فيلم سعودي يشارك للمرة الأولى في أيام قرطاج السينمائية

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 06:58 م

شارك أول فيلم سعودي، بالمسابقة الرسمية لـ"أيام قرطاج السينمائية" في تونس، حيث حظي بإعجاب وإقبال جماهيري لافت، إذ ينافس 44 فيلما عربيا وأفريقيا للفوز بـ"التانيت الذهبي".

الفيلم الروائي الطويل "سيدة البحر"، تخرجه السعودية "شهد أمين"، التي قالت إنها كانت مصرة على أن يتمّ العرض العربي الأول لفيلمها في أيام قرطاج؛ لأنها "مؤمنة أن الجمهور التونسي لديه ثقافة سينمائية وقادر على استيعاب قصة الفيلم".

وأضافت في حديث لـ"إرم نيوز"، الأربعاء، أن الفيلم يعبر عن تجربتها "كإمرأة عاشت في مجتمع ذكوري يفضل الرجل على المرأة"، وأنها قررت طرح قصتها التي مرت بها "بكل شفافية"، لتتقبل "نفسها ووجودها وجسدها كإمرأة".

كما كشفت المخرجة السعودية عن أنها بصدد التفكير بأعمال سينمائية جديدة، وأنها تحلم بتصوير فيلمها المقبل في السعودية لكي تتمكن من "طرح تجربة المرأة في المجتمع السعودي".

وفاز "سيدة البحر" بجائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعا ضمن جوائز أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وهو أول عمل للكاتبة والمخرجة السعودية.

والفيلم الذي تم تصويره في سلطنة عُمان، خيالي يسلط الضوء على واقع المرأة في المجتمعات العربية التي يحاول إيصال فكرة أنها "ذكورية".

ويروي الفيلم قصة فتاة شابة اسمها "حياة"، نشأت في قرية فقيرة ونائية ذات تقاليد غريبة تتمثل في تقديم الإناث قرابين لمخلوقات غريبة تعيش في المياه، وهو من بطولة "بسيمة حجّار" و"أشرف برهوم" و"يعقوب الفرحان" و"فاطمة الطائي"، وعدة وجوه سينمائية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أيام قرطاج السينمائية مهرجان أيام قرطاج السينمائية مهرجان أيام قرطاج

الجوكر.. الفيلم الأكثر ربحا على الإطلاق

تونس.. افتتاح أيام قرطاج السينمائية بمشاركة 170 فيلما

فيلم تونسي يحصد ذهبية قرطاج السينمائي.. وسعودي يفوز بالفضية

آخر زيارة.. فيلم سعودي يحكي 3 لحظات فارقة بتاريخ المملكة

انطلاق أيام قرطاج بمشاركة 110 عروض مسرحية

السعودية.. افتتاح أول دار سينما بجازان بـتكلفة 42 مليون ريال

اختيار فيلم ارتداد السعودي للمشاركة في مهرجان فرنسي

تونس.. 29 أكتوبر انطلاق أيام قرطاج السينمائية والسعودية "ضيف شرف"