من هو عبدالله قرداش خليفة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية؟

الأحد 27 أكتوبر 2019 10:00 ص

تتجه الأنظار إلى العراقي "عبدالله قرداش" خليفة زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي"، الذي ترددت أنباء عن مقتله في غارة أمريكية على قرية باريشا بمحافظة إدلب شمالي سوريا.

وولد "قرداش" عام 1976 في تلعفر غرب الموصل، وهو تركماني الأصل إلا أن قيادات بتنظيم "الدولة الإسلامية" تؤكد أنه عربي قرشي.

وحصل "قرداش" على بكالوريوس في الشريعة من كلية الإمام الأعظم في الموصل، وبزغ نجمه في أوساط التنظيمات منذ عام 2003 حيث شغل منصب "شرعي عام" لتنظيم "القاعدة".

وكان "قرداش" معتقلا سابقا في سجن "بوكا" بمحافظة البصرة؛ جنوبي العراق الذي كانت تديره القوات الأمريكية في حينها بعد عام 2003 وهو نفس السجن الذي كان "البغدادي" موجودا فيه بنفس الفترة، وبالتالي فإن العلاقة الوثيقة بين الرجلين، تعود جذورها إلى ما قبل قرابة 16 عاما.

وتولى "قرداش" ما يعرف بمنصب وزير "التفخيخ والانتحاريين" داخل التنظيم، وكان أحد المقربين من "أبو العلاء العفري" النائب السابق لـ"البغدادي"، ويصنف بأنه من أقسى وأشرس قادة التنظيم.

وحذر مراقبون من أن صعود "قرداش" يمكن أن ينقل تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مرحلة خطيرة للغاية قد ينفذ خلالها عمليات انتقامية نوعية.

ويرى خبراء أمنيون أن فترة "قرداش" ستكون شبيهة بتلك المرحلة الأصعب التي مر بها الوضع العراقي خلال زعامة "أبو مصعب الزرقاوي" لتنظيم القاعدة قبل أن يتفرع منه تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والشام  ثم "الدولة الإسلامية" في تسميته الحالية بعد الأحداث التي شهدتها سوريا عام 2011.

وقبل ساعات، نقلت مجلة "نيوزويك" عن مسؤول بارز بالبنتاغون (لم تذكر اسمه) أن مروحيات أمريكية استهدفت "البغدادي"، في غارة سرية صدق عليها الرئيس "دونالد ترامب".

وقال إن الغارة تمت ليل السبت، وأدت مهمتها، بعد أن نجحت الاستخبارات الأمريكية في تحديد مكان زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية".

وجاءت تلك الأنباء بعد قليل من تغريدة غامضة للرئيس الأمريكي عبر حسابه بـ"تويتر"، قال فيها: "شئ كبير للغاية حدث للتو"، فيما قال متحدث باسم البيت الأبيض إن "ترامب" سيلقي "بيانا مهما" في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي الأمريكي (13:00 بتوقيت غرينتش).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبوبكر البغدادي تنظيم الدولة الإسلامية غارة أمريكية

البغدادي في تسجيل صوتي: العمليات تتم على قدم وساق

التحالف الدولي: باقون في العراق بطلب من حكومة بغداد

الولايات المتحدة تضاعف مكافأة القبض على زعيم الدولة الإسلامية

تلجراف: زعيم تنظيم الدولة وشى بزملائه وتعاون مع أمريكا