تزييف جديد.. العربية تحول جنديا روسيا إلى تركيا في سوريا

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 05:04 م

أثارت قناة "العربية" السعودية جدلا بعد أن زعمت حدوث ملاسنة بين جندي تركي ومراسلة سورية، خلال إحدى الدوريات المشتركة الروسية التركية، شمال شرقي البلاد.

ورغم أن العلم الروسي كان واضحا على ملابسه، إلا أن قناة "العربية" تحدث عن الجندي الذي ظهر في الفيديو على أنه "تركي".

ويظهر في تسجيل الفيديو جندي روسي يتحدث باللغة العربية وهو يتجادل إلى مراسلة سورية، تعمل لصالح قناة "الغد".

ويحاول الجندي الروسي منع المراسلة، بحسب المحطة، من الاقتراب من دورية روسية تركية مشتركة في شمال شرقي سوريا.

ويطلب الجندي الروسي من المراسلة الابتعاد 100 متر على الأقل، فيما هي تقول له إن "هذه أرض سورية"، و"هذه ليست بلدكم".

ورغم العلامات الواضحة على الملابس (كتف الجندي) وعلى السيارة العسكرية القريبة، حيث يظهر العلم الروسي إلى جانب الشارة الخاصة بالشرطة العسكرية الروسية، إلا أن الموقع الإلكتروني لقناة "العربية" استخدم عنوان "مراسلة سورية لجندي تركي حاول منعها من التصوير: هذه أرضنا"، كما تحدثت في الخبر عن "التلاسن مع جندي تركي".

وفي نسخة الفيديو التي استخدمها الموقع تبدو الصورة مشوشة، بحيث لا تظهر ألوان العلم الروسي على ملابس الجندي، ولا يُعرف إن كان ذلك بشكل متعمد أم بسبب تكبير الصورة ما أفقدها جودتها، علما أن العلامات الروسية تبدو بشكل طبيعي في الفيديو الأصلي.

ورغم أن قناة "الغد" التي تتبع لها المراسلة، استخدمت عنوان "دوريات تركية روسية في سوريا تمنع طاقم الغد من التصوير"، إلا أنها عادت لتتحدث في نص الخبر عن "جندي تركي"، وهو ما فعلته أيضا قنوات أخرى مثل "الحرة" الأمريكية الناطقة بالعربية.

وقد دفع هذا التحريف منصة "تأكد"، التي دأبت على كشف حقيقة الصور والفيديوهات المفبركة، وبينها ما انتشر خلال عملية "نبع السلام" التركية في شمال شرقي سوريا، إلى التساؤل عن "الغاية من تحويل الجنود الروس إلى أتراك في هذا الفيديو".

واتُهمت قناة "العربية" بشكل خاص بفبركة وتحريف أخبار تخص تركيا خلال الفترة الماضية، وآخرها تحريف تغريدة لوزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" شكر فيها قطر على دعمها عملية نبع السلام، لتتحدث "العربية" عن "شكر قطر على تمويلها" العملية.

ونشرت قناة "العربية" في تاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيديو يظهر فيه أم سورية تحمل طفلتها بيدها وتم كتابة عنوان الخبر شاهد رسالة من كردية لـ"أردوغان" تحمل طفلتها الميتة.

وبعد رصد العديد من الناشطين للفيديو المفبرك، كشفت صحيفة "يني شفق" التركية حقيقة هذا الفيديو، حيث ظهرت الأم وهي تحمل طفلتها على أنها ميتة، لكن الطفلة كانت تحرك رأسها ورموشها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نبع السلام عملية نبع السلام قناة العربية تزييف الحقائق