 أكتوبر 2019 08:14 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إرسال الولايات المتحدة، مقاتلات جديدة إلى السعودية، وأخرى إلى الإمارات، في إطار تعزيز قدرات القيادة المركزية للجيش الأمريكي.

واحتفت الصحف، بتحقيق البحرين، المرتبة الرابعة عالمياً، في مؤشر الأمن، من بين 141 دولة في تقرير التنافسية العالمي.

ولفتت الصحف، إلى أن الحكومة اليمينة (المدعومة من الرياض) أكدت رفضها قبول أي اتفاق مع المجلس الانتقالي (المدعوم من أبوظبي)، لإنهاء النزاع بين الطرفين على مدينة عدن الساحلية (جنوبي البلاد).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أرسلت الولايات المتحدة، مقاتلات جديدة إلى السعودية، قادمة من قاعدة "إلسورث" الجوية، في إطار إعادة الانتشار بالمنطقة. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، إن المحادثات مع السعودية بشأن البرنامج النووي تمضي قدما. (الحياة)

كشفت مصادر سعودية، عن صدور توجيهات بالعفو عن المدعى عليهم من الجنود المرابطين على الحد الجنوبي، والموجودين داخل اليمن، من القوات الجوية والبحرية ومراكز العمليات. (عكاظ)

أقرت السلطات السعودية عددا من الإجراءات لصرف مستحقات موظفي الدولة، ومستحقات التعامل بين الجهات الحكومية، والتعامل مع القطاع الخاص. (الرياض)

الإمارات

نشرت أمريكا، مقاتلات "F-15E"، في قاعدة الظفرة بالإمارات، في إطار تعزيز قدرات القيادة المركزية للجيش الأمريكي. (البيان)

وصل الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو"، إلى أبوظبي، لبحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها. (الإمارات اليوم)

سجلت حركة التجارة غير النفطية بين الإمارات والبرازيل، نحو 2.5 مليار دولار، بنهاية العام الماضي. (الخليج)

أكد الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في "إكسبو 2020 دبي"، "أحمد الخطيب"، انتهاء الأعمال الرئيسة والإنشائية في موقع المعرض، المتضمنة المساحة الكبرى لمناطق المفاهيم الفرعية الثلاث المتمثلة في "الاستدامة، والفرص، والتنقل". (الاتحاد)

قطر

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي"، أن اللجنة ستبدأ صرف مساعدات نقدية لـ75 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة، الأحد. (الشرق)

ذكر تقرير نشرته صحيفة "ذا إيدج" الماليزية الاقتصادية الأسبوعية، أن ثلاث شركات طيران عالمية قدمت عروضا لشراء حصة استراتيجية في شركة الخطوط الجوية الماليزية المتعثرة. (العرب)

انضمّت قطر إلى عضوية الجمعيّة البرلمانية الآسيوية، التي تعدّ ثاني أكبر تجمّع برلماني في العالم بعد الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ. (الراية)

تبدأ 9 بنوك قطرية، الأحد، استقبال المستثمرين الراغبين في الاكتتاب في أسهم شركة "بلدنا للصناعات الغذائية"، فيما ستستمر عملية الاكتتاب حتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الوطن)

الكويت  

قال وزير الخارجية الكويتي "صباح الخالد الحمد الصباح"، إنه لا مكان للخيارات العسكرية في سوريا، معتبرا أن الحل في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. (السياسة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، عن توجيهات صدرت للوزراء، بضرورة مواجهة الاستجوابات المقدمة إليهم "من دون تقديم قرابين أو تنازلات على حساب المال العام"، وأن على كل وزير "تحمل مسؤولياته في هذا الصدد". (القبس)

أكدت مصادر كويتية مسؤولة، أن هناك إجراءات احترازية مطبقة بالعمليات النفطية من صواعق الرعد والبرق، وذلك وفقاً للأنظمة المتاحة والمتبعة عالمياً، موضحة أن هذه الإجراءات أساسية وتدخل في تصاميم المشاريع والمباني العالية والهياكل المعدنية أو الإسمنتية منذ البداية. (الراي)

أثارت فتوى عدم جواز الاكتتاب في شركتي "شمال الزور" و"بورصة الكويت"، تساؤلات كثيرة حول الموقف القانوني للشركتين، وما إذا كانتا تتبعان معايير الشفافية المطلقة التي حدّدتها التشريعات المنظمة لأعمالهما منذ البداية. (الجريدة)

