مسؤول إيراني يصف علاقات بلاده مع الإمارات بأنها جيدة جدا

الأحد 10 نوفمبر 2019 05:16 م

وصف قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد "قاسم رضائي" علاقات بلاده مع دولة الإمارات، بأنها "جيدة جدا"، كما دعا  لسحب الأسطول الأمريكي من الخليج العربي.

وجاءت تصريحات المسؤول الإيراني بالتزامن مع دعوة أبوظبي إلى ضرورة اللجوء للحلول الدبلوماسية وعدم التصعيد مع طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، عن "رضائي"، قوله في مؤتمر صحفي الأحد: "اليوم، علاقة جيدة جدا بين إيران والدول المجاورة ومنطقة الخليج، خاصة الإمارات وقطر والكويت".

وأشار إلى أن قوات حرس الحدود الإيرانية، عقدت الكثير من الاجتماعات مع نظيرتها الإماراتية، وتوصلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية على المستوى الوطني والإقليمي.

وفي وقت سابق الأحد، دعا وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، "أنور قرقاش"، إلى "ضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية، وعدم التصعيد فيما يتعلق بإيران"، وسط حديث متصاعد عن تقارب إيراني - إماراتي.

وأوضح "قرقاش"، في مؤتمر "ملتقى أبوظبي الاستراتيجي"، أن الحوثيين المدعومين إيرانيا هم "جزء من المجتمع اليمني وسيكون لهم دور في مستقبله"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

واعتبر "رضائي" وجود سفن حربية أمريكية في الخليج "يسبب في انعدام التجارة والصيد لدول المنطقة، والجميع يدعو الى سحب هذا الأسطول".

والخميس، أعلن الأسطول الخامس الأمريكي، افتتاح مركز قيادة في البحرين، لتحالف بحري عسكري تقوده الولايات المتحدة؛ لحماية الملاحة في منطقة الخليج.

ويضم التحالف، بجانب الولايات المتحدة، السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا، وفق بيان نشره للأسطول نشره عبر موقعه الإلكتروني.

يذكر أن أبوظبي، غيرت حدة تصريحاتها تجاه إيران في الفترة الأخيرة، وقام وفدان رسميان على الأقل من الإمارات بزيارة طهران في يوليو/تموز الماضي، لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما وقعت اتفاقية معها بشأن أمن الحدود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإيرانية العلاقات الإيرانية الإماراتية العلاقات الخليجية الإيرانية العلاقات الإيرانية الخليجية

إيران تعلن ترحيب السعودية والبحرين بمبادرتها حول هرمز

الإمارات تدعو إيران إلى التفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج

رغم العقوبات.. الصين تتصدر والإمارات تزيد صادرتها لإيران