مطامح الأمراء.. وثائقى يناقش المنافسة بين قطر والسعودية والإمارات

الأحد 10 نوفمبر 2019 09:31 ص

يحكي وثائقي جديد بثته قناة "فرانس 24"، قصة "المواجهة" بين 3 أمراء، ارتقوا إلى السلطة فيما أسمته الممالك النفطية الأغنى في العالم: السعودية وقطر والإمارات.

الوثائقي الذي جاء ضمن حلقات برنامج "مراسلون" الذي تبثه القناة، قالت إنه يتحدث عن "ثلاثة رجال يمعنون في سياسة المزايدة، فمن سيستثمر أكثر في الثقافة والرياضة أو التسلح؟ ومن الأكثر التزاما في جهود التحديث والتحرر من الاعتماد على النفط؟".

ووصف هذه المنافسة، بأنها "تهدد منطقة غير مستقرة نتيجة سنوات من النزاعات، بين حرب الزعامات والرهانات الدبلوماسية".

وتشير إلى أن الأمراء الثلاث، تقلدوا بين عامي 2013 و2015 قيادة "الممالك" النفطية الأساسية في منطقة الخليج، مضيفة: "هذا الجيل الجديد من الحكام، الذين يعدون من الأكثر ثراء وقوة في العالم، فرضوا أسلوبا جديدا في الحكم، يتميز بالكثير من العنف".

وكان أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، البالغ من العمر 39 عاما، والمعروف بعشقه للرياضة، هو الأول في الوصول إلى سدة الحكم، وحصول بلاده على شرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، أثار "غيرة جيرانه"، الذين يتهمون الدوحة بدعم الجماعات المسلحة وبقربها من طهران.

ومقابل الأمير القطري، نجد الأمير السعودي "محمد بن سلمان"، البالغ من العمر 34 عاما، ويوصف بولي العهد الطموح، وأحد عشاق ألعاب الفيديو، قد أدخل بلاده في حرب "مميتة ومكلفة" في اليمن.

ولتحقيق رغبته بأن يصبح الرجل القوي في الشرق الأوسط، لقي الدعم من قبل الأمير "محمد بن زايد"، البالغ من العمر 58 عاما، وهو ولي عهد أبوظبي ونائب قائد القوات المسلحة للإمارات، الذي يوصف بالمخطط الاستراتيجي العسكري، وتمكن من جعل بلاده قوة عسكرية في المنطقة.

ويقول الوثائقي، إن آباء وأجداد هؤلاء الأمراء الشباب يحلون مشاكلهم بعيدا عن الأضواء في الخيم البدوية دون أن يثيروا انتباه العالم، فيما يتواجه الجيل الجديد من الأمراء اليوم عبر هجمات إلكترونية، وحصار اقتصادي، وتهديدات بالاجتياح.

ويعرض الوثائقي تحليلات لباحثين سياسيين ومحللين لشؤون الدفاع ومؤرخين من شبه الجزيرة العربية إلى الولايات المتحدة، تابعوا الأزمة الدبلوماسية والسياسية المفتوحة بين أمراء الدول الثلاثة والأزمة غير المسبوقة التي خلفتها خصوماتهم في المنطقة، التي تعد الأكثر تسليحا في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصار قطر تداعيات الأزمة الخليجية تميم بن حمد محمد بن سلمان محمد بن زايد

أمير الكويت: استمرار الأزمة الخليجية لم يعد مقبولا