أمريكا تنوي إضافة 5 دول إسلامية إلى قائمة منع السفر

الجمعة 1 نوفمبر 2019 09:56 ص

أفادت مصادر بالإدارة الأمريكية، الجمعة، بأن الرئيس "دونالد ترامب" يدرس إضافة 5 دول إسلامية، بينها 4 عربية، إلى قائمة حظر السفر للولايات المتحدة.

وأوضحت المصادر أن قائمة الحظر المقترحة تضم: إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، إلى جانب فنزويلا وكوريا الشمالية، ومن المقرر إضافة خمس أخرى إلى القائمة.

ولم تتستر إدارة "ترامب" على الهدف الحقيقي لهذا الإجراء، إذ قال مسؤول في الإدارة إن الهدف هو جعل الحكومات في حالة امتثال باستخدام سلطة الوصول إلى الولايات المتحدة.

 جاء ذلك بعد عام من إصدار "ترامب" قرارا مثيرا للجدل تضمن حظر الهجرة على عدد من مواطني دول إسلامية، ما أثار غضب الكثير من الأمريكيين، خاصة بعدما بات الحظر ساري المفعول عام 2018.

وجادل "ترامب" والعديد من مسؤولي الإدارة الأمريكية منذ فترة طويلة بأن حظر السفر ضروري للأمن القومي، ولكن المنتقدين قالوا إن مشروع القانون يستهدف الدول التي تضم أعداداً كبيرة من المواطنين المسلمين.

وفي هذا الإطار، قال النائب "جيري نادرلر" (ديمقراطي من نيويورك) إن "الحظر الإسلامي" لم يجعل الولايات المتحدة أكثر أمنا.

وتقوم وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة بتقييم الدول المدرجة على قائمة حظر السفر وامتثالها لقواعد النظام، وعلى سبيل المثال، شُطبت تشاد من القائمة بعد أن تم ابلاغ البيت الأبيض أن الدولة الأفريقية حسنت إجراءتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب حظر السفر الأمريكي

أمريكا تحذر مواطنيها من السفر إلى العراق