عودة سفارة السعودية في اليمن إلى عدن

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 03:09 ص

أعلنت السعودية، إن سفارتها في اليمن، ستعود إلى عدن (جنوبي البلاد).

جاء ذلك، على لسان السفير السعودي في اليمن "محمد آل جابر"، الثلاثاء، في مداخلة هاتفية، مع فضائية "إم بي سي"، أعاد مشاركتها السفير عبر حسابه على "تويتر".

وقال "آل جابر"، إن "اتفاق الرياض سيسهل وجودنا في عدن، وسنكون بذلك على الأرض والسفارة تقوم بالافتتاح في عدن، وهذا سيسهم في الدعم السياسي للاتفاق وتسهيل تقديم الخدمات"، دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا "اتفاق الرياض"، في مسعى لإنهاء الصراع بين الطرفين اللذين تقاتلت قواتهما، وتبادلتا السيطرة في محافظات جنوبية، بداية من أغسطس/آب الماضي.

وجرت مراسم التوقيع في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور كل من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد".

وفي 18 يناير/كانون الثاني 2018، وصل السفير السعودي لدى اليمن مدينة عدن، مقر حكومة "هادي"، والتي أعلنتها عاصمة مؤقتة للبلاد.

وكانت الحكومة السعودية قد اتخذت إجراءات اضطرارية بسبب الحرب الدائرة في اليمن منذ 2015، وسيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، ومنها تحويل مكتبي سفارتها في صنعاء، وقنصليتها في عدن، إلى مدينة جدة السعودية، بحيث تكون معاملات اليمنيين عبر القنصلية اليمنية في جدة، وتقدم للسفارة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غريفيث يبارك اتفاق الرياض: خطوة مهمة لتسوية النزاع

بن سلمان وبن زايد يؤكدان أهمية تنفيذ اتفاق الرياض

توقيع اتفاق الرياض لتقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي"

الرابحون والخاسرون من اتفاق الرياض

وزير يمني: ترتيبات لوجستية وأمنية تؤخر عودة الحكومة لعدن