كشف مؤشر "إكسبات إنسايدر 2019"، احتلال الكويت المركز الأخير عالميا لاستقرار الوافدين لعام 2019. (القبس)

طالب تقرير حديث صادر عن وزارة المالية الكويتية، بضرورة إجراء تعديل تشريعي على قانون تنظيم التأمين، وهو القانون الذي لم يمضِ على إقراره في مجلس الأمة ثلاثة أشهر، مبررة ذلك بعدد من الملاحظات الاقتصادية والفنية والتشريعية. (الأنباء)

البحرين

حققت البحرين، المرتبة الرابعة عالمياً، في مؤشر الأمن، من بين 141 دولة في تقرير التنافسية العالمي. (البلاد)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحرينية "كمال أحمد"، عن وقف العمل في مطار البحرين القديم، بشكل تدريجي، بعد شهر من افتتاح مبنى المسافرين الجديد المزمع تدشينه في الربع الأول من 2020. (الوطن)

عمان

يتوجه العمانيون، الأحد، للتصويت في انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة، في كافة محافظات وولايات السلطنة. (الشبيبة)

يأمل المسؤولون في سلطنة عمان في تحقيق ما يزيد عن 4 ملايين سائح في 2020، وسط مؤشرات على ارتفاع حظوظ السلطنة بين الوجهات السياحية في المنطقة. (الرؤية)

أشار تحليل أنشطة البنوك التقليدية في سلطنة عمان، إلى أن إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبلها قد سجل نموا بنسبة 2.9% بنهاية أغسطس/آب الماضي، حيث شهد المكون الرئيسي ضمن هذا الاجمالي وهو الائتمان الممنوح للقطاع الخاص نموًا بنسبة 1.2% ليبلغ 18.9 مليارات ريال عماني. (عمان)

شؤون خليجية

كشفت تقارير أن الحكومة اليمينة (المدعومة من الرياض) أكدت رفضها قبول أي اتفاق مع المجلس الانتقالي (المدعوم من أبوظبي)، لإنهاء النزاع بين الطرفين على مدينة عدن الساحلية (جنوب) والذي أحدث شقاقا داخل التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثي. (الوطن)

قال خبراء أرصاد، إن الحالة المدارية في بحر العرب، التي تطورت من "عاصفة مدارية" إلى "إعصار مداري من الدرجة الأولى"، لن يكون لها تأثير مباشر على أجواء دول الخليج. (الرياض)

شؤون عربية

نفت الحكومة الأردنية، ما يتردد بشأن تمديد أو تجديد ملحق اتفاقية السلام مع الاحتلال الإسرائيلي المتعلق بمنطقتي "الباقورة" و"الغمر". (الشرق الأوسط)

توجهت أول قافلة تعزيزات عسكرية أمريكية، إلى آبار النفط التي تسيطر عليها الميليشيات الكردية المسلحة شرقي سوريا. (الحياة)

نقلت وسائل إعلام أمريكية، فجر الأحد، أنباء عن مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبو بكر البغدادي"، في غارة أمريكية بإدلب، ليل السبت، شمال غربي سوريا. (الشرق الأوسط)

قالت مصدران أمنيان عراقيان، إن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أمر جهاز مكافحة الإرهاب (قوات خاصة) بالانتشار في شوارع العاصمة بغداد، لمحاولة احتواء الاحتجاجات المتصاعدة هناك، منذ الجمعة. (الحياة)

قتل 63 شخصا على الأقل خلال يومين، من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العاصمة العراقية بغداد ومناطق جنوبية، وفق ما أفادت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

أعلن متظاهرو العراق، تحويل احتجاجاتهم إلى اعتصام مفتوح في العاصمة بغداد، ومحافظات الوسط والجنوب الـ9؛ حتى تحقيق المطالب الخاصة باستقالة الحكومة وتقديم قتلة المحتجين إلى القضاء. (الحياة)

افتتحت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في إقليم كردستان العراق، مخيماً جديداً لاستقبال اللاجئين السوريين الأكراد الهاربين من شمال شرقي سوريا، بعد بلوغ مخيم بردرش طاقته الاستيعابية بـ11 ألف لاجئ. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر لبنانية، إن رئيس الوزراء "سعد الحريري"، يضغط في اتجاه "تعديل وزاري واسع"، أملا في أن تؤدي الخطوة إلى تخفيف غضب المحتجين، غير أن شركاءه السياسيين حذروا من اعتماد أي خيار دون التأكد من أن الشارع سيتجاوب معه. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية