الدفاع العراقية تعيد أكثر من 45 ألف جندي إلى الخدمة

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 04:51 م

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء، إعادة أكثر من 45 ألف جندي مفصول إلى الخدمة ضمن إجراءات تقول الحكومة إنها للحد من البطالة واستجابة لمطالب المتظاهرين.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن "مجمل من تم إعادتهم للخدمة لغاية الثلاثاء، بلغ 45049 جندي".

وأشارت أنها "مستمرة بإصدار الأوامر الإدارية الخاصة بإعادة المفسوخة عقودهم إلى الخدمة تباعاً".

وهؤلاء جزء من 108 آلاف مفصول تنوي وزارة الدفاع إعادتهم إلى الخدمة تباعا.

وجرى فصل الجنود من الخدمة في أعقاب تركهم مواقعهم وفرارهم خلال اجتياح تنظيم "الدولة الإسلامية" لشمالي البلاد صيف عام 2014.

وتأتي إعادة المفصولين للخدمة بناء على قرار حكومي في إطار إجراءات تقول حكومة "عادل عبدالمهدي" إنها تهدف إلى توفير مزيد من فرص العمل تلبية لمطالب احتجاجات شعبية تشهدها البلاد منذ الشهر الماضي.

ويشهد العراق، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وقتل خلال الاحتجاجات 260 شخصا على الأقل برصاص قوات الأمن وأطراف أخرى تتهمها الحكومة، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان العراقية (رسمية تتبع البرلمان).

ومنذ بدء الاحتجاجات، تبنت حكومة "عبدالمهدي" عدة حزم إصلاحات في قطاعات متعددة، لكنها لم ترض المحتجين، الذين يصرون على إسقاط الحكومة.

ويسود استياء واسع في البلاد من تعامل السلطات العنيف مع الاحتجاجات، فيما يعتقد مراقبون أن موجة الاحتجاجات الجديدة ستشكل ضغوطا متزايدة على حكومة "عبد المهدي"، وقد تؤدي في النهاية إلى الإطاحة بها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع العراقية مظاهرات العراق الحكومة العراقية

إعادة 40 ألف مفصول من الجيش العراقي إلى الخدمة

جسرا المنطقة الخضراء ببغداد.. خط فاصل بين المنتفضين والحكومة

30 مصابا بمحاولة اقتحام مبنيي محافظتي كربلاء والبصرة جنوبي العراق

الدفاع العراقية تعيد 58 ألف جندي مفصول للخدمة