قائمة الإرهاب والتعاون الدفاعي أبرز عناوين صحف الخليج

الخميس 31 أكتوبر 2019 07:24 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إداراج الولايات المتحدة والدول الخليجية الست، 25 كيانا و4 أشخاص على قائمة "الإرهاب"، وقالت إن ذلك يأتي في إطار جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.

ونقلت الصحف، عن مجلس التعاون الخليجي، قوله إن "أمن واستقرار دول المجلس كل لا يتجزأ، وإن أي اعتداء على إحدى دول المجلس هو اعتداء على الجميع".

ولفتت الصحف، إلى إقرار الإمارات، رسميا، بانسحاب قواتها من كامل العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وذلك بعد اتفاق مع السعودية يقضي بإشراف قوات التحالف العربي على الملف الأمني في المدينة الجنوبية.

وأشارت الصحف، إلى تلقي أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة من نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وكشفت الصحف، عن تنسيق كل من السعودية والإمارات، لإصدار تأشيرة مشتركة بين البلدين، تتيح لأي زائر أجنبي لأحدهما زيارة الآخر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلنت السعودية والبرازيل، أنهما بحثتا الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون الدفاعي بينهما، وذلك خلال لقاء للعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، والرئيس البرازيلي "جايير بولسينارو". (الرياض)

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، ارتفاع معدل التبادل التجاري بين موسكو والرياض بنسبة 28%، مؤكدا أن "الطموحات أكبر والفرص أكبر" بهذا الصدد. (الشرق الأوسط)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، رئيس النيجر "إيسوفو محمدو"، ورئيس وزراء بوركينافاسو "كريستوف جوزيف ماري دابيري"، وبحث معهما أوجه العلاقات، وفرص تطويرها بمختلف المجالات التنموية والاستثمارية، والتعاون في مكافحة الإرهاب. (الحياة)

اعتبر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، أن هناك تقصيرا في العملية القضائية بالسعودية المتعلقة بمحاسبة المسؤولين عن جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق)

لا تزال السعودية مدينة بحوالي 3.4 مليار دولار كندي، كمدفوعات متأخرة لصفقة مركبات مدرعة خفيفة (LAVs) تم توريدها للمملكة، وفقا لأحدث تقرير مالي ربع سنوي صادر عن شركة صناعة الأسلحة الأمريكية (جنرال ديناميكس) بكندا الأسبوع الماضي. (العرب)

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن القرار النهائي بالنسبة للطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية، سيتم إعلانه قريبا جدا، وإن هذا القرار وتوقيته بيد ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان". (الحياة)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إبرام اتفاقية قرض مجمع بقيمة 10 مليارات دولار، لتمويل مشاريع عامة وتسريع تنفيذ برنامجه الاستثماري. (الاقتصادية)

وقّعت شركة البحر الأحمر للتطوير، عقداً مع شركة "فوستر وشركاه" البريطانية، لتصميم المطار الخاص بـ"مشروع البحر الأحمر"، الذي سيتسع لنحو مليون مسافر، ومقرراً اكتماله في عام 2022. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر مطلعة، إن أرباح شركة "أرامكو" السعودية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بلغت 68 مليار دولار (255 مليار ريال)، وهو ما يعزز مكانتها كأكثر شركة ربحية في العالم. (الرياض)

أعلنت منظمة المصارعة الترفيهية (WWE) إقامة مباراة مصارعة نسائية استعراضية بالرياض، الخميس، وذلك للمرة الأولى في المملكة الساعية لاستقطاب السياح. (عكاظ)

طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" السلطات الفرنسية بإزالة لافتة إعلانية ضخمة في باريس تروج للسياحة في السعودية، واصفين الأمر بأنه "إهانة للإنسانية" بعد ممارسات المملكة ضد حقوق الإنسان. (الشرق)

شارك أول فيلم سعودي، بالمسابقة الرسمية لـ"أيام قرطاج السينمائية" في تونس، حيث حظي بإعجاب وإقبال جماهيري لافت، إذ ينافس 44 فيلما عربيا وأفريقيا للفوز بـ"التانيت الذهبي". (الرياض)

  • الإمارات

أقرت الإمارات، رسميا، بانسحاب قواتها من كامل العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وذلك بعد اتفاق مع السعودية يقضي بإشراف قوات التحالف العربي على الملف الأمني في المدينة الجنوبية. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "رايثيون" الأمريكية المتخصصة في صناعات الأنظمة الدفاعية المتطورة "توماس كينيدي"، إمكانات تنمية التعاون وفرصه، بما يخدم تعزيز وتطوير الصناعات الوطنية. (الخليج)

دعا نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أبناء الشعب الإماراتي ومؤسساته ووزاراته وهيئاته ومدارسه، إلى المشاركة في مناسبة "العلم الإماراتي"، الأحد المقبل. (الوطن)

علّقت شركة موانئ دبي العالمية، خطتها التوسعية في بريطانيا، بسبب الشكوك في خروجها من الاتحاد الأوروبي. (البيان)

أعلن المصرف المركزي في الإمارات، تخفيض أسعار الفائدة المطبقة في شهادات الإيداع التي يصدرها اعتبارا من الخميس، بنحو 25 نقطة أساس. (الاتحاد)

دعت أكثر من 20 منظمة حقوقية لمقاطعة مؤتمر قمة "التسامح" لعاام 2019 في الإمارات، وذلك في ضوء الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها الحكومة الإماراتية في اليمن وقمع الحريات المدنية داخل الإمارات. (العرب)

  • قطر

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في العاصمة أنقرة، رئيس الوزراء القطري "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين. (الشرق)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قرارا أميريا، بإنشاء لجنة عليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والمختصين. (الراية)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، استعرضا خلاله العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

عبر الرئيس الرواندي "بول كاغامي"، عن سعادته بشراكة بلاده مع قطر في مجال المدن الذكية، مشيرا إلى أن كلا البلدين من بين العشرة الأوائل عالميا في الرؤية المستقبلية وسرعة الاستجابة للتغيير ومتطلباته. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قرار بإنشاء قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في وزارة التجارة والصناعة، وتحديد اختصاصاته. (الوطن)

ارتفع فائض ميزانية قطر خلال النصف الأول من 2019، بنسبة 23.7% على أساس سنوي، مسجلا نحو 8.85 مليار ريال (2.44 مليار دولار)، مقابل 7.1 مليار ريال (1.9 مليارات دولار) في النصف المماثل من 2018. (الراية)

ارتفعت أرباح البنوك المدرجة في بورصة قطر بنسبة 6.5% على أساس سنوي، خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، مسجلة 18.9 مليارات ريال (5.22 مليارات دولار). (العرب)

  • الكويت  

استقبل أمير الكويت "صباح الأحمد الصباح"، العاهل الأردني "عبدالله الثاني"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الإقليمية. (الراي)

وصف وزير الإعلام الكويتي وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الجبري"، العلاقات الكويتية - التركية، بـ"العميقة والمتجذرة التي تحظى برعاية من القيادة السياسية في البلدين"، مشيرا إلى تطور هذه العلاقات على كل الأصعدة ومختلف مجالات التعاون وتحسنها المستمر ونموها لاسيما الاقتصادية والتجارية والثقافية. (الأنباء)

عين أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الدبلوماسي الكويتي "عزيز رحيم الديحاني"، سفيرا غير مقيم لدولة الكويت لدى فلسطين. (السياسة)

عمم بنك الكويت المركزي، أوامر على جميع البنوك وشركات التمويل والصرافة، بتجميد كل أصول وحسابات أي شخص أو مجموعة أو كيان مدرج على قوائم "غسل الأموال". (الراي)

قدر تقرير حكومي، صادر حديثا، حجم خسائر الكويت، جراء وقف الإنتاج في كل من حقلي "الخفجي" و"الوفرة" النفطيين، بـ19 مليار دولار. (الأنباء)

قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي، تخفيض سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، لينخفض من مستواه الحالي البالغ 3.0% إلى 2.75%. (الجريدة)

أكد تقرير صادر عن بنك الاستثمار "أرقام كابيتال"، أن ترقية الأسهم الكويتية إلى وضعية الأسواق الناشئة في مؤشر "MSCI"، تمضي في مسارها الصحيح، متوقعاً أن يتم البت بالقرار النهائي لهذه الترقية قبل نهاية العام الحالي. (الراي)

أخذت الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت تعهدات على أصحاب المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تنشر إعلانات البيع أو التنازل عن الخادمات، تلزمهم بالتوقف عن هذه المخالفات وحذف الإعلانات. (القبس)

احتلت الكويت، المركز 36 عالمياً، في اختبار سرعة الإنترنت، عبر شبكات الهاتف المحمول، وفقًا لبيانات مؤشر "أوكلا Ookla" العالمي لاختبار السرعة. (السياسة)

  • البحرين

كشف مدير مشروع ناقلة الجند المدرعة "فيصل" البحرينية "عيسى المحميد"، عن أن "مجموعة مهندسين بحرينيين شباب هم من قاموا بتصنيع ناقلة الجند المدرعة"، موضحاً أنه "تمت عملية دراسة تصنيع الآلية المدرعة في 2016 واستغرقت عملية الدراسة والتصميم والاستقرار على الشكل النهائي الحالي نحو 3 سنوات، شاملة الدراسة والتصميم". (البلاد)

أظهرت أحدث بيانات رسمية، أن صافي الأصول الأجنبية ل‍مصرف البحرين المركزي، ارتفع بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 59.06% على أساس سنوي. (الأيام)

تحت عنوان "كسر الصمت"، استعرضت مؤسسة "الأمريكيين من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان بالبحرين"، أمام الكونغرس معاناة معتقلات بحرينيات تعرضن للتعذيب والاغتصاب. (الشرق)

انخفضت تحويلات العمالة الأجنبية العاملة في البحرين، خلال النصف الأول مع العام الجاري، بالتزامن مع تراجع طفيف في عدد هذه العمالة الأجنبية بالمملكة خلال الفترة نفسها. (أخبار الخليج)

قرر مصرف البحرين المركزي، خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد، بواقع 25 نقطة أساس، من 2.50% إلى 2.25%. (البلاد)

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين، متهما هاربا خارج البلاد بالسجن المؤبد، وبسجن متهم آخر لمدة 10 سنوات؛ وذلك لإدانة الهارب بإدارة جماعة إرهابية والثاني بالانضمام إليها والتدرب على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات في معسكرات تابعة للحشد الشعبي بالعراق بالتعاون مع الأول. (الأيام)

  • عمان

أدرج تصنيف "يو إس نيوز" (US NEWS) لأفضل الجامعات في العالم، لعام 2020، جامعة السلطان قابوس العمانية، ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، محتلة المركز الـ16 على مستوى العالم العربي، في التصنيف الذي أدرج 124 جامعة في المنطقة العربية. (الرؤية)

تتواصل جهود اللجان العسكرية الفرعية، لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة، في محافظات كل من ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، وذلك بهدف الوقوف على كافة الأمور المتعلقة بالاستعدادات والجاهزية للتعامل مع الأنواء المناخية الاستثنائية "كيار". (الشبيبة)

شؤون خليجية

أدرجت الولايات المتحدة والدول الخليجية الست، 25 كيانا و4 أشخاص على قائمة "الإرهاب"، وقالت إن ذلك يأتي في إطار جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه. (البيان)

قال مجلس التعاون الخليجي، إن "أمن واستقرار دول المجلس كل لا يتجزأ، وإن أي اعتداء على إحدى دول المجلس هو اعتداء على الجميع". (الرياض)

تلقى أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة من نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها. (الراية)

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، حيث جرى استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

تنسق كل من السعودية والإمارات، لإصدار تأشيرة مشتركة بين البلدين، تتيح لأي زائر أجنبي لأحدهما زيارة الآخر. (الاقتصادية)

توقع وزير المواصلات والاتصالات البحرينية "كمال بن أحمد"، إتمام مشروع الجسر الجديد الموازي لجسر الملك فهد مع السعودية، خلال فترة 7 سنوات مقبلة، منها 5 سنوات للإنشاءات لجسر بطول 25 كيلومتراً، وسنتان للأمور الاستشارية. (البلاد)

أعلن السودان عن عودة 10 آلاف جندي من قوات الدعم السريع التابعة للجيش من اليمن، بعد انتهاء فترة عملهم هناك، مشيرا إلى عدم إرسال أفراد آخرين بدلا منهم. (العرب)

شؤون عربية

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أن بلاده ستوسع المنطقة الآمنة في سوريا، بالاتفاق مع الولايات المتحدة، إذا تطلبت الضرورة ذلك، مؤكدا استعداد تركيا لاستئناف عمليتها العسكرية ضد المسلحين الأكراد. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها أخرجت 34 ألفا من عناصر "وحدات حماية الشعب الكردية"، العمود الفقري لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، من المنطقة الآمنة شمالي سوريا، في إطار الاتفاق التركي الروسي. (الحياة)

دعا جيش النظام السوري، مقاتلي قوات "سوريا الديمقراطية"، إلى الانخراط في صفوفه، لكن هذه القوات رفضت الدعوة مشددة على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية تحفظ خصوصيتها. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، عن مزيد من التفاصيل حول الغارة التي أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، "أبوبكر البغدادي"، مطلع هذا الأسبوع، شمل مقطع فيديو يُظهر عناصر من قوات الكوماندوز الأمريكية يدخلون المجمع الذي كان يختبئ به "البغدادي". (الحياة)

ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية، إلى 100 شخص خلال 6 أيام من تجدد المظاهرات التي تأجلت بعد انطلاقها مطلع الشهر الجاري. (الشرق الأوسط)

أكد رؤساء بعثات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في لبنان، الأربعاء، ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة والشروع في تنفيذ الإصلاحات تلبية للمطالب الشعبية. (الحياة)

كشف مسؤول لبناني مطلع، أن رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري" مستعدّ لتولي رئاسة الوزراء في حكومة لبنانية جديدة، شرط أن تضم تكنوقراطا قادرين على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بسرعة لتجنب انهيار اقتصادي. (الشرق الأوسط)

قال قائد أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح" إن انتخابات الرئاسة ستجرى في موعدها المحدد يوم 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لإرساء أسس الدولة الوطنية. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية