أكبر عقد للبنتاغون مع لوكهيد مارتن لشراء 478 مقاتلة إف-35

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 01:08 ص

تستعد شركة "لوكهيد مارتن" ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، للإعلان عن التوصل إلى اتفاق نهائي للعقد الذي طال انتظاره للجيل الجديد من مقاتلات "إف- 35"، والذي سيكون الأكبر على الإطلاق.

وذكرت وكالة أنباء "بلومبرج"، أنه من المتوقع، أن تبلغ قيمة صفقة شراء المقاتلات الشبح "إف- 35" للجيش الأمريكي والجيوش المتحالفة معه، حوالي 34 مليار دولار، لشراء 478 مقاتلة، وهو أكبر عقد لشراء الطائرات حتى الآن. 

ومن المتوقع الإعلان عن الصفقة بعد إغلاق أسواق المال الأمريكية، الإثنين، أو في وقت مبكر الثلاثاء.

وقال "كين بوسنريدي"، المدير المالي لشركة "لوكهيد مارتن"، ومقرها مدينة بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية، خلال إعلان عن إيرادات الشركة في 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إنه يتوقع الانتهاء من الاتفاق خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبهذا الاتفاق يرتفع عدد المقاتلات المطلوبة من الشركة إلى 978 مقاتلة، للقوات الأمريكية والقوات الحليفة، من إجمالي 3100 مقاتلة على الأقل تعتزم الشركة إنتاجها.

وما زال أمام الشركة عدة أشهر، لإكمال اختباراتها القتالية القوية، ضد التهديدات الروسية والصينية.

ووفقا لمعطيات "البنتاغون"، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، فقد تم تسليم 320 مقاتلة من طراز "إف-35" في أنحاء العالم، بينها 245 في الولايات المتحدة.

و"إف-35" هي مقاتلة نتاج مشروع مشترك بين 9 دول، هي: الولايات المتحدة، وإنجلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وتركيا، وكندا، وأستراليا، والنرويج، والدنمارك.

ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع، لكن مشاركتها مهددة حاليا، بسبب أزمة تعاقدها على شراء منظومة "إس-400" الروسية المتطورة للدفاع الصاروخي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لوكهيد مارتن مصنع لوكهيد مارتن البنتاغون مقاتلات إف 35

أول تحطم لطائرة أمريكية من طراز شبح إف-35

"الصناعات العسكرية" تحذر البنتاجون من خفض الميزانية بسبب كورونا

واشنطن تنشر أكبر عدد من مقاتلات إف-35