السبت 9 نوفمبر 2019 04:53 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، باعتراف مسؤول سعودي، أن قطر اتخذت جملة من الخطوات، في سبيل تخفيف التوتر مع جيرانها الخليجيين.

وترقبت الصحف إعلان شركة "أرامكو"، نشرة الأصدار، التي تتضمن كافة معلومات الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة، إضافة الى المزيد من التفاصيل عن الشركة وتواريخ سير الاكتتاب، وعدد الأسهم المطروحة.

ولفتت إلى تراجع إنفاق المواطنين والمقيمين بالكويت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنحو 506 ملايين دينار (1.66 مليار دولار).

وأشارت الصحف إلى إعلان الجيش الإيراني، الجمعة، إسقاط طائرة مسيرة متسللة، في منطقة بندر ماشهر الساحلية الواقعة في جنوب غرب إيران، والمطلة على الخليج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" حرص بلاده على كل ما يحقق مصلحة الشعب اليمني وأمن اليمن واستقراره، متمنيا أن يكون "اتفاق الرياض" فاتحة خير لتفاهمات أوسع بين أبناء الشعب اليمني للتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الأزمة اليمنية. (الشرق الأوسط)

- كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن السلطات السعودية تتفاوض من أجل الاتفاق مع أثرياء المملكة، من عائلة "العليان" والأمير "الوليد بن طلال" إلى كبار رجال الأعمال الأقل شهرة، لضمان اكتتابهم في الطرح العام الأولي لشركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو). (الاقتصادية)

- تترقب الأسواق السعودية، السبت، إعلان شركة "أرامكو"، نشرة الأصدار، التي تتضمن كافة معلومات الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة، إضافة الى المزيد من التفاصيل عن الشركة وتواريخ سير الاكتتاب، وعدد الأسهم المطروحة. (الرياض)

- علق مسؤول سعودي كبير على اتهام اثنين من مواطنيه بالتجسس داخل "تويتر"، مشيرا إلى أن المملكة لم تنظر بعد في هذه القضيّة، مضيفا: "يُمكنني أن أخبركم بأنّنا نتوقّع من جميع مواطنينا احترام قوانين الدول التي يعيشون فيها". (الحياة)

- شدد مسؤول سعودي على ضرورة محاسبة إيران بعد الخطوة الأخيرة التي قامت بها لاستئناف تخصيب اليورانيوم، في إشارة إلى انتهاكها للاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015. (عكاظ)

- بلغ إنفاق المستهلكين في السعودية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، نحو 251.7 مليار ريال، مسجلا ارتفاعا بنحو 4.1%، بقيمة 9.8 مليار ريال، مقارنة بنحو 241.9 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الماضي. (الاقتصادية)

  • الإمارات

- بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" مع رئيس مجلس الإدارة الدوري لشركة "هواوي" الصينية "غو بينغ" فرص التعاون وإمكاناته، بمجال الاتصالات والتكنولوجيا المتقدمة، وتبادل الخبرات والتدريب. (الإمارات اليوم)

- وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) اتفاقية لشراء الطاقة واتفاقية دعم حكومي مع حكومة أوزبكستان لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في البلاد. (الخليج)

- احتلت الإمارات المركز الأول عربيا والـ38 عالميا حسب آخر الإحصائيات العالمية في مجال أسماء النطاقات، وبلغ إجمالي النطاقات المسجلة من المستخدمين في الإمارات أكثر من 419300 نطاق. (الاتحاد)

  • قطر

- حافظت قطر على المركز الثاني عربيا في إنتاج وتصدير اليوريا لعام 2018. (العرب)

- كشفت شركة قطر للإيداع المركزيّ للأوراق المالية أنّ تداولات البورصة سجلت نموا كبيرا في 2019؛ حيث ارتفعت أحجام التداول خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى أكثر من 6.9 مليار سهم لتسجّل نموًا نسبتُه 300%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. (الراية)

  • الكويت  

- تراجع إنفاق المواطنين والمقيمين بالكويت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنحو 506 ملايين دينار (1.66 مليار دولار). (الجريدة)

