انتخاب المعولي رئيسا للشورى العماني للمرة الثالثة يثير جدلا

الأحد 3 نوفمبر 2019 02:37 م

انتخب أعضاء مجلس الشورى في سلطنة عمان، الأحد، عضو المجلس "خالد بن هلال المعولي"، ممثل ولاية وادي المعاول، رئيسًا للمجلس للفترة التاسعة (2019-2023).

وحصل "المعولي"، على 47 صوتاً، يليه المترشح "يعقوب بن محمد الحارثي"، بـ14 صوتاً، بينما حصل "هلال الصارمي" على 10 أصوات.

وسبق لـ"المعولي"، أن ترأس الفترة السابعة لمجلس الشورى (2011-2015)، والثامنة (2015-2019)، وهو ما أثار انتقادات وجدلا بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن خيبة أملهم في إحداث تغيير حقيقي بالمجلس.

ومجلس الشورى العماني هو مجلس استشاري، ووفقاً لنظامه الأساسي؛ تقوم صلاحياته على إبداء الرأي والمناقشة ورفع التوصيات، ويتم تعيين رئيسه بمرسوم سلطاني.

ويحق لمجلس الشورى في عمان مراجعة مشروعات القوانين قبل اتخاذ إجراءات إصدارها ما عدا القوانين التي تقتضي المصلحةُ العامة، رفعَها مباشرةً إلى سلطان البلاد.

ويقدم مجلس الشورى توصياته بشأن مشروعات القوانين المحالة إليه إلى مجلس الوزراء، ويحيل مشروعات القوانين التي يتولى مراجعتها، وما يُقترح من تعديلات على القوانين الاقتصادية والاجتماعية النافذة، مشفوعةً بتوصياته إلى مجلس الوزراء.

ويتيح القانون في سلطنة عمان الترّشح والانتخاب لكلا الجنسين، وفي هذه الانتخابات حققت النساء مشاركة فاعلة في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الشورى، حيث سجلن 40 سيدة للتسابق في الانتخابات الحالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العمانيون يبدأون التصويت بانتخابات مجلس الشورى

إلكترونيا.. عمان تستقبل طلبات الترشح للمجالس البلدية حتى 2 يونيو