الأربعاء 6 نوفمبر 2019 11:02 ص

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن المدينة الأكبر والأكثر فخامة في الإمارات ستكون المضيف الرسمي لمعرض "إكسبو 2020"، ومن المتوقع السماح للسائحين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية بحضور الحدث الذي تمتد فعاليته لستة أشهر.

فيما نقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن بوابات الإمارات قد تظل مفتوحة أمام الإسرائيليين بشكل دائم.

وقالت الصحيفة العبرية في تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، إنه بالنسبة لمعظم الإسرائيليين، لم تكن دبي سوى مدينة مربحة، ووجهة لقضاء العطلات بعيدة المنال، غير أن هذا الحلم، قد يصبح الآن حقيقة واقعية.

ولفتت الصحيفة إلى أنها علمت أنه من المتوقع أن تفتح الدولة الخليجية أبوابها أمام السياح الإسرائيليين في عام 2020 عندما تستضيف المعرض العالمي العام المقبل.

وذكرت "أحرونوت" أنه سيكون لـ(إسرائيل) جناح بالمعرض تقدم فيه أحدث إنجازاتها في مجال الابتكار والاستدامة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في فريق إدارة "إكسبو"، أن "السلطات الإسرائيلية والإماراتية تجريان محادثات منذ فترة للسماح لمن يحملون جوازات سفر إسرائيلية بحضور المعرض في دبي".

وأضاف المصدر: "هذه المحادثات جارية لأن كلا الجانبين يرغب في رؤية المعرض يتحول إلي أكبر معرض في العالم، وقد استثمرت الإمارات مبالغ هائلة وفكرت مليا بالحدث، وتريد أن يكون الإسرائيليون مرحبا بهم أيضا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر آخر قوله إن معرض "إكسبو دبي" قد يكون بمثابة رحلة تجريبية كبيرة يسمح خلالها للسياح الإسرائيليين بدخول البلاد.

ونقلت الصحيفة عن "محمد خاطر" نائب مدير السياحة بإمارة رأس الخيمة قوله: "أعتقد أن الإسرائيليين سيأتون للزيارة حتى بعد المعرض.. حتى الآن لدينا عدد قليل من الإسرائيليين الذين يزورننا، وسنكون سعداء لاستيعاب جميع السياح الإسرائيليين".

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين (إسرائيل) والإمارات، فإن البلدين تربطهما علاقات اقتصادية ويسمح للإسرائيليين بالدخول إلى البلاد إذا كانوا يحملون جواز سفر أجنبي (غير إسرائيلي) أو تأشيرة خاصة.

وأضافت أنه "كجزء من العلاقات المتنامية بين البلدين، فتحت (إسرائيل) مكتب تمثيل في أبوظبي، في عام 2015، من أجل النهوض بالابتكارات التكنولوجية بين البلدين، كما اعترفت الإمارات رسيما بالطائفة اليهودية الصغيرة كجزء من سكان دبي".

ووفق مصدر أمريكي مرتبط بسلطات الإمارات، فإن الدولة لا تريد السياح الإسرائيليين فحسب، بل تريد أيضا استقطاب المبدعين، وبالتالي يتوقع منهم أن يجعلوا عملية الدخول أسهل بكثير لحاملي جوازات السفر للدولة العبرية، حسبما ذكرت الصحيفة العبرية.

11 مليون زائر

وفي وقت سابق، أعلن منظمون لمعرض "إكسبو 2020"، إن دبي قد تجتذب 11 مليون زائر أجنبي إلى معرض "إكسبو 2020"، ما سيعطي دفعة كبيرة لقطاع السياحة في الإمارة.

وأضاف المنظمون أن الأجانب سيشكلون نحو 71% من إجمالي عدد الزائرين المتوقع للمعرض الذي تستضيفه دبي، الوجهة الرائجة بالفعل والتي اجتذبت 15.9 مليون سائح في 2018.

يبدأ المعرض في أكتوبر/تشرين الأول 2020 ويستمر 6 أشهر، ومن المتوقع بحسب دراسة مستقلة أجرتها شركة التدقيق والاستشارات المالية "إرنست آند يونج" أن يسهم بواقع 122.6 مليار درهم (33.4 مليار دولار) في اقتصاد الإمارات العربية المتحدة بين 2013 و2031.

ومن بين 192 دولة مشاركة، تبني 81 دولة الأجنحة الخاصة بها وتستأجر 111 دولة أجنحة يشيدها "إكسبو".

وقال المنظمون إن إيران و(إسرائيل) وقطر ستشارك في المعرض وستشيد كل منها الجناح الخاص بها، ولا توجد علاقات رسمية بين (إسرائيل) والإمارات لكن الدولتين تشتركان في مخاوفهما إزاء إيران.

ولم تعلن قطر مشاركتها رسميا، وامتنع مكتب الاتصال الحكومي عن الرد حتى الآن على طلب للتعليق، حسبما نقلته وكالة "رويترز" في وقت سابق.

المصدر | يديعوت أحرنوت- ترجمة الخليج الجديد