بعد 59 عاما.. قرار أممي يطالب أمريكا برفع العقوبات عن كوبا

الخميس 7 نوفمبر 2019 10:02 م

أقرت الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الخميس، قرارا يطالب أمريكا برفع الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه على كوبا منذ 59 عاما.

وصوت لصالح القرار 187 دولة، من إجمالي 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، مقابل اعتراض 3 دول؛ هي (إسرائيل) والولايات المتحدة والبرازيل، فيما امتنعت دولتان عن التصويت هما أوكرانيا وكولومبيا.

وجددت الجمعية العامة في قرارها دعوتها لكل الدول لتجنب نشر وتطبيق القوانين والتدابير التي لا تتوافق مع التزاماتها بشأن حرية التجارة والملاحة، وحثت الدول على مراجعتها وإبطالها.

وتفرض واشنطن حصارا اقتصاديا وتجاريا وماليا على كوبا منذ 19 أكتوبر/تشرين أول 1960، بعد سنتين فقط من قيام الثورة الكوبية، وهو الحصار الذي يعد الأطول في التاريخ الحديث.

واتهم وزير خارجية كوبا، "برونو رودريغيز باريلا"، الولايات المتحدة بالعمل من أجل الإطاحة بنظام الحكم في بلاده، متطرقا إلى الخسائر الفادحة التي يعاني منها اقتصادها نتيجة العقوبات الأمريكية، والتي قال إنها تقدر بأكثر من 150 مليار دولار منذ بدء الحظر قبل 59 عاما.

وتعد قرارات الجمعية العامة غير ملزمة لأية دولة، بالرغم من أنها تعتبر أداة تعكس إرادة المجتمع الدولي، فيما يشير القرار الأخير بوضوح إلى عزلة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بموقفها المتعنت من كوبا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

كوبا العقوبات الأمريكية

إدارة بايدن تخفّف عقوبات فرضها ترامب عن كوبا.. تعرف عليها