صحف الخليج تبرز دعوة الصباح لتجاوز الخلاف وترويج ظريف لمبادرة هرمز

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 07:51 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، توجيه أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رسالة إلى أطراف الأزمة الخليجية، اعتبر خلالها أنه لم يعد مقبولا استمرار الخلاف بين الأشقاء الخليجيين بينما تشهد المنطقة تطورات غير مسبوقة.

واهتمت الصحف، بدعوة وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إلى تسويق مبادرة "السلام لهرمز"، التي طرحتها طهران في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وقالت طهران إنها لـ"بناء الثقة" مع دول المنطقة، وسط جهود دولية لضمان أمن الملاحة في الخليج والممرات الدولية.

وكشفت الصحف، أن شركة النفط السعودية "أرامكو" تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي يوم الأحد المقبل.

ولفتت الصحف، إلى توقيع السعودية والبحرين عقدا بقيمة 11 مليار ريال (2.93 مليار دولار) للمرحلة الانتقالية من الجسر الرابط بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى تأجيل موعد التوقيع النهائي لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى الخميس المقبل، حسبما نقلت مصادر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بحث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ونظيره الأردني الملك "عبدالله الثاني"، العلاقات بين البلدين، وقضايا المنطقة، والمستجدات الإقليمية الراهنة. (الحياة)

أعرب ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في اتصال هاتفي، عن تهنئته للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على نجاح العملية التي استهدفت زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي" شمالي سوريا. (عكاظ)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر"، ووزير الطاقة "ريك بيري"، واستعرض معهم مجالات التعاون بين البلدين. (الشرق الأوسط)

وقعت السعودية والهند وثيقة تأسيس مجلس شراكة بين البلدين، فيما اتفق الملك "سلمان بن عبدالعزيز" ورئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي" على أهمية ضمان أمن الممرات المائية. (الرياض)

وقعت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، 23 اتفاقية، بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار ضمن فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019". (الاقتصادية)

كشفت مصادر سعودية، أن شركة النفط السعودية "أرامكو" تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي يوم الأحد المقبل. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مصرفية لوكالة "بلومبرج"، عن تحقيق شركة "أرامكو" السعودية، أرباحا بقيمة 68 مليار دولار (255 مليار ريال) في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2019. (عكاظ)

أكد وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، أن بلاده نجحت في تطوير قطاع مالي قوي، ويعد الأكبر بعد القطاع النفطي، إذ ارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 17.4% في 2018 إلى 18.3% في الربع الثاني من 2019. (الحياة)

بإقرار مجلس الوزراء السعودي لنظام الجامعات الجديد، سيمنح الجامعات استقلالية منضبطة، ويتيح لها تفعيل مواردها الذاتية، ويسمح بافتتاح فروع للجامعات الأجنبية داخل البلاد. ويبدأ تطبيق النظام بشكل تدريجي على 3 جامعات في المرحلة الأولى. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، بالإضافة إلى تعديل نظامي الصندوق السعودي للتنمية، وبنك التنمية الاجتماعية. (الاقتصادية)

حررت الشرطة السعودية، أولى مخالفات لائحة الذوق العام، بحق 4 شباب بمحافظة عفيف التابعة لمنطقة الرياض، على خلفية ارتدائهم ملابس تخل ببنود اللائحة. (عكاظ)

  • الإمارات

أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حكام دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، اعتماد الموازنة الاتحادية لعام 2020 بقيمة 61 مليار درهم (16.6 مليار دولار). (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع رئيس سيراليون "مادا بيو"، العلاقات الثنائية ومسارات التعاون المشترك وسبل تنميتها خاصة في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والبنية التحتية والزراعية. (الاتحاد)

أفادت مؤسسة مطارات دبي، بأن الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي، تصل إلى أكثر من 100 مليون مسافر حالياً، متوقعة أن ترتفع إلى 118 مليوناً خلال الفترة القريبة المقبلة، مع اكتمال تنفيذ جميع مراحل خطة دبي "دي إكس بي بلس". (الخليج)

