السعودية تطالب المجتمع الدولي بموقف تجاه هجوم أرامكو

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 02:26 م

طالب مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة "عبدالله المعلمي"، المجتمع الدولي بموقف تاريخي إزاء الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي.

جاء ذلك في كلمة له أمام مجلس الأمن اعتبر خلالها أن الهجمات "تعدّ تهديداً كبيراً لإمدادات النفط للأسواق العالمية وبالتالي الاقتصاد الدولي.

وشدد "المعلمي" على أن بلاده "لا تسعى للحرب ولا تريدها ولا تشعل فتيلها"، مستدركا بأنه "في الوقت نفسه لن نتردد في حماية أراضينا من أي عدوان ولن نتوانى عن الدفاع عن مواطنينا ومقدرات بلادنا بجميع الوسائل المشروعة".

وأشار المندوب السعودي إلى أن المملكة تؤمن بـ"مبدأ الحوار وحل النزاعات بالطرق السلمية ولكن ينبغي أن تكون أي دعوة للحوار منسجمة مع وقف فعلي للتهديدات والأعمال العدائية".

وأكد أنه "على الدول التي تدعو إلى الحوار أن تنبذ السياسات المرتكزة على تصدير الثورة وخلق الجيوب والطوابير الطائفية في الدول تمهيداً للتدخل في شؤونها"، بحسب كلمته التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأوضح أن المملكة "شهدت في 14 سبتمبر/أيلول هجمات نكراء على محطات الضخ التابعة لشركة "أرامكو" باستخدام أسلحة إيرانية متسببة في انخفاض إنتاج النفط بنسبة تقارب 50 %".

ورأى أن "هذا العمل العدواني يشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية، واعتداء على الأمن والسلم الدوليين يستلزم من المجتمع الدولي موقفًا تاريخيًا"، على حد تعبيره.

لكنه أشار إلى أن "المملكة وبفضل من الله استطاعت أن تتدارك تبعات هذه الهجمات وإعادة الإنتاج للوضع الطبيعي في وقت قياسي".

وقال الدبلوماسي السعودي: "يتضح لنا أن هذه الهجمات والهجمات الأخرى على إمدادات الطاقة الدولية والهجمات بالصواريخ على بلادي تأتي تحدياً لسياسات المملكة الحازمة والقوية وكذلك العمل الدولي على مختلف الأصعدة للتصدي للإرهاب الذي يُصدر للمنطقة، وضد التدخل في شؤون دولها الداخلية".

وثمن "المعلمي" الإدانات التي صدرت من المجتمع الدولي لهذه الهجمات، ودعا لاتخاذ إجراءات أشمل وأقوى لاضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في مواجهة هذه السياسات الهدامة التي تدعم الإرهاب وتؤجج الطائفية في المنطقة وتدعم الميليشيات المسلحة وتسعى إلى تفكيك دول المنطقة وإثارة الفتن فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أرامكو أرامكو السعودية عبدالله المعلمي

الجبير: إيران وراء هجمات أرامكو.. ولا وساطة معها

تحقيق أمريكي: هجوم أرامكو جاء من الشمال