صحف الخليج تبرز رسائل طهران وتنتقد انتهاكات بن سلمان

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 07:51 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بإعلان الحكومة الإيرانية، أن رئيس البلاد "حسن روحاني" بعث رسالتين إلى كل من ملك السعودية والبحرين بشأن السلام والاستقرار في المنطقة.

وأبرزت الصحف، انتقاد منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، ممارسات القمع التي تهدف إلى إسكات المعارضين والمنتقدين في السعودية، واصفة إياها بأنها "تشويه للإصلاحات الاجتماعية المهمة التي نُفذت تحت حكم ولي عهد المملكة، الأمير (محمد بن سلمان)".

وترقبت الصحف، رعاية الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، توقيع اتفاق بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، فيما يعرف باسم "اتفاق الرياض".

وكشفت الصحف، عن ترشيح الكويت، وزير المالية "نايف الحجرف"، لتولي منصب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلفا للبحريني "عبداللطيف الزياني"، والذي يشغل هذا المنصب منذ أبريل/نيسان 2011.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة بشأن أمنها. (الحياة)

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، ممارسات القمع التي تهدف إلى إسكات المعارضين والمنتقدين في السعودية، واصفة إياها بأنها "تشويه للإصلاحات الاجتماعية المهمة التي نُفذت تحت حكم ولي عهد المملكة، الأمير (محمد بن سلمان)". (العرب)

كشف بحث أرسلته البنوك المشاركة في عملية الطرح العام الأولى لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، إلى المستثمرين المحتملين أن قيمة الشركة ربما تبلغ 5.1 تريليون دولار أمريكي فقط، وربما أقل. (الوطن)

تراجعت أرباح عملاق النفط السعودي "أرامكو"، 7% في الأشهر التسعة الأولى من 2019، بحسب بيانات رسمية. (الاقتصادية)

قال رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية "سعد الخلب"، إن التوجه نحو تفعيل الاستثمار بمناطق الموانئ مستهدف رئيسي، مشيراً إلى أن الخطة ترمي لزيادة فرص الاستثمار 10%. (الشرق الأوسط)

سجلت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية، تراجعا بنسبة 11% خلال الأشهر التسعة الأولى لعام 2019، لتصل إلى 93 مليار ريال مقارنة بنحو 103.5 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2018. (عكاظ)

بلغت قيمة عائدات الاستثمارات الأجنبية في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 20.82 مليار ريال، مقابل 18.09 مليارات ريال خلال النصف الأول من عام 2018. (الاقتصادية)

الإمارات

أعلن المجلس الأعلى للبترول في الإمارات، عن اكتشاف وإضافة احتياطات هيدروكربونية جديدة تقدر بنحو 7 مليارات برميل من النفط الخام، و58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي. (البيان)

انكمش معدل أسعار المستهلك السنوي في الإمارات (التضخم)، بنسبة 2.17% في سبتمبر/أيلول الماضي، حسب بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء (حكومية). (الإمارات اليوم)

استقبلت مطارات الإمارات، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 95.7 ملايين مسافر، حيث سجل شهر أغسطس/آب، أعلى عدد مسافرين مقارنة بباقي الأشهر منذ بداية العام، بواقع 12.1 مليون مسافر. (الاتحاد)

قطر

يفتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، دور الانعقاد العادي الثامن والأربعين لمجلس الشورى. (الراية)

التقى وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، مع المبعوث الخاص الأمريكي للسودان "دونالد بوث"، وبحث معه السبل لشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. (الشرق)

أطلقت قطر، الجسر الجوي الأول لإغاثة ضحايا الفيضانات في المناطق المنكوبة بالصومال. (العرب)

الكويت  

أصدر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، عفوًا عن النائب السابق "فهد صالح الخنة"، المُدان بقضية اقتحام مجلس الأمة، وذلك عقب أيام من عودته للبلاد قادمًا من تركيا، لتنفيذ حكم قضائي صادر بحقه في هذه القضية. (الجريدة)

كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة الكويتية، قد تشهد تعديلاً وزارياً خلال الأسبوعين المقبلين يشمل 3 أو 4 وجوه من دون أن تحددهم. (الراي)

أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، أنه قدم مع مجموعة من النواب اقتراحاً بقانون بشأن حل قضية المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، مضيفاً أنه سيقدم قريباً قانوناً آخر بإنشاء جهاز مركزي للجنسية وكشف المزورين. (السياسة)

ما تزال أزمة العمالة المنزلية الفلبينية في والكويت، تشهد تصعيدا هادئا رغم توصل البلدين إلى اتفاق منتصف العام الماضي، حيث ترفض الدولة الخليجية السماح للفلبين بمقاضاة كفلاء العمالة المنزلية دوليا. (القبس)

البحرين

حلت البحرين في المركز الرابع عربياً، كأعلى معدلات دخل الفرد السنوي لعام 2019، حيث كشفت البيانات أن معدل دخل الفرد في البحرين يبلغ 25 ألف دولار سنوياً. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1780) من أذونات الخزانة الأسبوعية بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يومًا. (أخبار الخليج)

نفت وزارة الصحة البحرينية، أنباء تحدثت عن انتشار جرثومة قاتلة بين الأطفال الرضع والخدج تدعى "سيدوموناس"، وعرفت باسم "جرثومة السلمانية"، نسبة إلى حي السلمانية بالعاصمة المنامة، (البلاد)

عمان

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بنسبة 3%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. (الرؤية)

أصدرت سلطنة عمان قوانين مشددة من أجل تحسين حياة العمال الوافدين في المخيمات التي يقيمون فيها في محافظة مسقط. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت الحكومة الإيرانية، أن رئيس البلاد "حسن روحاني" بعث رسالتين إلى كل من ملك السعودية والبحرين بشأن السلام والاستقرار في المنطقة. (الوطن)

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، انطلاق مناورات بحرية بمشاركة 56 دولة على رأسها الولايات المتحدة، وذلك من قيادة البحرية المركزية الأمريكية، في المنطقة الممتدة من خليج العقبة إلى شمال الخليج العربي. (الرياض)

رشحت الكويت، وزير المالية "نايف الحجرف"، لتولي منصب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلفا للبحريني "عبداللطيف الزياني"، والذي يشغل هذا المنصب منذ أبريل/نيسان 2011. (القبس)

يرعى الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، توقيع اتفاق بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، فيما يعرف باسم "اتفاق الرياض". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن بلاده ستسلم عمان اثنين من المعتقلين لديها هما "هبة اللبدي" و"عبدالرحمن مرعي"، وفي الوقت نفسه سيعيد الأردن سفيره إلى (إسرائيل). (الحياة)

للمرة الأولى منذ بدء الأزمة والاحتجاجات الشعبية، سجل لقاء مطول بين رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري"، ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال "جبران باسيل"، ما قد يمهد لحوار أمام مسار تشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

تصاعدت حدة الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية في بغداد، فيما فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين، فقتلت ما لا يقل عن خمسة منهم. (الحياة)

بدأت في مقر الأمم المتحدة في جنيف، أعمال اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور السوري. (الشرق الأوسط)

قدم الوزراء في الأردن، استقالاتهم إلى رئيس الحكومة "عمر الرزاز"، تمهيداً لتعديل سيكون الرابع على حكومته التي تشكلت في 14 يونيو/حزيران 2018. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية