السنوار: قادة عرب اشترطوا حل مشاكلنا مع الأمريكان لفتح أبوابهم

الاثنين 4 نوفمبر 2019 08:03 م

كشف رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة "يحيى السنوار"، الإثنين، أن قادة عرب، اشترطوا على حركته "حلّ مشاكلها" مع الولايات المتحدة الأمريكية، كي يفتحوا الأبواب في وجهها، وحل الأزمة الإنسانية التي يعاني منها القطاع منذ سنوات نتيجة الحصار المفروض عليه.

جاء ذلك في خطاب ألقاه في مؤتمر "شبابي"، نظّم في مدينة غزة، وذلك بعد يوم واحد من تصريح رئيس المكتب السياسي السابق للحركة "خالد مشعل" بأن دولة عربية هي من صنعت خطة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن.

وقال "السنوار": "طرقنا أبوابا كثيرة، وللأسف أوصدت بعض العواصم العربية أبوابها في وجهنا (..) بعض القادة العرب قالوا إذا أردتم أن نفتح لكم الأبواب فحلوا مشاكلكم مع الأمريكان والخواجات".

والسبت اتهم "مشعل" دولة عربية لم يسمها بصناعة خطة السلام المعروفة بـ"صفقة القرن" ووضعتها في فم واشنطن من أجل تحقيق مآربها الخاصة.

وقال "مشعل": "صفقة القرن صنعتها دولة عربية ووضعتها في فم الإدارة الأمريكية؛ لإغراء واشنطن على دعمها والتغاضي عن جرائمها وقمعها لحقوق الإنسان وللحصول على غطاء لخدمة أجندتهم".

و"صفقة القرن" خطة سلام أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل)، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وخلال خطابه اليوم، حذر "السنوار"، (إسرائيل) من مغبة عدم حلّ المشكلة الإنسانية في القطاع، قائلا: "بلغ السيل الزبى.. على (إسرائيل) حل المشكلة الإنسانية بغزة، لا يمكن أن نصبر على الحصار أكثر من ذلك".

وأضاف: "صبرنا كثيرا، ولن نصبر أكثر، وسنرغم هذا العدو على كسر الحصار".

وتفرض (إسرائيل) حصارا على قطاع غزة، منذ عام 2007، نتج عنه تدهور كبير في الأوضاع المعيشية للسكان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

يحيى السنوار حصار قطاع غزة فك الحصار عن غزة إنهاء حصار غزة كسر حصار غزة صفقة القرن «صفقة القرن» رفض صفقة القرن مؤامرة «صفقة القرن»

السنوار يحذر إسرائيل من مواصلة فرض الحصار على غزة