تركيا تحذر من تداعيات زيارة قائد سوريا الديمقراطية إلى واشنطن

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 11:51 ص

اعتبرت تركيا أن ممارسة الولايات المتحدة سياسات قصيرة النظر في المنطقة، ستؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد وزيادة المخاطر على الأمن الدولي، وذلك تعليقا على دعوة واشنطن قائد "قوات سوريا الديمقراطية"، "مظلوم عبدي"، لزيارة البلاد.

وتنتهي في وقت لاحق الثلاثاء فترة وقف إطلاق النار التي استمرت 6 أيام، والتي تم التوصل إليها بين تركيا والولايات المتحدة بغرض السماح لميليشيا "وحدات حماية الشعب الكردية" بالانسحاب من شمال شرقي سوريا، بطول الحدود مع تركيا.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية "فخر الدين ألطون" على "تويتر": "نجدد التأكيد على أن اعتراف حلفائنا بقيادي إرهابي سيكون ضارا بعلاقاتنا".

وأشار "ألطون" إلى أن هذه الخطوة تمثل "انتهاكا للقوانين الوطنية والدولية"، وأن ذلك "يتعارض مع روح التحالف والشراكة الاستراتيجية" بين تركيا والولايات المتحدة.

وتابع: "ستخلق السياسات قصيرة النظر تجاه منطقتنا مشاكل طويلة الأمد وتزعزع استقرار المنطقة بأسرها وتزيد من المخاطر التي تهدد الأمن الدولي".

وختم بالقول: "يجب على السلطات الأمريكية ألا تحرم قادة الإرهاب من تأشيرات دخول الولايات المتحدة فحسب، بل أن تتعاون مع الحلفاء لتقديمهم للعدالة".

وسبق أن وجه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" دعوة لقائد "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تعتبرها تركيا تنظيما إرهابيا، لزيارة الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار احتجاجا شديدا لدى أنقرة.

وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد نحو أسبوعين من إطلاق أنقرة عملية عسكرية ضد الميليشيات الكردية المسلحة في شمال شرقي سوريا، وقوبل الهجوم التركي بانتقادات دولية واسعة.

ويقضي الاتفاق بانسحاب الميليشيا الكردية من المنطقة خلال 150 ساعة أو بحلول الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء (16:00 بتوقيت غرينتش).

وتعد أنقرة الميليشيا الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "منظمة إرهابية".

وهدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مرارا باستئناف الهجوم العسكري ضد الميليشيا الكردية، حال عدم إكمال انسحابها من المنطقة بانتهاء المهلة.

وحذرت موسكو الوحدات الكردية من أن القوات الروسية، والقوات السورية المتمركزة في المنطقة لمراقبة عملية الانسحاب لن تقدم لها حماية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات سوريا الديمقراطية المليشيات الكردية العلاقات التركية الأمريكية عملية نبع السلام

العدالة والتنمية التركي: اتفاق سوتشي المرحلة الأخيرة من وصول نبع السلام لأهدافها

واشنطن: مستمرون في دعم قوات سوريا الديمقراطية قتاليا

بومبيو: مواصلة دعمنا لـ"قسد" يخدم مصالح أمريكا وأوروبا