بعد الإعلان عن بيع خطوط الغاز لإسرائيل.. ناشطون للسيسي: كفاية يا بياع

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 06:49 م

تزامنا مع الإعلان عن بيع خطوط الغاز لـ(إسرائيل) والتعاقد على استيراده بما قيمته 20 مليار دولار، دشن ناشطون وسم "كفاية يا بياع"، للتنديد بسياسة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في بيع ممتلكات الشعب المصري.

الوسم جاء بعد الكشف عن صفقة بيع خطوط الغاز المصرية لـ(إسرائيل)، والتعاقد على استيراد الغاز منها بقيمة حوالي 20 مليار دولار، رغم الإعلانات المستمرة من النظام المصري عن اكتشافات حقول الغاز.

وأثار الاتفاق جدلا في الأوساط المصرية بشأن جدوى استيراد الغاز من (إسرائيل) في الوقت الذي بدأت فيه مصر الإنتاج بالفعل من حقلها البحري "ظُهر" الذي يعد أكبر حقل غاز في البحر المتوسط وأحد أكبر اكتشافات الغاز العالمية في السنوات الأخيرة.

وكانت مصر تبيع الغاز إلى (إسرائيل) من قبل لكن الاتفاق انهار في 2012 بعد هجمات متكررة شنها متشددون على خط الأنابيب في شبه جزيرة سيناء المصرية.

 

الناشطون عددوا عبر الوسم ما قام "السيسي" بالفعل ببيعه كجزيرتي "تيران وصنافير"، وتوقيعه على اتفاقية "عنتيبي" التي قد تعرض البلاد للجفاف بسبب انخفاض نصيب مصر من مياه نهر النيل.

 

وتطرق ناشطون أيضا إلى تصريحات وزير قطاع الأعمال المصري "هشام توفيق"، في أبريل/نيسان الماضي، حول استعداد الوزارة لبيع 20 مليون متر من الأراضي غير المستغلة من الأصول التابعة لشركات الوزارة؛ لاستخدام عوائد البيع للتطوير وسداد الديون.

وتعجب ناشطون من "غضب السيسي من  رغبة الشعب في محاسبته"، متخوفين من نيته خصخصة الشركات المصرية، وما يتم تداوله عن نيته بيع جزيرة الوراق للإمارات، كما باع تيران وصنافير للسعودية.

 

وعبر الوسم، ذكر ناشطون بمبادرة النائب المصري "أحمد الطنطاوي" التي اعتبروها محاولة من النظام لامتصاص الصدمات وتسكين الشعب المصري، معربين عبر وسم "أحمد طنطاوي" عن رفضهم المبادرة،  بدعوى أن ما بني على باطل فهو باطل ولن يقبلوا بمبادرات إصلاحية مادام "السيسي" رئيسا للبلاد.

وقدم "الطنطاوي" مبادرة "إصلاحية" لرئاسة البرلمان، تتضمن تشكيل 12 لجنة لإصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية والإعلامية في مصر، وقال عبر صفحته على "فيسبوك" و"يوتيوب"، إن المبادرة تهدف إلى إصلاح أركان الدولة الوطنية الديمقراطية العصرية الحديثة وتدعيمها.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قضية بيع الغاز اكتشاف حقل الغاز حقل الغاز المصري

كفاية بقى يا سيسي.. يواصل الصدارة ويعيد المصريين لأجواء الثورة

كفاية بقى ياسيسي.. وسم يقرع طبول الثورة في مصر

الجريدة الرسمية تنشر قرار «السيسي» بسعودية «تيران وصنافير»