واشنطن: تصاعد تورط جهات حكومية خارجية في الصراع بليبيا

الأحد 3 نوفمبر 2019 11:43 م

قال السفير الأمريكي في ليبيا، "ريتشارد نورلاند"، إن هناك تصاعدا لتورط جهات حكومية خارجية في الصراع الدائر في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، "فايز السراج"، في لندن، بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية على "فيسبوك".

وقال بيان السفارة إن "نورلاند" عقد الأحد لقاء "مفيدا" مع "السراج" في لندن "لمناقشة الجهود المبذولة لإنهاء الصراع في طرابلس والذي دخل شهره السابع".

وأكد "نورلاند" دعم بلاده لـ"سيادة ليبيا وسلامة أراضيها، وسط تصاعد تورط جهات حكومية خارجية والمرتزقة في الصراع وارتفاع أعداد الضحايا المدنيين".

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة "تعارض هذا التصعيد وتلتزم بالعمل مع الشركاء الليبيين والدوليين بتوجيه من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، لكسر هذه الحلقة المدمرة المتمثلة في الهجوم والهجوم المضاد بتمكين أجنبي والتي أودت بحياة الكثير من الليبيين الأبرياء".

وقالت السفارة الأمريكية إن هذا النزاع "أثبت الحاجة الملحة لجميع الأطراف الليبية المسؤولة للعمل من خلال العملية السياسية لاستعادة الأمن في غرب ليبيا وتشجيع الإصلاحات الاقتصادية الحاسمة لضمان مستقبل أكثر ازدهارا لجميع الليبيين".

وأشارت السفارة الأمريكية إلى أنها مستعدة، بناء على طلب الحكومة الليبية، "لتقديم دعمها الكامل لهذا الحوار السياسي الليبي".

وجدد "نورلاند" تأكيده في هذا الصدد على أن "الصراع المستمر يقوض الحرب الأمريكية-الليبية المشتركة ضد الإرهاب ويضر باحتمالات تعافي النمو الاقتصادي في ليبيا".

وتفاقمت الأوضاع في ليبيا من إعلان قوات المشير "خليفة حفتر" 4 أبريل/نسيان الماضي، حملة واسعة للسيطرة على طرابلس، التي تديرها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، بينما أمر "السراج" القوات الموالية لحكومة الوفاق بصد الهجوم بقوة.

لكن حملة "حفتر" منيت بهزائم وتراجعات عديدة، ولم تحقق هدفها منذ ذلك الحين، وسط اتهامات بإمداد ميليشيات "حفتر" بالسلاح من قبل عدد من الدول، بينها الإمارات ومصر وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس حكومة الوفاق خليفة حفتنر فائز السراج فايز السراج السفارة الأمريكية

أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا يدعون لوقف القتال بطرابلس الليبية

ن. تايمز: روسيا بدأت تطبيق تجربة سوريا في ليبيا