مشاركات في معرض إسرائيلي بالقدس تثير غضبا بالمغرب

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 05:39 م

انتقدت هيئتان فنيتان بالمغرب فناني المملكة الذين قبلوا دعوة للمشاركة في معرض فني تنظمة دولة الاحتلال الإسرائيلي بمدينة القدس.

جاء ذلك في بيان مشترك لكل من "الجمعية المغربية للفنون التشكيلية" (غير حكومية) و"النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين"(مستقلة)، الإثنين، عقب قبول بعض الفنانين المشاركة في العرض الفني "بينالي القدس".

ولفت البيان إلى أن "الفنانين الذين قبلوا الدعوة لا يمثلون سوى أنفسهم، وهم بالتالي لا يحترمون البتة التوجهات الفلسفية أو الإنسانية لهيئتينا، اللتين كانتا على الدوام إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضالاته".

وأضاف: "مهما كانت الدوافع التي أدت إلى قبول هؤلاء الفنانين لعرض أعمالهم، سواء كانت مادية أو أخلاقية أو سياسية، فإنهم لم يأخذوا بعين الاعتبار أن مشاركتهم سينظر إليها على أنها مشاركة لبلدهم، كما هو الحال عندما يشارك أي مواطن من بلد ما في لقاء دولي".

وشددت الهيئتان على أنه "لا المغرب ولا جمعياته منحوا هؤلاء الفنانين تكليفا من هذا القبيل".

وأشار البيان إلى أنه "من المستحيل تجاهل أنه، وقصد تبييض جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في القدس، وأيضا في غزة المحرومة من مقومات العيش، تسعى السياسة الرسمية لسلطات الاحتلال إلى إعطاء الاحتلال صورة عبارة عن مشهد فني وعرفي، ولهذه الغاية فإنها لا تتوانى عن دعوة الفنانين والنخبة الأكاديمية".

والخميس الماضي، نفى المغرب، على لسان الناطق باسم الحكومة حسن عبيابة، بشكل قاطع، وجود أي علاقات تجارية تربطه مع (إسرائيل).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسرائيلية لقاءات تطبيعية

العال الإسرائيلية تدرس تدشين خط بين تل أبيب والدار البيضاء