مبادرة هرمز وترقب اكتتاب أرامكو أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 3 نوفمبر 2019 08:09 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان الخارجية الإيرانية، إرسال النص الكامل لمقترح "مبادرة هرمز للسلام"، التي أطلقها الرئيس "حسن روحاني" إلى قادة دول الخليج والعراق، لافتة إلى أن المبادرة تستهدف ترسيخ الاستقرار في منطقة الخليج.

وترقبت الصحف، عقد شركة "أرامكو" السعودية، مؤتمرا صحفيا، الأحد، يتوقع أن يتركز حول طرح الشركة للاكتتاب، وهو الحدث الذي تتابعه وتترقبه الأسواق العالمية، كأكبر طرح في العالم، كون الشركة أكبر شركات الطاقة العالمية وأكثرها ربحية في العالم، حيث توفر 10% من إمدادات النفط عالميا.

وكشفت الصحف، بدء دول الخليج، نقاشاً مبدئياً حول إمكانية تأسيس اتحاد مصارف خليجي موحد، يجمع بين بنوك دول مجلس التعاون.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أثنت الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان" سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، على العلاقات التي تربط الرياض بواشنطن، مشيرة إلى أنها تعمل على توطيدها بشكل أوثق. (الشرق الأوسط)

تعقد شركة "أرامكو" السعودية، مؤتمرا صحفيا، الأحد، يتوقع أن يتركز حول طرح الشركة للاكتتاب، وهو الحدث الذي تتابعه وتترقبه الأسواق العالمية، كأكبر طرح في العالم، كون الشركة أكبر شركات الطاقة العالمية وأكثرها ربحية في العالم، حيث توفر 10% من إمدادات النفط عالميا. (الاقتصادية)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية، عن ضبط 4 ملايين و106 آلاف و219 مخالفا في مناطق المملكة منذ انطلاق حملة "وطن بلا مخالف"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2017. (عكاظ)

أعلنت السعودية، عن مقتل اثنين من عناصرها العسكرية، على الحدود الجنوبية مع اليمن. (الحياة)

قدمت السعودية، نحو 18 مليار دولار أمريكي، لرفع المعاناة الإنسانية عن اللاجئين في العالم، وتمكينهم من تجاوز آثار التهجير وترك أوطانهم. (الرياض)

تفرض الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، رسوما اعتبارا من مطلع العام المقبل، بواقع 10 ريالات على كل مسافر على الخطوط الداخلية، كأجور استخدام المسافرين لصالات المطار والمرافق التابعة لها، وذلك لتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية للمطارات وتحسين الخدمات. (عكاظ)

تمكن موسم الرياض، من مواصلة تسجيل الأرقام القياسية، حيث أعلن رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه "تركي آل الشيخ"، عن جذب الموسم لأكثر من خمسة ملايين زائر منذ انطلاق الموسم، وحتى مساء الخميس. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تنطلق الأحد، أعمال الدورة الرابعة لاجتماعات مجالس المستقبل العالمية في دبي، لمناقشة أهم التطورات والتوجهات المستقبلية في قطاع الاقتصاد وأهم الحلول التي تطبقها الحكومات، ومستقبل التجارة العالمية. (البيان)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي" إن "التزام بلاده باتفاق أوبك+ يفوق 100%"، لافتا إلى أن "نسبة الإنتاج المحددة للدولة حسب الاتفاق تقدر بـ3 ملايين و72 ألف برميل يوميا". (الإمارات اليوم)

أظهرت بيانات الكتاب الإحصائي السنوي لإمارة أبوظبي، أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بالأسعار الجارية بلغ 931.03 مليارات درهم خلال عام 2018، مقارنة بنحو 813.62 مليار درهم في عام 2017، بمعدّل نمو سنوي مقداره 14.4%. (الخليج)

انتهت عناصر من القوات المسلحة المصرية والإماراتية من التدريب المصري الإماراتي المشترك "صقور الليل"، والذي تم تنفيذه على مدار الشهر الماضي، بميادين التدريب القتالي المصرية. (الاتحاد)

تحتفل الإمارات، الأحد، بـ"يوم العَلم"، في أعقاب دعوة حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، المؤسسات والوزارات والهيئات والمدارس إلى مشاركة وطنية واسعة برفع عَلم الدولة على السارية وفي وقت واحد. (البيان)

أعلن حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد"، وولي عهد أبوظبي الشبخ "محمد بن زايد"، عن إطلاق مشروع وطني لابتكار وتصميم شعار يعكس الهوية الإعلامية للإمارات، ويجسد مقومات شعبها التاريخية والثقافية والإنسانية والاقتصادية. (الخليج)

قطر

استقبل وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشن"، وبحث معه عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

أكدت المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، متانة وتطور العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر والولايات المتحدة، وذلك في ختام زيارتها إلى الولايات المتحدة. (الوطن)

زاد حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا، بنسبة 78.8%، ليصل إلى حوالي 8.7 مليارات ريال قطري (2.39 مليار دولار) في عام 2018، مقارنة بـ4.8 مليارات ريال قطري (1.32 مليار دولار) في العام 2017. (الشرق)

الكويت  

جددت الكويت، تأكيد موقفها الثابت والمبدئي تجاه ضرورة صون احترام حقوق الإنسان والتأكيد على شموليتها وعالميتها، مشددة على أن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في المنطقة تتطلب وقفة جادة للمجتمع الدولي. (السياسة)

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد الصباح"، إن بلاده تولي ملف الأسرى والمفقودين اهتماماً بالغاً، موضحاً أن عدد من تم استرداد رفاتهم 236 مفقوداً. (الجريدة)

أعلنت السلطات الكويتية، استدعاء أصحاب حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تُستخدم لبيع وشراء عاملات المنازل. (القبس)

أكدت مصادر وزارية كويتية رفيعة، أن تعليمات صدرت لوزارة المالية لسرعة إنجاز إجراءات استكمال صرف التعويضات المتبقية للمواطنين المتضررين من الأمطار الغزيرة والسيول. (الأنباء)

البحرين

وقعت البحرين، على وثيقة انضمامها إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا وبروتوكولاتها المعدلة حتى 2010. (البلاد)

ارتفعت القيمة السوقية للشركات العامة المدرجة في بورصة البحرين، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 1.5 مليار دينار تقريبًا على أساس سنوي، و49 مليون دينار قياسًا مع سبتمبر/أيلول الماضي. (أخبار الخليج)

عمان

يعقد مجلس الشوري العماني، الأحد، الجلسة الاستثنائية لانتخاب رئيس المجلس ونائبي الرئيس للفترة التاسعة من بين أعضائه الـ86. (الشبيبة)

رفعت إيران رسمياً متطلبات الحصول على التأشيرة للمواطنين العمانيين، ويجري الآن بين البلدان محادثات، لإجراء نفس الشيء للمسافرين الإيرانيين. (الرؤية)

بلغ عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة (مسقط الدولي وصلالة وصحار والدقم) منذ مطلع العام وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي نحو 12 مليوناً و47 ألفاً و771 مسافراً وذلك على متن 88 ألفاً و370 رحلة. (عمان)

شؤون خليجية

أعلنت الخارجية الإيرانية، إرسال النص الكامل لمقترح "مبادرة هرمز للسلام"، التي أطلقها الرئيس "حسن روحاني" إلى قادة دول الخليج والعراق، لافتة إلى أن المبادرة تستهدف ترسيخ الاستقرار في منطقة الخليج. (الوطن)

تستحوذ الإمارات والسعودية على نحو ثلث أكبر 100 مصرف عربي، التي يزيد إجمالي أصولها على 3 تريليونات دولار، وفقا لتقارير مصرفية حديثة. (الاقتصادية)

بدأت دول الخليج، نقاشاً مبدئياً حول إمكانية تأسيس اتحاد مصارف خليجي موحد، يجمع بين بنوك دول مجلس التعاون، وذلك ضمن الجهود المبذولة في ميدان العمل الاقتصادي النقدي والمالي الخليجي. (الراي)

قدرت ميليشيا "الحوثيين" في اليمن، خسائر مشاركة الجيش السوداني في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بنحو 8 آلاف قتيل وجريح. (الوطن)

نفى المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العميد الركن "عامر محمد الحسن"، ما تردد عن سحب 10 آلاف جندي سوداني من اليمن، معتبرا الأمر "غير دقيق". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

توقع مسؤول في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، إجراء الانتخابات التشريعية في الأراضي الفلسطينية، خلال فبراير/شباط المقبل، إذا لم تكن هناك عقبات تحول دون ذلك. (الشرق الأوسط)

استشهد فلسطيني وأصيب 3 آخرون بجروح، بعد سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلية على أهداف متفرقة في قطاع غزة. (الخليج)

حقق المبعوث الأممي "غير بيدرسن"، في ختام الأسبوع الأول من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، اختراقين، تضمنا الاتفاق على وثيقة "مدونة السلوك"، وتشكيل اللجنة المصغرة لصوغ الإصلاح الدستوري. (الشرق الأوسط)

أجرت واشنطن وأنقرة، مباحثات بشأن تطورات المشهد السوري والعلاقات بين البلدين، وذلك بعد أيام من اتفاقهما على إيقاف العملية التركية شمالي سوريا. (الحياة)

قال وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، إن بلاده ستعيد أعضاء تنظيم "الدولة الإسلامية" المعتقلين إلى بلادهم، في الوقت الذي شكا فيه من التقاعس الأوروبي بشأن هذه المسألة. (الشرق الأوسط)

قالت الحكومة العراقية، إن ردود الفعل الدولية بخصوص الاحتجاجات الشعبية في البلاد، يجب أن تلتزم بمبدأ احترام السيادة، وذلك بعدما ارتفعت حصيلة ضحايا قمع المظاهرات منذ انطلاقها مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 260 قتيلا و12 ألف جريح. (الحياة)

تنذر احتجاجات العراق بمزيد من التصعيد بعد تهديد المحتجين بقطع الطرق، وتحذير وزارة الداخلية لهم من ذلك، فيما تواصلت المواجهات في بغداد، حيث سقط قتيل، وفي البصرة، ما أدى إلى غلق ميناء أم قصر. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن الرئيس "ميشال عون"، يعمل على "حل بعض العقد"، قبل أن تبدأ قريبا الاستشارات النيابية لتشكيل حكومة جديدة. (الحياة)

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الرئاسية بالجزائر، "محمد شرفي"، قبول ملفات 5 مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، من أصل 22 مرشحا تقدموا بأوراقهم. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية