قطر تجدد دعوتها لحوار غير مشروط مع دول الحصار

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 01:31 م

عبرت المندوبة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، السفيرة الشيخة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني"، عن تجديد بلادها الدعوة إلى الحوار غير المشروط مع دول الحصار لحل الأزمة الخليجية المفتعلة.

وتتزامن تلك الدعوة القطرية في أعقاب توجيه أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رسالة إلى أطراف الأزمة الخليجية اعتبر خلالها أنه لم يعد مقبولا استمرار الخلاف بين الأشقاء الخليجيين بينما تشهد المنطقة تطورات غير مسبوقة.

جاء هذا في بيان أدلت به السفيرة القطرية خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي عن "الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين".

وأكدت "علياء" فشل هذه الدول في تقديم أي دليل على مزاعمها واتهاماتها للدوحة، كما جددت دولة قطر التشديد على أن إصرار هذه الدول على فرض الإجراءات الأحادية غير القانونية والحصار الجائر.

وأشارت إلى أن ذلك يتناقض مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة في مجال الدبلوماسية الوقائية وتشجيع حل النزاعات بالسبل السلمية، علاوة على أن هذه الإجراءات غير القانونية تشكل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وشددت على أن الإصرار على فرض الإجراءات الأحادية غير القانونية والحصار الجائر على قطر بعد أكثر من سنتين، من افتعال الأزمة وارتكاب جريمة القرصنة الإلكترونية ضد وكالة الأنباء القطرية من أجل تبرير حملة التضليل والابتزاز ضد دولة قطر، يتناقض مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة في مجال الدبلوماسية الوقائية وتشجيع حل النزاعات بالسبل السلمية.

ولفتت إلى أن تلك الإجراءات غير القانونية تشكل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وقالت إن بلادها تؤكد استعدادها لحل الأزمة عن طريق الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل.

وفي هذا الإطار عبرت عن تقدير قطر للجهود المخلصة لأمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

ودعا أمير الكويت، خلال كلمته، الثلاثاء، في افتتاح دور انعقاد مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قادة الدول الخليجية إلى "تجاوز خلافاتنا وأن نضع المصالح العليا لأمتنا فوق كل اعتبار".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علياء بن سيف آل ثاني الأزمة الخليجية حصار قطر

أمير الكويت: استمرار الأزمة الخليجية لم يعد مقبولا

أمير قطر: انتهاكات الحصار الجائر مستمرة رغم تهاوي كافة الادعاءات

قطر تدعو مجددا لتوقيع اتفاقية أمنية بالشرق الأوسط