تشهد أسعار الجازولين (البنزين) بمشتقاته الثلاثة في الإمارات، انخفاضات بقيمة تراوح بين 3 و4 للتر الواحد، اعتباراً من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فيما تسجل أسعار الديزل تراجعاً بقيمة 3 فلوس للتر، مقارنة بأسعارها خلال الشهر الجاري. (الإمارات اليوم)

  • قطر

رحب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، بضيوف بلاده المشاركين في "معرض قطر لتكنولوجيا المعلومات" (كيتكوم 2019)، واجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ للأمن، معتبرا أن ثمة فجوة تشريعية وتقنية مقلقة في الأمن السيبراني. (الراية)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، مع رئيس رواندا "بول كاغامي"، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. (الشرق)

قال وزير المواصلات ‏والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، إن بلاده بدأت في تعزيز بنيتها التحتية وتعزيز جودة ‏الإنترنت لتصبح من بين أول 3 دول في العالم تطلق خدمات الجيل الخامس "5G". (الوطن)

ينطلق الأربعاء، في قطر، موسم التخييم الشتوي لعام 2019 /2020، ويستمر حتى 30 مارس/آذار المقبل. (العرب)

  • الكويت  

افتتح أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، دور الانعقاد الأخير من مجلس الأمة (البرلمان)، المنتخب منذ العام 2016، والذي يمتد لنحو 8 أشهر، وسط توقعات بدورة نيابية ساخنة، وصدام برلماني مع الحكومة. (الراي)

حذر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، من خطر "انحراف وسائل التواصل الاجتماعي التي صارت معاول تهدم وتمزق الوحدة الوطنية، وتسيء إلى سمعة الناس وكراماتهم وأعراضهم"، مجدداً دعوته إلى "تحرك جاد وعاجل للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة وحماية مجتمعنا من آفاتها الفتاكة". (الأنباء)

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، على تعزيز الحكومة لعلاقتها الإيجابية مع مجلس الأمة (البرلمان)، للارتقاء إلى مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا وتحقيق المأمول من الغايات والتطلعات. (السياسة)

يصل العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، الأربعاء، إلى الكويت في زيارة سيجري خلال الزيارة مباحثات رسمية مع أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (القبس)

عقدت الكويت وكرواتيا، اجتماع الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين البلدين، لبحث تعزيز التعاون في مجالات السياحة والصحة والتعليم والبحث العلمي، إضافة إلى التعاون الثنائي في المجال العسكري. (الجريدة)

  • البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بدور الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"،  وجهوده في ترسيخ علاقات البلدين التاريخية، متمنياً لروسيا قيادة وشعباً تحقيق المزيد من التقدم والتطور والرقي. (البلاد)

كشف العميد بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين "عدنان محمد صالح السادة"، عن أنه "من المقرر الإعلان عن صفقات عسكرية سوف تبرمها قوة دفاع البحرين خلال معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع "بايدك 2019"، مضيفاً أن "عملية التطوير مهمة بالنسبة لقوة دفاع البحرين". (الأيام)

أكدت القنصل التجاري للسفارة التركية في البحرين "جوزين بايار"، أن القطاع السياحي يشهد نمواً جيداً خلال العام الحالي، إذا ارتفع عدد السياح من البحرين خلال الأشهر الـ8 الأولى من 2019 بنسبة 22% تقريباً. (الوطن)

  • عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسومين بتعيين "حسين بن زاهر الهلالي"، مستشارا بوزارة الشؤون القانونية بالدرجة الخاصة، وتعيين "نصر بن خميس بن محمد الصواعي" مدعيا عاما. (الرؤية)

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى بسلطنة عُمان أمس النتائج الأولية للفائزين بانتخابات المجلس للفترة التاسعة (2020-2024)، وذلك بفوز امرأتين من أصل 637 مرشحا تنافسوا على 86 مقعدا. (الشبيبة)

أعلن مجلس الشورى العماني، عن عقد جلسة إجرائية، الأحد المقبل، لانتخاب رئيس للمجلس ونواب رئيس المجلس وأعضاء مكتب مجلس الشورى. (عمان)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (145)، من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، نحو 45 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 182 يوما. (الوطن)

شؤون خليجية

وجه أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رسالة إلى أطراف الأزمة الخليجية اعتبر خلالها أنه لم يعد مقبولا استمرار الخلاف بين الأشقاء الخليجيين بينما تشهد المنطقة تطورات غير مسبوقة. (الجريدة)

عبرت المندوبة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، السفيرة الشيخة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني"، عن تجديد بلادها الدعوة إلى الحوار غير المشروط مع دول الحصار لحل الأزمة الخليجية المفتعلة. (الشرق)

عاد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إلى تسويق مبادرة "السلام لهرمز"، التي طرحتها طهران في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وقالت طهران إنها لـ"بناء الثقة" مع دول المنطقة، وسط جهود دولية لضمان أمن الملاحة في الخليج والممرات الدولية. (الشرق الأوسط)

وقعت السعودية والبحرين عقدا بقيمة 11 مليار ريال (2.93 مليار دولار) للمرحلة الانتقالية من الجسر الرابط بين البلدين. (البلاد)

تأجل موعد التوقيع النهائي لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى الخميس المقبل، حسبما نقلت مصادر. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة تضغط على حليفتها السعودية من أجل التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين في اليمن. (الشرق)

تسلمت قوات خفر السواحل اليمنية رسميا، جزيرة "زقر" بالبحر الأحمر التابعة لليمن، في أعقاب انسحاب القوات الإماراتية منها. (العرب)

شؤون عربية

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي "كلارك كوبر"، إن استئناف المساعدات للفلسطينيين "لن يتم قبل طرح خطة السلام". (الشرق الأوسط)

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الرئاسة الفلسطينية، وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إلى لقاء "وطني شامل" بغرض التفاهم على آليات إجراء الانتخابات. (الشرق)

أعلن وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، أن بلاده استدعت سفيرها لدى (إسرائيل)، للتشاور، بخصوص المواطنيين الأردنيين المعتقلين هناك، فيما ألقت المملكة القبض على إسرائيلي تسلل للبلاد بشكل غير شرعي. (الشرق الأوسط)

أبدى رئيس الوزراء العراقي، "عادل عبدالمهدي"، الثلاثاء، استعداده لتقديم استقالته من منصبه، على خلفية الاحتجاجات في البلاد، التي راح ضحيتها العشرات، وذلك بعد أن تم استدعاؤه في البرلمان، ودعوة حلفاء له بسحب الثقة منه. (الحياة)

أعلن رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، على وقع احتجاجات شعبية اندلعت في البلاد، قبل نحو أسبوعين. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس النواب الأمريكي، على قرار يطالب الرئيس "دونالد ترامب"، بفرض عقوبات وقيود أخرى على تركيا والمسؤولين الأتراك، بسبب عمليتها الأخيرة في الشمال السوري "نبع السلام"، وهي الخطوة التي رفضتها أنقرة. (الحياة)

قالت وزارة الدفاع التركية، إنه جرى احتجاز 18 شخصاً يشتبه بأنهم من قوات النظام السوري بالقرب من مدينة رأس العين بشمال سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلنت روسيا، أن القوات الكردية في شمالي سوريا أكملت انسحابها من المناطق المحاذية للحدود التركية بموجب الاتفاق الروسي التركي، "قبل الموعد المحدد". (الحياة)

قررت رئاسة الحكومة التونسية، إعفاء وزيري الدفاع "عبدالكريم الزبيدي"، ووزير الشؤون الخارجية "خميس الجهيناوي" من مهامهما. (الشرق الأوسط)

اتفق السودان وحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، على تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين البلدين لإدارة أوجه التعاون المشترك. (الحياة)

وجهت الولايات المتحدة، دعوة إلى مصر والسودان وإثيوبيا لحضور اجتماع، الشهر المقبل، في واشنطن  حول "سد النهضة". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية