ميركل تتسلم جائزة تيودور هرتزل.. وإشادة يهودية بها

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 10:32 م

تسلمت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في مدينة ميونيخ، جنوبي ألمانيا، جائزة "تيودور هرتزل"، التي يمنحها المؤتمر اليهودي العالمي.

وخلال كلمته بمراسم منح الجائزة، الإثنين، أشاد رئيس المؤتمر اليهودي العالمي "رونالد لودر" بـ"ميركل"، قائلا إنها "حصن منيع ضد معاداة السامية وضد العنصرية والخوف من الإسلام".

وقال مخاطبا إياها: "من أجل ألمانيا ومن أجل أوروبا ومن أجل الغرب أرجو لك عهدة طويلة، وعندما تكوني متعبة أحيانا تذكري من فضلك أننا بحاجة إليك".

ودعا "لودر"، خلال كلمته، إلى حظر "الأحزاب التي تدعم أيديولوجية النازية الجديدة".

وأضاف "لودر"، أن كراهية اليهود تعود لترفع رأسها من جديد بعد 75 عاما من المحرقة التي ارتكبت بحقهم، على حد زعمه، ملمحا إلى حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي الذي احتل المركز الثاني في انتخابات ولاية تورينغن، الأحد، متقدما على حزب المستشارة "ميركل".

ودعا "لودر" جميع الأحزاب لاستبعاد المعادين للسامية من صفوفها، وشدد على ضرورة معاقبة جرائم معاداة السامية بشكل أكثر قسوة، وضرورة توفير الحماية الأمنية لجميع المعابد والمدارس اليهودية.

وانتقد الشرطة الألمانية بسبب ما اعتبره تراخيا في حماية المعبد اليهودي في هاله، الذي تعرض إلى هجوم، في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال إن "المعبد اليهودي ترك بلا حماية أمنية حتى صار أحد أبواب المعبد هو المانع الوحيد من ارتكاب مجزرة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تيودور هرتزل المؤتمر اليهودي العالمي العلاقات الألمانية الإسرائيلية