- كشفت دراسة حديثة صادرة عن مجلس الوزراء الكويتي أن 82% من الجهات الحكومية غير مهتمة بتقديم الخدمات الإلكترونية إلى الجمهور عبر الوسائل الإلكترونية. (القبس)

- أكد رئيس نقابة الطيران المدني في الكويت "جابر العازمي" أن "النقابة مستمرة في إجراءاتها لتنفيذ الإضراب الإثنين المقبل"، لافتا إلى أن "ديوان الخدمة أقر بدل النوبة لموظفي برج المراقبة فقط دون أي حديث عن البدل الموحد". (الراي)

  • البحرين

- قال وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية "عبدالله بن أحمد آل خليفة" إن التحالفات التي تشارك فيها المملكة ليست موجهة ضد أي دولة، مبينا أن التحديات الإقليمية، تتطلب عملا جماعيا، خصوصا أنها أداة مهمة باعتبارها شراكات دولية أمنية وعسكرية فاعلة. (الأيام)

- أوصت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النيابية بالإصرار على قرار مجلس النواب البحريني بشأن قرار مجلس الشورى، بخصوص مشروع قانون بشأن تعديل جدول الدرجات والرواتب بنسبة 20%. (البلاد)

  • عمان

- أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد" مرسوما بتعيين "أحمد بن محمد بن ناصر الندابي" أمينا عاماً لمجلس الشورى. (الشبيبة)

- اختتمت فعاليات مهرجان "عُمان للعلوم 2019"، الذي حمل في نسخته الثانية شعار "الثورة الصناعية الرابعة.. تقنيات بلا حدود"، بمشاركة واسعة بلغت أكثر من 1200 مشارك يمثلون 60 مؤسسة من القطاعات الحكومية والعسكرية ومؤسسات القطاع الخاص. (الرؤية)

شؤون خليجية

- أقر مسؤول سعودي بأن قطر اتخذت جملة من الخطوات، في سبيل تخفيف التوتر مع جيرانها الخليجيين، الذي تصاعد مع اندلاع الأزمة الخليجية بين الدوحة من ناحية وكل من الرياض والمنامة وأبوظبي من ناحية أخرى، منذ منتصف 2017. (العرب)

- أعلن الجيش الإيراني، الجمعة، أنه أسقط طائرة مسيرة متسللة في منطقة بندر ماشهر الساحلية الواقعة في جنوب غرب إيران، والمطلة على الخليج. (الحياة)

- قال رئيس البرلمان اليمني "سلطان البركاني" إن هيئات الدولة اليمنية الشرعية وسلطاتها ستستأنف عملها في عدن خلال الأيام المقبلة تنفيذا لاتفاق الشراكة مع المجلس الانتقالي الذي تم التوصل إليه برعاية سعودية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 70 شخصا جراء اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على متظاهري مسيرات العودة شرقي قطاع غزة؛ منهم 29 بالرصاص الحي. (الخليج)

- أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده "لن تصغي مطلقا" للدعوات التي تطالب بترحيل السوريين. (الشرق)

- نفت السفارة العراقية لدى تركيا إرسالها أية شحنة تتضمن مواد متفجرة أو غازات مسيلة للدموع إلى العراق؛ لاستخدامها في "قمع" الاحتجاجات المناوئة للحكومة، مشيرة إلى نفي أنقرة لصحة المزاعم نفسها. (الحياة)

- حث المرجع الشيعي الأعلى في العراق "علي السيستاني" قوات الأمن على تجنُّب استخدام القوة المفرطة لإخماد المظاهرات الدائرة منذ أسابيع. (الشرق الأوسط)

- حمّل تقرير أممي الحكومة المصرية مسؤولية وفاة الرئيس الراحل "محمد مرسي"، معتبرا أن منظومة السجون الـ"وحشية" بمصر تسببت في مقتله، ومحذرا من ذات المصير لآلاف المعتقلين. (العرب)

- أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، رسميا، عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، التي جرت في 6 أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، وأسفرت عن تصدر حركة "النهضة" بالفوز بـ 52 مقعدا من أصل 217. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد