صحف الخليج تبرز نشرة أرامكو وتترقب إنتاج المقسومة

الأحد 10 نوفمبر 2019 08:21 ص

 اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بتحديد شركة "أرامكو" السعودية، في نشرة إصدارها لطرح أسمهما للتداول، فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وتستمر حتى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن يكون الحد الأدنى للمكتتب الفرد 10 أسهم، دون حد أقصى، لكن بمضاعفات الرقم 10.

وكشفت الصحف أن مؤسسة البترول الكويتية اعتمدت إجراءات عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة، بعد توقيع البروتوكول الخاص بالاتفاقية بين الجانبين الكويتي والسعودي، ليبدأ الإنتاج الفعلي للمنطقة المقسومة خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واحتفت الصحف بتأكيد البنك المركزي العماني أن الاداء الاقتصادي للسلطنة شهد خلال الفترة الماضية تحسنا، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار النفط والتقدم على صعيد التنويع الاقتصادي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

حددت شركة "أرامكو" السعودية، في نشرة إصدارها لطرح أسمهما للتداول، فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وتستمر حتى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن يكون الحد الأدنى للمكتتب الفرد 10 أسهم، دون حد أقصى، لكن بمضاعفات الرقم 10. (الشرق الأوسط)

تبحث شركة "أرامكو" السعودية بيع ما يصل إلى 0.5 % من الشركة النفطية الحكومية العملاقة لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولى المزمع لأسهمها. (الاقتصادية)

وافقت السلطات السعودية رسميا، على نظام الجامعات الجديد، الذي سيبدأ العمل به بعد 6 أشهر في 3 جامعات. (الحياة)

كشفت بيانات حكومية، ارتفاع إنفاق المواطنين والمقيمين والسياح على الترفيه والثقافة داخل السعودية، خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 14.43%، ليصل قيمة إجمالي الإنفاق 2.8 مليار ريال، مقارنة بـ 2.45 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة مقدارها 353.44 مليون ريال. (عكاظ)

أعلنت الهيئة العامة للترفيه السعودية، أن "موسم الرياض"، استقطب 100 ألف سائح وخمسة ملايين وستمائة وألف زائر، الأمر الذي انعكس على إغلاق مقار عدد من الفعاليات بعد وصولها إلى الحد الأقصى، وتجاوز ذلك قدرتها الاستيعابية. (الرياض)

  • الإمارات

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، السبت، عن نجاحها في حفر واحد من أطول الآبار بالعالم، وذلك في بئر يقع في جزيرة "أم العنبر"، بعمق أكثر من 12 ألف متر. (الإمارات اليوم)

أشادت بعثة صندوق النقد الدولي، بالسياسية المالية التي اتبعتها الإمارات لدعم النمو الاقتصادي المستدام. (الاتحاد)

بلغت قيمة القروض التمويلية للمشاريع التي تمت الموافق عليها من قبل صندوق خليفة لتطوير المشاريع، نحو 1.73 مليار درهم، بحسب "موزة عبيد الناصري"، الرئيس التنفيذي بالإنابة في صندوق خليفة لتطوير المشاريع. (الخليج)

تعتزم الإمارات افتتاح أول عيادة لعلاج إدمان الألعاب الإلكترونية، خلال الربع الأول من العام المقبل. (الشرق الأوسط)

  • قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ببرقية إلى الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، ضمنها تعازيه ومواساته في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدينة ميانة بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران. (الوطن)

أكمل جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، كافة الترتيبات لانطلاق المرحلة الأولى من التَعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت "تَعداد قطر 2020"، التي تنطلق الأحد، وتستمر شهرًا كاملًا. (الراية)

فازت قطر، بمنصبي رئاسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي، وأمانته العامة، بالإجماع، في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، والذي عقد مؤخرا في إسطنبول بتركيا. (الشرق)

أعلن صندوق "ثاني بن عبدالله بن ثاني آل ثاني الإنساني" في قطر، عن إبرام ثلاث مذكرات تفاهم وثلاث اتفاقيات مع ثلاث من أكبر المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني لتقديم دعم إنساني طارئ لعدة دول أفريقية، وبقيمة تتجاوز 100 مليون ريال (27 مليون دولار). (العرب)

  • الكويت  

أعرب أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، عن تعازيه بضحايا الزلزال الذي ضرب محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران. (الأنباء)

سحبت الكويت أعضاء بعثتها الدبلوماسية بالقنصلية الكويتية في البصرة نظرا لتطورات الأوضاع في المحافظة التي تقع جنوبي العراق، حسبما أفاد دبلوماسي كويتي. (القبس)

كشفت مصادر مالية عن توجه مؤسسة "مورغان ستانلي"، نحو زيادة وزن السوق الكويتي ضمن مؤشر"MSCI"، لدى إصدار التقرير الخاص بالترقية والانضمام رسمياً لها نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الراي)

تعتزم مؤسسة البترول الكويتية، زيادة صادراتها من النفط الخام إلى الصين، إلى أكثر من 600 ألف برميل يوميًا بحلول العام 2020. (السياسة)

يجري نواب مشاورات حثيثة ومكثفة بينهم للتنسيق حول عدة قضايا ذات طابع شعبي للاتفاق على إعطائها صفة الاستعجال لإقرارها خلال دور الانعقاد الحالي والأخير. (الأنباء)

  • البحرين

أعلنت البحرين، عن توقيف عناصر لم تحدد عددها، قالت إن لها ارتباطات بـ"عناصر إرهابية متواجدة بالخارج"، و"كانت تعتزم تنفيذ أعمال "تهدد السلم والأمن". (البلاد)

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين، توظيف 10 آلاف باحث عن عمل من خلال البرنامج الوطني للتوظيف، خلال العام الجاري. (أخبار الخليج)

شهدت الميزانية الموحدة للمصارف الإسلامية في البحرين، التي تشمل مصارف قطاع التجزئة وقطاع الجملة، قفزة كبيرة في ميزانيتها على أساس سنوي، إذ ارتفعت في سبتمبر/أيلول الماضي، بنحو 3.7 مليار دولار، أي ما نسبته 13.4 %. (الأيام)

  • عمان

قال البنك المركزي العماني، إن الاداء الاقتصادي للسلطنة، شهد خلال الفترة الماضية تحسنا، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار النفط والتقدم على صعيد التنويع الاقتصادي. (الوطن)

انخفض معدل التضخم بسلطنة عمان، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 0.15%، مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018. (عمان)

شهدت محافظات عمانية، نشاطا للسحب الرعدية، وهبوب رياح معتدلة إلى نشطة، متأثرة بأخدود من منخفض جوي، يتمركز على جنوب شرق إيران، ويستمر حتى الإثنين. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشفت مصادر مطلعة، أن مؤسسة البترول الكويتية، اعتمدت إجراءات عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة، بعد توقيع البروتوكول الخاص بالاتفاقية بين الجانبين الكويتي والسعودي، ليبدأ الإنتاج الفعلي للمنطقة المقسومة خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل. (القبس)

بحث رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان "علي بن صميخ المري"، مع رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان بالكويت "جاسم مبارك المباركي"، سبل التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتفعيل تبادل التجارب والخبرات. (الراية)

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية في حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي"، استئناف كافة أعمالها في العاصمة المؤقتة عدن، ابتداء من الأحد. (الحياة)

حذر رئيس اللجنة الأممية لإعادة تنسيق الانتشار في محافظة الحديدة اليمنية (غرب) الجنرال "أبهجيت غوها"، من أي أفعال عدائية تتعارض مع "اتفاق استوكهولم"، بين الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

بحث الأمين العام لـ"رابطة العالم الإسلامي" الشيخ "محمد العيسى"، مع مستشار الرئيس الأمريكي "جيسون غرينبلات"، في مقر البيت الأبيض بواشنطن، "جملة من الموضوعات ذات الصلة بقضايا التطرف والإرهاب ومبادرات تعزيز قيم الأخوة الإنسانية والوطنية بين أتباع الأديان والإثنيات والثقافات". (الشرق الأوسط)

أغلق الجيش الإسرائيلي، بوابة دخول الإسرائيليين إلى الأراضي الزراعية في منطقة "الباقورة" الأردنية، بعد قرار عمان استعادة تلك الأراضي وعدم تأجيرها ثانية للإسرائيليين. (الحياة)

قُتل 7 متظاهرين في العراق، بعدما فرّقت قوات الأمن المظاهرات التي تطالب بـ"إسقاط النظام" بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، إثر اتفاق بين الكتل السياسية لإبقاء السلطة الحالية حتى لو استدعى الأمر استخدام القوة لإنهاء الاحتجاجات. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، عن نيته إجراء تعديل وزاري مهم استجابة لمطالب المتظاهرين. (الحياة)

اتهم وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق الليبية "فتحي باشاغا"، روسيا، بتأجيج حرب مستمرة منذ أشهر، لتمديد نفوذها على منتج النفط الاستراتيجي. (الحياة)

قتل ضابط ومجندان مصريان، وأصيب آخرون، في تفجير مدرعة أمنية برفح. (الشرق)

أعلن المجلس الدستوري الجزائري، القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، إذ تم الإبقاء على أسماء المترشحين أنفسهم الذين كشفت عنهم السلطة المستقلة للانتخابات. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية