اتفاق سعودي هندي على إنشاء مجلس شراكة استراتيجي

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 11:56 م

وقعت السعودية والهند وثيقة تأسيس مجلس شراكة بين البلدين، فيما اتفق الملك "سلمان بن عبدالعزيز" ورئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" على أهمية ضمان أمن الممرات المائية.

 وشدد الجانبان السعودي والهندي، خلال مباحثات جرت الثلاثاء، على أهمية المشاركة الثنائية لتعزيز السبل الكفيلة لضمان أمن وسلامة الممرات المائية في منطقة المحيط الهندي ومنطقة الخليج من التهديد والمخاطر التي قد تؤثر على مصالح البلدين.

ويزور رئيس الوزراء الهندي الرياض حاليا للمشاركة في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار".

وفي بيان مشترك، أكد الجانبان مجددا التزامهما العميق بتعزيز الشراكة الاستراتيجية المنبثقة من إعلان الرياض الموقع في مارس/آذار 2010.

وأعربا عن ارتياحهما لتأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين؛ حيث تم توقيع وثيقة تأسيس المجلس في وقت سابق اليوم من قبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد ببن سلمان"، ورئيس الوزراء من الجانب الهندي.

كما تم أيضا توقيع عدد من مذكرات التفاهم في عدة مجالات تشمل الطاقة، والطيران المدني، وتنظيم المنتجات الطبية، والتعاون الأمني والدفاع.

من جهته، أدان الجانب الهندي الأعمال الإرهابية ضد المنشآت المدنية في السعودية، ودعا إلى تعاون أوثق مع المملكة في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

واتفق الجانبان أيضا على تعزيز التعاون في مكافحة العمليات الإرهابية وتبادل المعلومات وبناء القدرات وتقوية التعاون في مكافحة الجرائم العابرة، وذلك في إطار التعاون الأمني الثنائي القائم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ناريندرا مودي أمن الممرات المائية الممرات المائية العلاقات الهندية السعودية العلاقات السعودية الهندية