تشكيك فلسطيني في تهديد السلطة بمنع اجتياحات إسرائيل للضفّة

الاثنين 28 أكتوبر 2019 12:29 ص

شكك خبراء فلسطينون في تهديد السلطة الفلسطينيّة بمنع اجتياحات (إسرائيل) للضفّة الغربيّة. 

وقبل أيام، قال رئيس الوزراء الفلسطينيّ "محمّد اشتيّه"، خلال حوار مع صحيفة "القدس" المحليّة: "إنّنا سنمنع جيش الاحتلال الإسرائيليّ من اقتحام مناطق أ في الضفّة الغربيّة، ليس بالعنف، وإنّما بأجسادنا، (إسرائيل) تجتاح مناطق السلطة، والاتفاقيّات الموقّعة لا تسمح بالاجتياحات، ونحن سنكسر هذا الأمر الواقع".

وتعتبر هذه المرّة الأولى التي يتعهّد فيها مسؤول فلسطينيّ كبير بمنع دخول الجيش الإسرائيليّ مناطق "أ"، دون أن يوضح كيف، لأنّ السلطة تلاحق الفصائل المسلّحة التي قد تمنع الاجتياح الإسرائيليّ للأراضي الفلسطينيّة، ولا تشجّع المقاومة الشعبيّة من الناحية العمليّة في الضفّة الغربيّة.

وقال مسؤول في مكتب "اشتيّه"، أخفى هويّته، لـ"المونيتور": "إنّ كلام رئيس الحكومة سياسة متّبعة فلسطينيّة، فـ(إسرائيل) تقوم باجتياحات متكرّرة للمحافظات الفلسطينيّة، ضاربة بعرض الحائط كلّ الاتفاقيّات، وشرحنا للمجتمع الدوليّ في مناسبات مختلفة تلك الاقتحامات، وطالبناه بالضغط على (إسرائيل) لوقفها".

لقد شهدت الضفّة منذ أوائل عام 2019 عودة إلى سياسة الاقتحامات التي تنفّذها (إسرائيل) لمناطق "أ"، لملاحقة الخلايا المسلّحة التي تخطّط لتنفيذ هجمات ضدّ الجيش والمستوطنين، وتتزامن مع تعهّد رئيس الحكومة الإسرائيليّة "بنيامين نتنياهو" في سبتمبر/أيلول بضمّ مناطق من الضفّة.

وقسّم اتّفاق أوسلو مناطق الضفّة إلى 3 تصنيفات: مناطق "أ" التي تشمل المدن الفلسطينيّة وتسيطر عليها السلطة أمنيّاً وإداريّاً، ومساحتها 18% من الضفّة، ومناطق "ب" تسيطر عليها السلطة إداريّاً و(إسرائيل) أمنيّاً، ومساحتها 21% من الضفّة، وتسيطر (إسرائيل) على مناطق "ج" أمنيّاً وإداريّاً، ومساحتها 61% من الضفّة.

وقال أستاذ العلوم السياسيّة في جامعة "النّجاح" بنابلس "عبدالستّار قاسم" لـ"المونيتور": "إنّ كلام اشتيّه لا معنى له، فالسلطة لن تستطيع منع (إسرائيل) من اجتياح مناطقها، وكلامه يتعارض مع استمرار التنسيق الأمنيّ بين السلطة و(إسرائيل)، كما أنّ اشتيّه لا يسيطر على الأجهزة الأمنيّة كي تمنع نظيرتها الإسرائيليّة من اجتياح الضفّة، لأنّ مرجعيّتها رئيس السلطة أبومازن وليس اشتيّه".

وقال رئيس "المركز الفلسطينيّ للبحوث والدراسات الاستراتيجيّة" في رام الله والمدير السابق لجهاز المخابرات العامّة بغزّة اللواء "محمّد المصري" لـ"المونيتور": "إنّ دعوة اشتيّه هي ردّ على الاستباحة الإسرائيليّة للضفّة، دون تفريق بين تصنيفات أ، ب، ج، وتهدف إلى كسر هيبة السلطة ورجال أمنها، وإفقاد الفلسطينيّ ثقته بهما، الأمر الذي يتطلّب من الفلسطينيّين التصدّي لهذه الإجراءات بإغلاق الطرق في وجه الدوريّات الإسرائيليّة، بعيداً عن استخدام السلاح".

وتمتد الاجتياحات الإسرائيليّة لمناطق "أ" في الضفّة الغربيّة ساعات طويلة، بمشاركة أعداد كبيرة من الآليّات العسكريّة، وتبدأ في وضح النهار، وتستمرّ حتّى ساعات الليل المتأخّرة، واقتربت في بعض الأحيان من مقرّ رئيس السلطة ووكالة "وفا" الرسميّة للأنباء، ومجلس الوزراء الفلسطينيّ.

بدوره، قال الخبير الأمنيّ الفلسطينيّ والمتحدّث السابق باسم وزارة الداخليّة في غزّة "إسلام شهوان" لـ"المونيتور": "إنّ (إسرائيل) تصول وتجول في الضفّة بحريّة، ولا تعترف بتقسيماتها الجغرافيّة: أ، ب، ج، لأنّها لا تعنيها أمام تحقيق أهدافها الأمنيّة بملاحقة المسلّحين. في الضفّة حين تكون عمليّة إسرائيليّة بمناطق أ، يتمّ الاتصال بالأمن الفلسطينيّ لإخلاء قوّاته، وإنّ تكرار الاجتياحات الإسرائيليّة هو دليل على عدم اعتمادها على الأمن الفلسطينيّ لتوفير المعلومات المطلوبة، الأمر الذي يضطرّ الجيش إلى إرسال قوّاته بنفسه لمناطق أ". 

وقال خبير الشؤون الإسرائيليّة في مركز رؤية للتنمية السياسيّة "عماد أبوعوّاد" لـ"المونيتور": "إنّ إعلان اشتيّه موجّه إلى الفلسطينيّين الذين يدركون أنّ نهج السلطة وفتح فشل بالمراهنة على السلام، ولا أعتقد أنّ هناك تنسيقاً داخل السلطة حول تصريحه، فاشتيّه نفسه لا إجماع عليه داخل فتح، مع أنّ السلطة عمليّاً لا تستطيع منع (إسرائيل) من دخول الضفّة، لأنّها لا تمتلك أدوات لوقف الاقتحامات، وقد كبّلت قوى المقاومة التي تستطيع الوقوف في وجه الاقتحامات".

وفي كثير من الأحيان، لا تنسّق (إسرائيل) مسبقاً مع السلطة قبل اقتحام مناطق "أ"، بل تقوم بإبلاغها ليس أكثر لإخلاء مواقعها، لأنّها تريد من تكرار الاجتياحات يوميّاً إيصال رسالة إلى الفلسطينيّين بأنّها من تسيطر على الضفّة، ويعتقد الفلسطينيّون أنّ تخفيف السلطة إجراءاتها ضدّ الفصائل المسلّحة في الضفّة وسماحها للمقاومة الشعبيّة بالانطلاق فعليّاً، سيقلّل من هذه الاجتياحات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة السلطة الفلسطينية الضفة المحتلة

حماس تطالب برفع اليد الثقيلة عن المقاومة في الضفة

الجيش الإسرائيلي يعتقل 19 فلسطينيا بالضفة الغربية