استطلاع: أكثر من نصف الألمان يرون أن ديمقراطية بلادهم في خطر

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 09:33 م

كشف استطلاع للرأي أجراه معهد "يوجوف" (YouGov) المتخصص بتكليف من مؤسسة "أوبن سوسايتي فاونديشن" أن لدى أكثر من نصف الألمان مخاوف على حالة الديمقراطية في بلادهم، وهي نسبة تقترب من النسب التي كشف عنها الاستطلاع في بعض دول أوروبا الشرقية التي تعتبر حديثة العهد بالديمقراطية.

وتبين من خلال الاستطلاع أن 52% من الألمان يرون أن الديمقراطية في بلادهم في خطر، مقارنة بـ51% في بولندا، و58% في المجر ورمانيا.

وكانت أقل نسبة خوف على الديمقراطية في التشيك، حسبما كشف الاستطلاع الذي أعلنت نتيجته الاثنين (الرابع مننوفمبر/ تشرين الثاني 2019).

وجاء في التقرير الذي نشرته المؤسسة عن الاستطلاع أنه "يبدو وكأن بعض الحريات التي انتزعت عام 1989 أصبحت اليوم تحت ضغط". وفي الوقت ذاته ذكر واحد من بين كل ثلاثة من المستطلعة آراؤهم في ألمانيا (36%)أنه لا يخشى على الديمقراطية في بلاده.

وحسب الاستطلاع، الذي نشر قبيل احتفالات الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين، فإن أغلب من شملهم الاستطلاع في معظم دول شرق الاتحاد الأوروبي يخشون التعرض للأذى إذا انتقدوا حكومتهم علناً. وارتفعت هذه النسبة إلى 63% في المجر. وبلغت نسبة هؤلاء في ألمانيا 34%.

بيد أن معدي الاستطلاع لم يسألوا المشاركين عن طبيعة هذا الأذى الذي يتعرضون له نتيجة الانتقاد العلني لحكومتهم. وشارك في الاستطلاع نحو 12 ألف و500 شخص من ألمانيا وست دول من شرق الاتحاد الأوروبي.

واعتبرت مؤسسة "أوبن سوسياتي فاونديشنس" نتيجة الاستطلاع "منذرة بالخطر"، وقالت في تقريرها بشأنه: "إن الخوف والإحباط والضيق الاقتصادي وعدم الرضا بالوضع الراهن أمور تنطوي على خطر أن نسمح لأنفسنا بأن نلقى في أحضان الشعبويين".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

ألمانيا ألمانيا النازية ألمانيا الشرقية

أردوغان يهاجم وزير خارجية ألمانيا: لا يعرف السياسة